صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

ميمان لا يتعلمان ثالثهما البرهان

381

غيض من فيض

  خلف الله أبومنذر

ميمان لا يتعلمان ثالثهما البرهان

# بعد مضى أربع سنوات من سقوط رأس النظام الفاسد البائد ومضى أكثر من سبعة أشهر من الحرب العبثية اللعينة التي أهلكت الحرث والنسل في بلادنا ، بلا شك تعمقت قناعات الملايين من أبناء شعبنا الأبي بمحدودية ذكاء قائد الجيش الفريق أول عبدالفتاح البرهان وضعف قدراته وخبراته في كل المجالات بما فيها العسكرية

# يقال ميمان لا يتعلمان مستحى ومتكبر ، ونستطيع القول ثالثهما البرهان الذى ظل يرتكب الأخطاء التي ترقي الى درجة الجرائم حسب التعريف الجنائي دون ان يتعلم من الأخطاء التي ظل يرتكبها عن عمد وقادت البلاد والعباد الى مهاوى الردى والمستقبل المجهول

# المفاوضات التي تستضيفها مدينة جدة حاضرة المملكة العربية السعودية برعاية صاحبة الأرض والولايات المتحدة الأمريكية ، والتي يعول عليها السودانيون كثيرا في ايقاف الحرب وازاحة رهق وارهاق أشهر طوال ثقال لا تعي ولا تنطق غير النزيف والحريق .

# المفاوضات التي تمنع البرهان في التوجه الى أرضها رغم تعدد زياراته الخارجية قد تكون الفرصة الأخيرة لإنقاذ ما يمكنانقاذه من بقايا وطن وانسان ، ولحفظ ما تبقى له من ماء وجه ، لأن عدم الوصول لاتفاق ينهى أزمة البلاد والعباد التي طالت واستطالت كنتاج طبيعي لضعفه وتردده وطمعه وتواضع قدراته وخبراته ، يعنى أول ما يعاني البحث عن مقاربة أخرى لا تستصحب وجود البرهان وحميدتى حسب الرؤية التي طرحها مستشار الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان في زيارته الأخيرة للملكة ووجدت القبول من الشريك السعودي والاتحادين الأوربي والأفريقي ودول الترويكا.

# سقوط مقار ومعسكرات الجيش في نيالا وزالنجي وجبل أولياء والضعين وخلافها من مدن ، ومحاصرة قوات الدعم السريع لأكثر من موقع للجيش في مدن العاصمة الخرطوم منذ بداية الحرب ، كلها ارهاصات ومؤشرات على تمدد الدعم السريع وتراجع موقف الجيش

# في ظل احكام الدعم السريع قبضته على المدن وانتشاره في الولايات ، ومع استمرار البرهان في مراوغاته ومغامراته دون ان يخطو خطوة جادة لإيقاف الحرب والعودة الى المسار الديمقراطي وتحقيق أهداف ثورة ديسمبر المجيدة افي الحرية والسلام والعدالة.

#  في ظل ذهاب الدعم السريع بعيدا في اسقاط مقرات ومعسكرات وثكنات الجيش وتمنع البرهان في ايقاف الحرب ، يصبح الاعلان عن اسم الجنرال ضمن قائمة العقوبات الأمريكية القادمة أمر لابد منه ، ويتبعه تحرك السيد كريم خان مدعى عام المحكمة الجنائية الدولية ما يعنى ان الجنرال ذهب الى قبر بمكان قفر على الأقل في الرؤية الأمريكية السعودية لحل الأزمة وبلا شك ستجد الدعم والتأييد من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي وكل الجهات المعنية بالأزمة .

# لم يعد أمام الجنرال مساحة وزمن ليكابر أو يغامر لهذا نتمنى ان تكون زيارته للسعودية بعد تمنع ومكابرة ومن بعدها كينيا وأثيوبيا ، وزيارة الجنرال كباشي لدولة الامارات بداية فك الارتباط وقطع الحبل السرى الذى يربط قادة القوات المسلحةبالنظام الفاسد البائد.

# ايقاف الحرب رحمة للبلاد والعباد وانقاذ لمؤسسة الجيش من الدمار والانهيار لأن ما تقوم به قوات الدعم السريع يذهب في اتجاه القضاء على الجيش نهائيا لتحل القوات مكانه وهذا ما لن يقبل به أي سوداني رغم مخازي قادة الجيش لأن قوات الدعم السريع التي خبرناها واختبرناها غير مؤهلة اخلاقيا لتحل مكان قوات نظامية .

غيض

# كل المغامرات والمؤامرات التي قادها الجنرال ومن خلفه انصار النظام الفاسد البائد لوأد ثورة ديسمبر المجيدة الخالدة بداية من فض اعتصام القيادة العامة ، مرورا بانقلاب اكتوبر الفاشل وغيرهما ، لم تثمر زيتونا ونخلا وحدائق غلبا للجنرال وانصار النظام الفاسد البائد بل قادت البلاد للحرب التي ستكتب بإذن الله  نهاية النظام الفاسد

# يبدو ان الجنرال في زيارته الى حاضرة المملكة العربية السعودية مدينة جدة استمع الى ما خلع لبه وطاش بصوابه وضاق به صدره وأعجز قدره ، لهذا سارع بزيارة كينيا وأثيوبيا كبادرة حسن نوايا.

# على السادة صحفيي شيكات القصر وتسهيلات وحوافز جهاز الأمن في العهد الفاسد البائد ، وعلى قونات مناسبات اسرة المخلوع تجهيز المناحة وساقط القول وتوجيه مسيراتهم تجاه الجنرالين .

# لعلم الأستاذ عادل الباز مواقف أمريكا في القضايا الخارجية تجاه السودان والعالم عموما ترسمها وتتبناها وزارة الخارجية الأمريكية التي تأسست في العام 1789 في وقت كانت أفريقيا ظلام ضل سالكه

# فهل يعقل ان تضغط كينيا على أمريكا لتغير موقفها تجاه السودان بناء على طلب البرهان ؟ برضو فكرة لأنو الآيس فيهو فتامين واو .

# لم يعد أمام الجنرال البرهان مساحة وزمن للمكابرة أو المغامرةفقد تساقطت المقرات والمعسكرات والقلاع العسكرية كأوراق الخريف مما أفقده الكثير كقائد للجيش وقد يضعف موقفه التفاوضي.

# ايقاف الحرب موقف أخلاقي وطني وانساني لا يعني بأي حال الاصطفاف بجانب المليشيا وانما يعني في المقام الأول الحرص على حقن الدماء والحفاظ على الأرواح البريئة ووحدة البلاد وسلامتها .

# الانتهاكات والجرائم من قتل واغتصاب وسرقة التي ارتكبتها وترتكبها قوات الدعم السريع على طول البلاد وعرضها مع فلق كل صباح منذ انشائها ما هي الا من تعاليم وأدبيات والدها النظام الفاسد البائد الذى تربت وترعرعت في حضنه ومن شابه أباه ما ظلم .

# نظام والعياذ بالله لديه وظيفة مغتصب في جهاز أمنه غير مؤهل للحديث عن الأخلاق والقيم وتعاليم الاسلام ، فاقد الشيءلا يعطيه .

# الجبهة الاسلامية القومية وهي بعيدة عن السلطة التف حولها الأخيار وفي مقدمتهم الزاهد بن عمر محمد أحمد ومحمد حسن الأمين وغيرهما وكان فارس قرطاسها وقلمها الشهيد محمد طه محمد أحمد .

# عندما وصلت للسلطة التف حولها الطبال والزمار والقونات.

# أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم وللأخ حسن طرحة .

# على فكرة يا أبوعلى الايقاد مكونة من ثماني دول من بينها السودان ولا علاقة لها بالايكواس .. برضو الآيس فيهو فتامين كاف

قد يعجبك أيضا
تعليق 1
  1. احسان عمر التوم يقول

    و الله م سقط شي في البلد الا سقوطك انت في اختبار المهنية و الوطنية و العمالة و التلون السياسي
    ياخي اتعال شوف بناتنا في مصر النهبوا بيوتهم الدعم السريع بسبب الهتيفة امثالك و القحاتة وتعال شوف الاباء الفقدوا بيوتهم بسبب اشعال الحرب
    م اشعل الحرب الا محاولات امثالك من تصغير و تحقير للجيش و رفع شان المليشيا التي تغيرت لغتك تجاهها
    حبل الكيزان و الفلول و الجبهة الاسلامية دي شماعة لتدكير البلد و عندما فشل اتلمشروع اتجهتوا للبرهان
    ارجع و اقرا عن الدين و افساد الجو العام و تلطيخ الحكام
    واعرف مكانتك وجقك في شتمهم
    حسبي الله ونعم الوكيل في العمالة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد