صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

فرق يا ابراهيم!

3٬055
كبد الحقيقة
د . مزمل أبو القاسم
فرق يا ابراهيم!
* الهزيمة في كرة القدم ليست عاراً، لأنها تمثل جزءاً من لعبة تنحصر محصلتها في ثلاثة نتائج لا أكثر، إما فوز أو هزيمة أو تعادل، لا توجد نتيجة رابعة.
* ذلك عن الخسارة حتى أمام أضعف الفرق، لأن كرة القدم لعبة مفتوحة على المفاجآت، ولا تعترف بالحسابات المسبقة، لكن المنطق يظل فيها موفوراً، فعندما يخسر أي نادٍ سوداني أمام أي خصمٍ من أندية الشمال الإفريقي فلا يمكن اعتبار النتيجة مفاجئة بأي حال من الأحوال، ناهيك عن أن يكون ذلك الخصم هو الأهلي المصري، نادي القرن في إفريقيا وملكها المتوج بأكبر عدد من الألقاب القارية.
* لا يمكن لخسارة أي فريق من السودان أمام الأهلي المصري أن تكون مفاجئة، لأن المفاجأة تحدث عندما ننتصر عليه، لذلك يجوز أن نصف فوز الهلال عليه في اللقاء الأول بالمفاجئ والمخالف للتوقعات، بسبب عظم الفارق بين رصيدي الناديين في دوري أبطال إفريقيا وكل بطولات الكاف للأندية.
* عندما يصف محمد إبراهيم العليقي نائب رئيس نادي الهلال خسارة فريقه أمام الأهلي في لقاء الإياب بالمفاجئة فذلك يعني أحد أمرين.. إما أنه غير ملم بقيمة خصمه وجاهل بحقيقة مستواه وما أنجزه خلال مسيرة مرصعة بالإنجازات، دفعت رئيس الكاف الحالي (موتسيبي) إلى وصف الأهلي بأنه يمثل نادياً بمواصفات أوروبية ينشط في القارة السمراء، أو أن العليقي مكابر، ويرفض الاعتراف بقيمة الأهلي وحقيقة الفارق المهول الذي يفصله عن الهلال وأندية إفريقيا قاطبة، بما فيها المريخ.
* قال العليقي إن الأهلي يضع نفسه في برج عاجي، ويعتقد أنه منزه عن الهزيمة أمام أي خصم، ونقول له إن الأهلي موجود في برج ذهبي، وليس عاجياً فحسب، بنتائجه وبطولاته الكبيرة وإنجازاته الضخمة التي لم يحققها أي نادٍ سواه في قارة إفريقيا، وشتان بينه والهلال الذي لم يحصل على أي لقب قاري طيلة مشاركاته في بطولات الكاف على مدى 57 عاماً طويلة، بدأت في العام 1966، أي في النسخة الأولى لبطولة دوري أبطال إفريقيا.
* لا توجد أدنى مقارنة بين هذا وذاك، بل إن أكبر وأقوى أندية إفريقيا مثل الرجاء والوداد والترجي والنجم الساحلي والصفاقسي وصن داونز وشبيبة القبائل وشباب بلوزداد واتحاد العاصمة لا تجرؤ على مقارنة نفسها بالأهلي، عندما يتعلق الأمر بالبطولات والألقاب القارية.
* وضح انفعال العليقي واستبانت مفارقته للمنطق السوي عندما وصف الكابتن أحمد حسام ميدو (بالعبيط)، لأن من يرفض الإساءات ويستهجن توجيهها له ولناديه ينبغي أن لا يفعل المثل، وأن لا يتورط في إهانة الآخرين.
* (لا تنه عن خلقٍ وتأتي مثله.. عارٌ عليك إذا فعلت عظيم)!
* أدهى من ذلك أن يتورط لاعبون سابقون في الهلال وإداريون وإعلاميون في تهديد الأهلي بالويل والثبور وعظائم الأمور حال فرضت عليه القرعة مواجهة الهلال في السودان مستقبلاً.
* وصلت الجرأة بأحدهم أن صرّح مهدداً بقطع أيادي وآذان أفراد بعثة الأهلي والتمثيل بهم حال حضورهم للخرطوم، بينما تحدث آخر عن أن الأهلي سيكون مطالباً بأن يبحث عن موقع آخر يؤدي فيه تلك المباراة بدلاً من الخرطوم لأنها ستتحول إلى جحيم مقيم للأهلي!
* من يستهجن الإساءات لا ينبغي عليه أن يتورط في إرهاب الآخرين وتهديدهم.
* نتحدث عن رياضة اسمها كرة القدم، لا تحتمل كل هذا الفجور في الخصومة، ولا تقبل التعامل معها بلغة العنف والإساءات، لأن الهلال مطالب بأن يسلك الطرق القانونية المشروعة في قضيته مع الأهلي المصري، وملزم بأن يناهض الإساءات التي تعرض لها أثناء مباراته أمام الأهلي بالقانون، لا بالعنتريات الفارغة، والتهديدات العنيفة، والتهريج القبيح الذي شاب تصريحات مسئوليه وكتابات إعلامييه بعد نهاية مباراة الثلاثية.
* واضح من حالة الهياج التي اعترت الأهلة أنهم ما زالوا واقعين تحت تأثير الخسارة الثقيلة التي تعرضوا لها أمام الأهلي، وأنهم عاجزون عن تقبلها، مع أنها جسدت واقع مباراة شهدت أفضلية ساحقة للأهلي على الهلال.
* مجريات اللقاء تشير إلى أن الأهلي ترفق كثيراً بالهلال، لأنه سجل ثلاثة وأهدر ضعفها، ولو ركز رماته قليلاً واحسنوا استغلال الفرص السهلة التي تهيأت لهم لانتهى اللقاء بنصف دستة من الأهداف.. مع الرأفة!
* تعكس تصريحات العليقي المتشنجة ضعفاً في الخبرة ونقصاً في الروح الرياضية، وعدم إدارة لمقتضيات الرياضة التي لا تقبل مثل هذا الفجور في الخصومة.
* واضح أننا أمام حالة غير مسبوقة من الهياج، تجعل مباراة (كهربة والشحات) مرشحةً لدخول التاريخ، لتنافس مباراة لاراش الشهيرة، التي شهدت أفضليةً مماثلة للأهلي في العام 1987، ومع ذلك تبارى الأهلة في إنكارها قرابة الأربعة عقود.. لم يفتح الله خلالها على فريقهم بأي بطولة قارية، يثبتون بها أنهم مؤهلون لمقارعة نادي القرن.. ولو من بعيد.
* أيش جاب لجاب.. يا هلالاب؟
* فرق يا ابراهيم!!
آخر الحقائق
* هب أننا صدقنا فرية قديمة، مفادها أن المغربي لاراش حرم الهلال من الظفر بلقب دوري الأبطال في العام 1987، فهل تسبب لاراش في عدم فوز الهلال بأي لقب آخر منذ ذلك التاريخ البعيد؟
* الموجع بالنسبة إليهم أنه لم يجدوا أي عيب أو منقصةً في أداء الحكم الموريتاني الذي أدار المباراة الأخيرة.
* لا نقض للهلال هدفاً، لا منحه ركلة جزاء وهمية كالتي جاد بها الحكم الصومالي على الهلال في مباراته مع سان جورج الإثيوبي وقادته للتأهل إلى الدور الأول.
* لولاها لغادر الهلال دوري الأبطال من التمهيدي ولما نازل الأهلي ولا حتى الشباب التنزاني.
* لم يفعل الحكم الموريتاني أي شيء لمساعدة الأهلي الذي أكل بيده.. حتى شبع.. وتأهل.
* فوز صريح وعريض ومستحق.. لا تشوبه أدنى شائبة.
* لم يجدوا ما يبخسوا به فوز الأهلي داخل الملعب فانصرفوا للحديث عن ما حدث خارج الملعب.
* ذلك سيقودنا للحديث عن ما حدث خارج الملعب في مباراة الذهاب بالخرطوم.
* بدلاً من الانصراف لإثارة الغبار حول أحقية نادي القرن بالتأهل.. ننصحهم أن يطووا الصفحة ويتفرغوا لتحسين مستوى فريقهم كي يتمكن من مناهضة صفره الدولي القرني.. المُعمِّر!
* آخر خبر: ست نقاط (حلاوة قطن).. لا تكفي لإطاحة نادي القرن من كبرى بطولات الكاف!
قد يعجبك أيضا
23 تعليقات
  1. عبده يقول

    كاتب متمكن ظريف…..بعيد عن التشنجات والضغائن غير المبررة

    1. محمود يقول

      حسبي الله ونعم الوكيل الكاتب الكلام ده سوداني ما اعتقد افتكر انو مصري

  2. ابوعمار يقول

    سبحان الله ما زالت باقي الكفته اللي أكلها في بيعة سوق العتبه عالقه باسنانه

  3. حداثة يقول

    قال بعيد عن التشنجات والضغاين دا ابو الضغاين والحقد هل يريد أن يمنع إدارة الهلال عن نبذ الهتافات العنصرية وما دخل أفضلية وبطولات الأهلي في الاساءات بألفاظ عنصرية ممكن يتحدث عن صحة أو عدم صحة وقوع الفعل المسيئ ولكن حقده وشماتته على الهلال اعمته من الحق انا هلالابي ولا أرى أحقية الهلال فنيا لان الأهلي استحق الفوز ولأن الهلال هو من هأضاع فرصة التأهل بيده داخل ملعبه ومنح الأهلي رئة يتنفس بها من شبح الخروج الوشيك كل هذا الشأن الرياضي لا أحد يعترض عليه حتى ضياع ركلة جزاء في أي مباراة أمر يحدث في كرة القدم ولكن إذا ثبتت صحة الهتافات العنصرية فهذا أمر قبيح ويستحق ان ترفع فيه الشكاوي وتوقع فيه العقابات حتى لو تواطأ الاتحاد الافريقي في فرض عقوبات يحق لنادي الهلال ان يصعد القضية للفيفا اما كاتب المقال فهو معلومة نواياه واحقاده الذي دمر فريقه هو قبل الهلال

  4. ابومحمد يقول

    كمل كمل يا المزمل.. وريهم إنه الصحافة علم وإمكانيات ذهنية وأخلاق وواقعية وليست عبث مشجعين متعصبين.
    أحييك يا دكتور وإن شاء الله التاكلو ينفعك.

    1. محمد يقول

      الصخافة علم والبيع فهلوة . .

  5. Hajjam يقول

    اعمتكم الأحقاد ياابو الاحقاد. اعوذ بالله

  6. Mutaz يقول

    الهلال فريق سوداني في الآخر .. لكن أشك في إنك سوداني و عندك نخوة …
    (من أين أتى هؤلاء……!!!)

  7. Ehab يقول

    انت دخلك شنو شوف المرخ رخ بتاعك انت محامي الاهلي

  8. Hajjam يقول

    لماذا لم تنشروا تعليقي منذ اكثر من ٣ ساعات. اكيد لحماية اليخماو عديم الوطنية أبو الاحقاد.

  9. الجعلي يقول

    اظنك قبض كويس من اسيادكم عشان كده طبل وخليهم يرقصو يا ناس ملي بطني ولا وطني

  10. محمد يقول

    وانت زعلاااااان كده ليييييسيه . .؟؟؟ما غريبة عليك يا ابو القنابل . لو كان كبير افريقيا ما كان لجأ للاساليب القذرة . في مصر معؤوف انه قذر عائز تنضه انت؟ الحقيقة انتو ذاتكم زيهم . بشاهدة الجاكومي

  11. ammar mohammed ahmeda يقول

    نفتخر بوجود صحفي متمكن مثلك

  12. ود الارباب يقول

    الدفاع عن الكفيل وولي النعمة من اولويات مزمل .شوف فريقك بلاش تطبل للأهلي لانو غير محتاج لكتاباتك

  13. ابو سماء يقول

    سبحان الله
    من يهن يسهل الهوان عليه
    ما لجرح بميت ايلام

  14. Mutaz يقول

    يا ناس كوورة .. تحياتي
    لكن أفتكر تعليقاتي ما أظن تكون .. من مقالات دا عشان ما تنزلوها….!!!!
    على العموم في السودانين ذي النخوة ردو و مازالو يردو على دا….

  15. Mutaz يقول

    يالجد ..(من أين أتى هؤلاء….!!!)
    كمان التعليق دا برضو ما تنزلوهو يا ناس كووورة ..

  16. على يقول

    عنده شقه في مصر و خايف عليها .
    ديل المبوظين السودان و مفروض السودانيين يبدوا بيهم

  17. صلاح يقول

    صدق الأديب العظيم الطيب صالح رحمه الله حينما تساءل، من أين أتى هؤلاء.؟
    مقال حتى شياطين المصاروة الملاعين يتعجبون منه !!
    الثورة السودانية مستمرة بحول الله، وبجي اليوم البيتم فيه كنس كل آثار الكيزان الملاعين.!!
    تحية طيبة للكاتب النزيه الشجاع الأستاذ محمد كامل سعيد…..!!
    أعوذ بالله…….!!

  18. الدرديري زول سوداني يقول

    شخصيا اشجع المريخ ولكني لست متعصبا خاصة عندما يلاعب الهلال ا واي فريق سوداني فريقا اجنبيا ..لان الهلال او الفريق لايلعب باسمه إنما اسمه يكون مقترنا بالسودان …اما حالة مباراة الهلال والاهلي بغض النظر عن المستويات الفنية ونتيجة المباراة إلا انها خرجت عن المألوف واتجهت اتجاه الإساءة والسب العنصري الذي لم يطول الهلال بحسب طال كل الشعب السوداني..

  19. محمد يقول

    حازم لما كان في مصر مع المريخ في العام الماضي قال انه امه مصريه وبشجع الاهلي مع انه الاهلي يقول الكلام ده وعنده مباراة مع الاهلي . باااااااااع
    مزمل ده يكون امه مصرية برضو ؟

  20. الفا يقول

    يا مدعي العبقرية وملك الفلسفة،العليقي يتكلم عن الأهلي السنة دي العالم كله وحتى المصريين كبارهم(النقاد والمحللين والمدربين) والجماهير بتقول نفس كلام العليقي مستواه متدني جداً وسئ،وخليك سوداني😂

  21. ياسر يقول

    الصحافة ادب وزوق وخبرة وعلم
    وريهم الصفيراب ديل
    ما عيب انك تاخد حقك بالقانون ولكن العيب والغلط أنك تخطئ خطأ أكبر من الخطأ المرتكب ضدك عشان تاخد حقك ..
    اتعلموا من تعاليم الزعيم وسودان المريخ ومريخ الصفوة أتعلموا منه الأدب والزوق يا صفيراب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد