صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

ندوة الكلام (الساي)..!!

862

زووم
ندوة الكلام (الساي)..!!
* عقود وسنوات مرت من أعمارنا ونحن نحلم بمجلس إدارة يصحح المفاهيم التي ظلت تكبل مسيرة المريخ، يفرد أجنحته ليحتوي هذا النادي ويعيد إلى أنصاره الثقة والإحساس بالدفء، ولم أر في يوم من الأيام ان مهمة إدارة نادي المريخ صعبة ومعقدة للدرجة التي تجعلنا نتكلس في محطة الأزمات لسنوات طوال، ونجتر الألم من عهد لعهد، ونفشل في المحافظة على الأشياء الجميلة من الموروثات..!!
* حضرت ندوة خيمة الصحفيين التي كانت بعنوان (تحويل الأندية إلى شركات)… المريخ نموذجاً، ولا أكذب أنني قصدت الخيمة وأنا أمني النفس بما يشبع تطلعاتي كناقد يتطلع لقفزات في هذا المجال، وكواحد من الذين ينادون بالمنهجية والمؤسسية في أنديتنا وإتحاداتنا، ولكن.. ما حدث في تلك الندوة أنها انضمت للكثير من برامج (الكلام) الذي يقال ويحمله الهواء.. وآلاف الجلسات من التنظير تنسى بنهايتها، وكنت أتوقع ان يتحدث أيمن أبجيبين ونائبه عن الخطط العملية بدلاً عن الكلام المعسول (الكلام الساي)، فقد شبعنا منه… ثم أن كثرة الكلام وضعف الجانب العملي من شأنه أن يفقده مصداقيته.. ما لم يكن قد دخل في هذا الحيز بالفعل..!!
* ثمة أشياء حدثت في هذه الندوة جعلتني أفكر في بنيان المجلس والحديث الكثير الذي دار حول إنسجامه وحدة الخلافات بين مكوناته، وكنت أتوقع أن أسمع نائب الرئيس للشؤون الإدارية والقانونية مولانا أسامه الماحي يتحدث عن هذه الفكرة بصفته المسؤول الأول في العمليات التي تنزلها لأرض الواقع.. او على الأقل وضع الإطار القانوني لكيفية تحويل الاندية لشركات مساهمة عامة، فهذا العمل في تقديري من صميم اختصاصه ومهنته، ولكن.. ما حدث أننا استمعنا لكلام جميل وعباراة منتقاة وأشعار وذكريات وأحلام من الرئيس ونائبه، وجملة أفكار من ذات التي ظللنا نسمعها من مئات الإداريين الذين يمرون على إدارات المريخ دون أن نرى أية مستويات من التطبيق.. وتمضي الأيام مع الكلام فقط، بينما غادر مولانا أسامه وإبراهيم فتح الرحمن أحد قانونيي النادي قبل أن تبدأ الندوة التي وضح أنها كانت مفصلة على الرئيس ونائبه فقط..!!
* تحدث النائب الأول عن الإستثمار وبعض القضايا المالية في ظل وجود منصب (نائب رئيس للشؤون المالية والإستثمار) وهو حسن إدريس.. لم يظهر في الندوة ولا في أي تصريحات عن هذا العمل وعن الإستثمار في حين نفذت عدد من المشروعات التي تقع ضمن صلاحياته وهو آخر من يعلم.. وهو ما يؤكد أن هنالك تداخل إختصاصات ربما يوحي بصحة الحديث الذي تناقلته المجالس المريخية من قبل بخصوص أن رئيس النادي قد سحب بعض الصلاحيات من مناصب بعينها وكلف بها أشخاص آخرون… غير أن المؤسسية تعني أن هنالك مناصب مسؤولة أمام الجمعية العمومية عما كلفت به وأنها محاسبة على كل شيء يحدث فيها..!!
* واحدة من طموحاتنا الكبيرة أن يفكر الناس في المريخ بجدية في مسألة التحول إلى شركة مساهمة عامة، ولكن.. يجب أن يكون التفكير أكثر جدية.. وقطعاً هنالك خطوات ابتدائية يجب أن يتخذها المجلس أولها ترتيب العمل الإداري والمالي وتصفية العالق من الديون القديمة والحديثة والوصول إلى مستوى مقبول من الحوكمة الرشيدة.. دون ذلك فإن أية إجراءات تجاه ذلك تكون كما القفز في الظلام..!!
حواشي
* أخشى أن يكون هنالك أعضاء في مجلس المريخ بعيدين عن هذا المشروع… لم يحدثهم به أحد.. ولم يستوعبوه وبالتالي لن يشاركوا في الترويج لها..!!
* لم يرتق العمل الإداري في نادي المريخ إلى المستوى الذي يستحق التنافس على أي منصب رسمي مثل المنسق الإعلامي وغيرها من المسميات التي تضع الإعلاميين تحت سطوة الجذرة والعصا…!!
* مهمتنا الحالية تنحصر في النقد والتبصير بما هو صحيح وخطأ حتى نبلغ مرحلة من النضج الإداري بحيث يتفق الناس على الصحيح والخطا ولا يخلطوا الأوراق…!!
* كتبت هذا لأوفر على إداريي هذه المحطات عناء الإجتهاد في هذا الصدد.. فنحن لا نبحث عن مناصب ووظائف في هذا النادي.. نمارس دورنا كنقاد فقط..!!
* قبل أن نتحدث عن قرار إقالة البرازيلي ريكاردو أو إستمراره…. ما هي رؤية رئيس النادي ونائبه للشؤون الرياضية للفترة القادمة… إستراتيجيتهم لإدارة الفريق وتدعيمه وإعداده ليحقق نتائج أفضل من السابق؟
* الحديث إقالة أو بقاء ريكاردو دون معرفة رؤية المجلس سيكون عبارة عن ونسة، لأن الإقالة يجب أن تكون مسببة…كما أن المدرب القادم مطالب بمعرفة أهداف النادي في خطط قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى..!!
* غير ذلك.. فإننا نمارس عادة إقالة المدربين وإستبدالهم دون التفكير في تحقيق قدر من التطور..!!

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد