صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

السر.. (مباراة لاراش)!

2٬444
كبد الحقيقة
د . مزمل أبو القاسم
السر.. (مباراة لاراش)!
* يتساءل كثيرون عن أسباب التوتر المصاحب لمباريات الهلال والأهلي المصري على الدوام، ويستفسرون عن مسوغات التصاعد المستمر في العداء بين الناديين.
* يلعب الأهلي مع المريخ فلا يحدث شيء، وتلعب كل الأندية السودانية في القاهرة.. وتأتي الأندية المصرية للعب في الخرطوم فتمر المباريات مرور الكرام وتنتهي بسلام، حتى ولو انتهت بخسارة ناد مصري كما حدث في المباراة الشهيرة التي تفوق فيها المريخ على الأهلي بثلاثة أهداف لواحد.
* في نسخة العام الماضي لدوري المجموعات شهدت مباراة الأهلي والمريخ نزالاً ساخناً انتهى لصالح الأهلي بفارق طفيف (2/3)، ولم تشهد المباراة أي خروج عن السلوك القويم برغم احتدامها وشدة التنافس فيها.
* في مباراة الموسم قبل الماضي بادر لاعب الأهلي محمد عبد المنعم كهربة بالإساءة للاعب المريخ التاج يعقوب، فتصدى له زميله عمرو السولية ووبخه على الملأ، وبعد نهاية المباراة عاقبت إدارة الأهلي كهربة بغرامة كبيرة.
* في تقديري فإن التوتر المصاحب لمباريات الهلال والأهلي له جذور تاريخية تعود إلى المباراة الشهيرة التي جمعت الفريقين في القاهرة على نهائي بطولة إفريقيا للأندية الأبطال في العام 1987، وفاز الأهلي على الهلال بهدفين نظيفين وظفر باللقب.
* يتملك الأهلة إحساس دائم بأن الأهلي سرق منهم ذلك اللقب بمساعدة التحكيم، وأنهم كانوا أحق منه بالتتويج، لذلك تتردد عبارة (مدعوم الكاف) على ألسنتهم باستمرار.
* صحيح أن الحكم المغربي لاراش الذي أدار تلك المباراة ألغى هدفاً سجله مهاجم الهلال وليد طايشين لسبب غير واضح، لكن ذلك القرار لم يحرم الهلال من البطولة كما يدعي إعلاميوه ومشجعوه!
* ظفر الأهلي بتلك البطولة لأنه كان الأفضل فيها، ولأنه توافر وقتها على نجوم كبار ومصنفين من أبرز (فلتات) الكرة المصرية، وعلى رأسهم الخطيب وطاهر أبو زيد وحسام حسن وأيمن شوقي وربيع يس ومصطفى عبده ورفاقهم.
* توج الأهلي لأنه كان الأقوى وقتها، وليس لأنه اشترى ذمة الحكم المغربي لاراش كما يزعم الأهلة، والدليل على صدق ذلك الحديث أن الحكم المغربي نفسه ألغى هدفاً للأهلي سجله حسام حسن في الحصة الأولى للمباراة، ولو كان منحازاً أو فاقداً للنزاهة لاحتسبه ليسهل به مهمة الأهلي.
* وينبغي ان نذكر حقيقة مهمة، مفادها أن الهلال عجز وقتها عن الفوز على الأهلي في مباراة الذهاب التي انتهت بالتعادل السلبي في الخرطوم.
* لم يستطع الأهلة نسيان تلك الخسارة مطلقاً، وتراكمت المرارات بتكرار وقوعهم مع الأهلي في مرحلة دور المجموعات (ثلاث مرات في النسخ الأربع الأخيرة)، في كل تلك المرات كان الأهلي يتفوق على الهلال ويتخذ منه جسراً للعبور إلى ربع النهائي، الشيء الذي ضاعف من بُغض الأهلة له.
* تلك هي مسببات حنق أحبابنا الهلالاب الدائمة على النادي الأهلي المصري، وقد تزامن ذلك الحنق مع إساءات قبيحة وجهها بعض جهلاء السوشال ميديا في مصر للهلال وجماهيره وللسودان كله أحياناً، لكنها لن تفلح في إفساد العلاقات التاريخية المتينة التي تربط شعبي نادي النيل منذ الأزل.
* يجب على الأهلة أن يترفعوا ويطووا هذه الصفحة ويكفوا عن التصعيد لأن المسألة تتصل برياضة، والرياضة لا تقبل الكراهية ولا تحتمل البغضاء، ويجب على إعلام الهلال أن يكف عن صب الزيت على النيران المشتعلة حالياً، وعليه أن يتوقف عن بث البغضاء بين الأشقاء، وينبغي على الأهلي المصري أن يتقرأ من الهتافات الساقطة التي صاحبت المباراة ويدينها بلا مواربة، لأنها لا تشبهه ولا تليق به.
* لا يعقل أن يصل التشنج والغباء درجة الدعوة لتنظيم مسيرة للسفارة المصرية في السودان بسبب تراشق بين مشجعين في مباراة لكرة القدم.
* فاز الهلال في المباراة الأولى لأنه كان الأفضل بلا منازع، وفاز الأهلي بالمباراة الثانية بجدارة كاملة واستحق النقاط والصعود، والدليل على أفضليته فوزه بالثلاثة النظيفة مع الرأفة، ولو استغل مهاجموه الكم الهائل من الفرص التي سنحت لهم لانتهت المباراة بنتيجة قياسية كارثية.
* آن أوان وضع نهاية سريعة لحفلة الجنون الحالية، بعد أن تخطت كل الخطوط الحمراء.
* صعد الأهلي لأنه الأفضل، وخرج الهلال لأنه فرط في استغلال فرصة الترقي في مباراة صن داونز، وعليه أن يلوم نفسه.
آخر الحقائق
* بعد مباراة 1987 الشهيرة تجدد لقاء الفريقين في دورة ودية جرت تحت ضيافة نادي النصر الإماراتي في دبي.
* يومها أطلق رئيس الهلال الأسبق الطيب عبد الله تصريحاً ساخناً قال فيه (اليوم سيتحدد البطل الحقيقي لإفريقيا).. في إشارة لاحتجاجه على تحكيم مباراة نهائي إفريقيا 1987!
* لعبت المباراة وكرر الأهلي فوزه على الهلال، وهزمه ثانيةً بهدفين نظيفين، وأكد أن فوزه الأول لم يحدث بالصدفة.
* كرة القدم رياضة نبيلة، تمارس للمتعة لا لخلق العداوات ومراكمة المرارات وإفشاء الإساءات.
* ما حدث في مباراتي الهلال والأهلي يتعارض مع كل قيم الرياضة ومفاهيمها ومقتضياتها وأدبياتها التي تقوم في أساسها على المحبة واحترام مبادئ اللعب النظيف.
* حزنت لمشاهدة لاعبي الهلال وهم يتراشقون مع مشجعين مصريين بعد نهاية المباراة، في الممر المؤدي لغرف اللاعبين.
* كان عليهم أن لا يستجيبوا لأي استفزاز، وأن يدخلوا غرفتهم من فوزهم ولا يبارحوها إلا بعد أن تهدأ الخواطر وينصرف الجمهور.
* لم يفعلوا فكانت المحصلة مشاهد مؤذية وسلوكاً بالغ القبح وعجزاً إدارياً قبيحاً عن كبح جماح اللاعبين، بقيادة كابتن الفريق محمد عبد الرحمن.
* نقلت الكاميرات مشهداً عجيباً للغربال وهو يقفز بطريقة نجوم المصارعة الشهيرة على خصم مجهول!
* ده كلام ده يا غربال؟
* على لاعبي الهلال أن يلوموا أنفسهم ويخجلوا من أدائهم الهزيل ومستواهم الضعيف أمام الأهلي الذي مارس معهم فقه العفو عند المقدرة.
* آخر خبر: تواضعوا في الملعب.. وتعنتروا بعد الصفارة!
قد يعجبك أيضا
22 تعليقات
  1. Hajjam يقول

    ياكبير الكهنة ياابو الاحقاد الاهلي لازم يكون حبيبكم ولا نسيت بيعة العتبة النقاط مقابل الغذاء والايواء؟
    امركم عجيب يادلاقين بدلا عن الكتابة عن خيباتكم جاريين للشماتة علي الهلال والذي بتصنيفه ومكانته الافريقية جعلكم تلعبون مع الابطال مع انكم وصيف دائم للهلال. انه الشعور بعقدة الدونية من الطياشة الدائمة مع الأبطال والمراكز المتدنية والتصنيف الافريقي المتأخر للوصيف الضعيف. موتوا بغيظكم ياكبير الكهنة.

  2. Barig يقول

    عليك ان تركز مع دلاقينك و اترك الشرفاء للدفاع عن الوطن و كرامته

  3. عبد الحميد يقول

    كاتب يلوي عنق الحقيقة
    وكأنه لم يسمع بالاساءات العنصرية في مباراة الاهلي والهلال
    من السخف ان يدعو هذا الكاتب لتجاوز احداث المباراة

  4. عبد الحميد موسي يقول

    كاتب يلوي عنق الحقيقة
    وكأنه لم يسمع بالاساءات العنصرية في مباراة الاهلي والهلال
    من السخف ان يدعو هذا الكاتب لتجاوز احداث المباراة

  5. noor يقول

    لا جذور تاريخيه ولا مباراة لاراش لسبب بسىط وهو ان معظم لاعبي الهلال الحاليين لم يكونوا ولدوا في ذلك التاريخ او كانوا اطفالا المشكله هي تخلف الاعبين يعنى فاقد تربوي واداريين لا علاقه لهم بالكره وصحافة ضلال وكذب واثاره وبدون رقابه

  6. عبده يقول

    كاتب منصف..محترم ..لخص الأحداث بشكل محايد وواقعي…بعيدا عن المبالغات …والاحساس بالظلم الكاذب الذي تدعيه إدارة الهلال.

  7. ابوعمار يقول

    ما شفت احقد منك يا اليخماو (العميل المزدوج الكوز )كما قال محمد كامل سعيد واين انت يا من تنادي باللعب النضيف من بيعة سوق العتبه واتفاقية النقاط مقابل الكشري باعتراف الجاكومي طبعا لازم تدافع علي من تعلمت منهم الفهلوه ولعب التلات ورقات لأنك تشبههم تماما في كل شئ ومستعد تبيع اي شئ في سبيل حفنه من المال شبهينا واتلاقينا

  8. Hajjam يقول

    لقد اعمتكم الاحقاد ياكبير الكهنة أبو الاحقاد. الاساءة لاي سوداني من اي فريق او طائفة او مجموعة هي اساءة للشعب السوداني باجمعه وبجميع طوائفه. ولكن نادي اسسه الصهاينة لا نستغرب منه موقفكم المخزي ووصف الهلالاب بالعبيد يشملكم رغم انفكم وبيعة العتبة وبيع صمائركم لن يستثنيكم من الاساءة التي وجهت الهلالاب وقصد منها الشعب السوداني باجمعه. شتان مابين موقفكم المخزي وموقف الهلالاب عندما اساء لكم المصريون وارجع الارشيف بتاعك لتري ماكتبه ود عبدالماجد ورده علي المصري الذي اساء لكم.
    اكيد ارشيف الاحقاد لا يحفظ مثل هذه المواقف المشرفة. تبا لكم والخزي والعار يتبعكم الي يوم يبعثون.

  9. عبدالعظيم العراقي يقول

    والله كلام محمد كامل فيك كله صاح.. نسيت مباراة الزمالك والمورده في استاد الخرطوم ما اكتملت زاتها بعد الاهلي انت غلبتو مباراه بعد اداك خمسه مباراه تحصيل حاصل.. هل مبارياتك مع كانت نهائي الحساسه تأتي من أهمية المباراه انت زول حاقد زول لا علاقه لك بكورة القدم وما حاق المريخ كلو بسببك

  10. بكري يقول

    مزمزم من كوز قلب مصري يميل حيث الجيب ثقيل

  11. Mutaz يقول

    أشك في نخوتك و سودانيتك …!!!!
    حقيقة .. (من أين أتى هؤلاء) ….!!!!؟؟؟

  12. محمد يقول

    اللهم لا حول ولا قوة الا بالله .
    اااعلام المصري اعترف بصحة هدف وليد طاشين . . وانت جائئ تدافع عنهم . .
    وكمان جائي تورينا اسباب المشكلة ؟

  13. صالح ابراهيم محمد ابراهيم يقول

    من اراد منكم الباء فليصوم كلما قرأ

  14. احمد التجاني يقول

    القضية ليست قضية لاارش فدي انتهت من زمان واصبحت صفحة وانطوت. لكن لو كنت تتمتع بأى قدر من الامانة والانصاف لرجعت للسنوان الخمس الاخيرة فقط لتري بنفسك استهداف الكاف الممنهج ضد الهلال بعد ان وضع الاهلي الكاف في جيبه. ثلاثة مواسم على التوالي يحرم الهلال من جمهوره كلما واجه الاهلي؟ ويتخذ الكاف قرارات معيبة وتافهة ضد الهلال بذرائع واهية. كيف تكون سوداني يا مزمز وانت لا تعبر عن موقف يدين الهتافات الساقطة والبذيئة ضد شعب بأكمله؟ عندما تعادل المريخ مع الترجي في ارضه بهدف بكري المدينة وفاضت مواقع التواصل الاجتماعي التونسية بالعنصرية ضد لاعبي المريخ وضد السودان وقف الهلالاب بقوة ضد تلك الحملة بل حتى خصص الاستاذ الرشيد على عمر الصفحة الرئيسية والمانشيت الرئيسي للتصدي لتلك الحملة القذرة. القضية الان قضية وطن وشعب يتعرض لحملة ظالمة ومفتعلة مثل الحملة التي تلت مباراة الجزائر ومصر. ولكن لا غرابة ان يصدر هذا الكلام منك اذا كنت انت من ادعيت بأن ادارة الهلال اغرقت غرفة ملاعب لاعبي الاهلي بمياه الصرف الصحي. حقيقة بعض من السودانيين تنطبق عليهم هنافات جمهور الاهلي.

  15. النذير عمر مصطفي قرشي يقول

    أصلاً إنتم الدلاقين لايعجبكم أي شئ أزرق ، خاف ربك يامزمز هل تقبل أن يقال لك عبد ؟ ، لماذا تقف مع الخطأ هل لأن ذلك حدث مع الهلال ؟ مالكم كيف تحكمون ، خاف ربك الدنيا رمضان

  16. ياسر يقول

    والله ما قلت إلا الحق والحقيقة ..
    وصراحة اذا صح تلك الهتافات المسيئة العنصرية فالمريخاب قبل الهلالاب يقفون ضد الأهلي وجمهوره ولكن الغريب في الأمر كلنا شاهدنا المباراة من بدايتها حتى نهايتها عبر ((البي إن اسبورت)) ولم نرى ولا نسمع تلك الهتافات من داخل الاستاد أبداً وعليه أنا شخصياً أرجح بأن تكون تلك الأصوات مركبة ومدبلجة مع صور وفيديوهات الجمهور في تلك المباراة .. وربما صح أن الأصوات تعود لسنة 2013م ومركب كما قيل .. والأيام القادمة ستكشف ذلك بإذن الله.
    التلاتة حلاتة يا صفيراب

  17. احمد يقول

    انت يامزمل يعني الاساءة التي حدثت في الاستاد دي ماشفت فيها غير الخناقة اللي في ممر غرف اللاعبين ..ياخي انت فعلا والكلام البكتبوا عنك محمد كامل فعلا صحيح وتستاهل يوصفك بما يناسبك وخاصة موضوع ود المقبول
    انا بصراحة ماكنت فاكر ان في جعلي لكن الليلة برهنت لي ان الانقاذ ماكان فيها حرامية بس

  18. عبدالله محمد عبدالله - دنقل يقول

    الجماعة فقدو المنطق
    عندنا في البلد دنقلا لمن يقول ليك الزول دا فقد المنطق اعتبر الموضوع خلاااص – لكن المشكلة ما زول واحد فقد المنطق
    ياخي فريق كامل.
    وبعدين يا ( الغربال ) ينطبق عليك مقولة ( طرزان وقلة عقلة ) ياخي معقولة حركتك دي والله – سوبر فلاي سنوكا ما عملها

  19. سامي فاروق يقول

    كيف تقول اخوه نحن ايس اخوه لهم ولايشرفنا ذلك فهم جدهم ادعي الالوهية وقال أنا ربكم الاعلي وحينها ارسل الله الواحد الأحد سيدنا موسي من أرض السودان لينهيه عن طغيانه إذا تاريخهم معروف وتاريخنا معروف وكذلك جدتهم حين راودت سيدنا يوسف واصرت علي البغاء وذلك ليس من شيم اهل السودان فارجو قصة اخوه والدم والكلام هذا يتغير القصة فقط مصالح وينبقي ان تكون كذلك فلا عادات ولا تقاليد تجمعنا فنحن في نظرهم مجرد عبيد

  20. Hajjam يقول

    اليخماو تطاول كثيرا علي الهلال سيد البلد. عاوزين واحد يكلم لينا ود عبدالماجد عشان يفتح الارشيف حتي يخرص اليخماو.

  21. ابوعبدالله الخضرابي يقول

    خاف الله في رمضان
    انتم لانكم واحد وتضامنتم مع بعض وخنتم الهلال في البطولة السابقة وبعتم نقاطكم

  22. ابوعبدالله الخضرابي يقول

    حسبنا الله ونعم الوكيل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد