صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

كونوا اللاعب رقم واحد..!!

656

أفكار
محمد الجزولي
كونوا اللاعب رقم واحد..!!

لا زلت أتذكر حالة الانفعال والخروج عن السلوك الرياضي التي بدرت من بعض جماهير الهلال في مباراة الوصل الإماراتي 2019 في بطولة محمد السادس للأندية العربية.
كان الهلال وقتها قريباً من التأهل لمرحلة المجموعات بعد تقدمه بهدفي وليد الشعلة إلا أن الهفوة الدفاعية التي ارتكبها حسين الجريف، تسبب في اهتزاز الفريق ووداعة البطولة.
وبعد هذا الهدف، ارتفع نسق أداء الهلال وبدأ يهاجم في الوصل بكثافة وأطلق نزار حامد صاروخاً أعلى العارضة ليحدث بعدها الهرج والمرج، عندما اقتحم أحد المشجعين الملعب احتجاجاً على قرارات الحكم.
واستغل لاعبو الوصل هذا الوضع الفوضوي واستفذوا الجماهير بصورة متعمدة وحدث ما حدث لتنتهي المباراة بخروج الهلال، برغم من أنه كان قريباً من التأهل لو لا انفعال الجماهير.
لم تتعظ بعض جماهير الهلال من حادثة مباراة الوصل وكررت ذات السيناريو في مباراة الأهلي المصري، عندما بدأ الهلال يهاجم في الدقائق الأخيرة بعد أن أدرك عبدالرؤوف التعادل.
وبدلا من أن يواصل الجمهور تشجيعه بقوة ودفع للاعبين لتحقيق الفوز والتأهل إلى ربع نهائي أبطال أفريقيا أتى بردة الفعل التي كان ينتظرها الأهلي المصري، بنزول المشجعين لأرض الملعب ومن ثم قزف الملعب بفوارغ المياه والمشروبات الغازية.
لتنزل الشرطة إلى أرض الملعب لحماية لاعبي الأهلي المصري ويفوت الجمهور بتصرفه غير المسؤول على الهلال تسجيل الهدف الثاني والتأهل، لأن الأهلي وقتها استفذ طاقته تماماً وكان قريباً من الانهيار.
قصدت من هذه المقدمة تذكير جماهير الهلال أن الانفعال والعداوات في المدرجات والاعتراض على قرارات التحكيم بردة فعل معاكسة، يدفع ثمنها الهلال وليس الفريق المنافس.
أرى بعض الجماهير بدأت تنساق خلف ما يكتب باسم بعض لاعبي الأهلي السابقين في صفحات مزورة في الفيس بوك، والمحاولة الرد على ما يكتب بصورة أعنف.
المصريون أذكى من أن يقعوا في مثل هذه التصرفات قبل مواجهة الهلال وجميعهم يتذكرون ردة فعل الهلال في 2007 عندما فاز عليهم بثلاثية لا تنسى.
لذلك على جماهير الهلال عدم الانسياق وراء ما يكتب في هذا التوقيت الذي يسبق المباراة والتركيز فقط في دعم اللاعب معنوياً، لأن مباراة السبت مباراتهم ويجب أن تكون الكلمة كلمتهم.
التنظير والانتقاد هو من طبيعة البشر ولكن في عالم الاحتراف يجب أن يقوم بأي فرد ينتمي لنادي الهلال بدوره، فالإداري أدرى والمدرب مدرب واللاعب لاعب والإعلامي إعلامي والمشجع مشجع.
برغم من اختلافنا في الطريقة التي كان يدير بها السيد أشرف الكادرينال الهلال إلا أنه لم يسمح للمقربين منه الاقتراب من اللاعبين أو المدرب، والحديث معهم في أي مناسبة، لأن اللاعبين يكرهون الشخص الثرثار والعامل فيها فاهم كورة.. وإن شاء الله الرسالة وصلت.
مباراة الأهلي المصري هي تحد لكل أهل الهلال وبالتالي فإن توفير الأجواء المثالية للفريق يجب أن تكون من أولويات مجلس الإدارة، وقبل ذلك التحفيز المعنوي مهم جداً.
ليس من أنصار تدخل الإدارة في عمل المدرب ولكن يجب أن يعرف فلوران أن مباراة الأهلي المصري هي مباراة اللاعبين الأقوياء أصحاب الروح القتالية، وليس بالتكتيك وحده يكسب الهلال.
خلاصة القول: تحلي جماهير الهلال بالسلوك الرياضي في حال سمح الكاف بتواجدها في مباراة الكاف، سيكون له التأثير الإيجابي على أداء اللاعبين في المباراة.
وفي الختام: كونوا سنداً للهلال وليس خصماً عليه.. والسلام

قد يعجبك أيضا
2 تعليقات
  1. صالح يقول

    بتنفخ في (قربة مقدودة ) …و أبشرك بي الشماريخ من هسة .

    و قوارير الموية ….. مع أول قرار للحكم .

    نحن شعب لا يتعلم و لا يريد أن يتعلم … للاسف الغالبية منا ..هم ناس ذو ذكاء مقدر …. و لا تنقصهم المقدرات الذهنية …و لكن …..من دون إنضباط في تصرفاتنا .

  2. elitepipeiraq يقول

    جميل فقط ما كنت أبحث عنه شكراً للمؤلف على قضاء وقته في هذا الأمر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد