صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

معاً .. ضد التعصب

298

جراب رياضي 

د. معاوية دفع الله

معاً .. ضد التعصب

 

  • المبادرة التي حركها اتحاد كرة القدم السوداني لحث الدولة متمثلة في وزارة الشباب والرياضة والسلطة الحالية للقيام بواجبها وتهيىة ملاعب تستوعب مشاركات الأندية السودانية هي بلا شك خطوة مسؤولة تستحق الاشادة فالأندية السودانية يجب أن تلعب مباريات الأرض والجمهور على أراض سودانية.
  • لقد فشلت الدولة ممثلة في حكومة الانقاذ البائسة في توفير ملاعب كرة قدم اذ كانت ميزانية الدولة تذهب اما للحرب والأمن والدفاع واما لجيوب الأفراد من ذوي الحظوة ولم نشهد أي اهامام بالرياضة بل سرقت الساحات الرياضية وجففت الملاعب والميادين وتم استهلاك ما تبقى منها دون اهتمام او رعاية. خير دليل على ذلك  ملعب المريخ الذي كان جميلاً يسر الناظرين ولكن سرعان ما انهكته احتفالات الدولة البائسة، ليأتي في غفلة من عقلاء الأحمر آدم سوداكال فيقضي على كل احلام الحادبين والحالمين فأصبح الملعب أشبه بحظيرة خاوية على عروشها ويتمدد الخراب في سوح النادي وكل ممتلكات النادي العريق. وغقب سقوط النظام بفعل ثورة ديسمبر  أستمر الحال كما كان عليه في المريخ بينما وجد الهلال اهتماماً ورعابة من منسوبيه في اعلى هرم الدول فكان الحصاد أن لبس ملعب الهلال حلة ذاهية بفضل دعم الدولة والكاردينال وأصحاب النفوذ الذين أستغلوا مواقعهم لترميم واصلاح الديار الأزرقاء.
  • النتيجة الحالية الهلال لديه ملعب جاهز ليتم اعتماده، المريخ عانى الأمرين بسبب مجلسه في ذاك الوقت والمدينة الرياضية سرقت بليل ولم تبنى بالنهار بل اصبحت ثكنة عسكرية محتلة يضع فيها النظاميون عتادهم ويمارسون منها انطلاقاتهم داخل الخرطوم.
  • نعم، اهملت المدينة الرياضية خاصة بعد انقلاب 25 أكتوبر ولم يعد من احد يهتم بها وعندما أراد مجلس المريخ أن يتحرك صوبها تصدت له وزيرة ( الحكومة الانقلابية) هزار واوقفت تحركات الحادبين على مصلحة الكرة السودانية إذ قامت (بدس المحافير) لتقطع الطريق على من جاءوا لدفن سوءة النظام السابق باكمال العمل متزرعة بحجج واهية من بينها المؤسسية المفقودة في الدولة والوزارة نفسها.
  • الان برزت هذه المبادرة وخلاصتها أن القمة تؤدي مبارياتها بالأراض السودانية دون ولوغ في عصبية هذا ملعبنا ولكم ملعبكم فهذه الأندية تمثل السودان وهذه الملاعب تمت صيانتها بواسطة حكومة السودان وبأموال سودانية خالصة ساهمت فيها الدولة بالاعفاءات وبدعم وتسهيل مصالح الاداريين الذين كانوا بكل تأكيد جزء من النظام الحاكم ومن المقربين ذوي الحظوة.
  • المريخ سيلعب في ملعب الهلال كما سبق للهلال أن لعب في ملعب المريخ .. هذا ألأمر لا يحتاج لمزايدة أ تعنت من احد الجانبين ونأمل أن تستمر المبادرة بعد خروج الأندية من المنافسة كما يحدث كل عام ولنستعد لموسم جديد بدون عصبية وبملاعب مجازة وخيارات متوفرة للأندية المشاركة في المنافسات القارية.
  • نشيد بالمبادرة ونطلب من الجميع العمل على تهدئة الخواطر فالمريخ والهلال نبتة واجدة جذورها ضاربة في عمق الأراضي السودانية وثمرتها من ذوات الفلقتين، فلنعمل معاً على تخفيف حدة التعصب لنسمو فوق جراحاتنا ويسلم الوطن الكبير.

هات من جوة

  • في أقل من ساعة واحدة تفاعل أكثر من ثلاثمائة عضو مع مبادرة الصدى التي تبنت مشروع استثمار الزي الرياضي للمريخ ببيع الفنايل للمشجعين.
  • التحية للصدى وللزميل الدكتور مزمل أبو القاسم على هذه اللفتة المهمة.
  • مبادرات افتقادناها طويلاً طوال الفترة الماضية ولعمري هذا تفاعل يليق بجمهور الأحمر.
  • ضجت القروبات بالراغبين في اقتناء الشعار بسعر 25 ألف جنيه سوداني للفنيلة.
  • شكراً للزميل الصديق أبوعاقلة أماسا على دعوته لي للكتابة وأتشرف بأن أطل على قراء هذه الاصدارة المتميزة من حين إلى آخر.

 

 

 

قد يعجبك أيضا
6 تعليقات
  1. ابوعمار يقول

    ده شنو كمان اوع يكون صحفي يا ابو عاقله بتجيب العالم ديل من وين ؟؟ اللهم أجرنا في مصيبتنا

    1. محمد الوسيلة محمد يقول

      د. معاوية دفع الله يحمل شهادة الدكتوارة واستاذ جامعي ، من انت يا ابوعمار وماهي مؤهلاتك عشان تنتقده ؟

  2. ابو عبدالرحمن يقول

    اقول
    شوفولكم ملعب غير استاد الهلال
    حرَان عليكم
    الدولة كانت بتبني ليكم انتو

  3. صلاح يقول

    ههههه بس أوع تكون ذي دكتوراة الكاهن الأعظم أليخماو !!
    إنتوا المبادرات دي ما بتظهر إلا لمن حلمبوش يكون مزنوق ليه ؟ ناشرنكم كدة ذي أبو الدقيق شغالين تطبلوا والواحد يجي يعمل ليك ولا إسماعيل الأزهري !!
    طبيعي جدا أن تنطلق قوات الفلول الانقلابيين من حفرة المرخرخ المترخرخ، ومافي شئ غريب في الحاجة دي !!
    الحمد لله الذي أذهب عنا المؤتمر البطني الملعون، لأنه أسي كان الصبي العجوز مستعارخي مرق لينا في عمود الدراب حقه بي دكتوراه من النوع داك 😆😆😆

  4. ابوعمار يقول

    ومن انت يا محمد الوسيله حتي تعلق علي بعدين استاذك اللي بتتكلم عنه ده درسك انت في الجامعه ؟؟ انت اساسا شارع الجامعه ما بتمر بيه وابعد دمك من الأسياد وما تشب تعلق علي تعليقاتهم لأنك ما قدرهم

  5. الأزرق و الأبيض يقول

    معظم الدلاقين بكتبوا عن المبادرة من باب إتاحة الفرصة للدلاقين لكي يؤدوا مبارياتهم بملعب الاسيااااد ولم يكتب اي واحد منهم عن أسباب التنافر بين الاسيااااد والدلاقين…

    اول الأسباب الكاتب الصحفي مزمل أبوالقاسم..
    ثانيآ الجكومي…
    ثالثا معتصم جعفر وشلته في الإتحاد العام التي لا هم لها غير أذية الهلال…
    اكتبوا لينا بكل شفافية عن الفاشر قيت.. وتسجيل الثلاثي للدلاقين بعد توقيعهم لعقودات مع الاسيااااد… وعن تواطؤ الدلاقين مع الاهلي المصري… وعن لجان الإتحاد العام المريخية… بعد ذلك تعالوا نقعد مع بعض ونشوف موضوع المبادرة…

    وقف مشاهدك يازمن وراجع دفاترك يامحال في السكة ازرق هدر تاريخ ندر إسمه الهلال سيد البلد…

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد