صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

المريخ يخسر القمة اداءاً ونتيجة !

3٬036

تداعيات
إيهاب صالح
المريخ يخسر القمة اداءاً ونتيجة !
* وهل كان من ضمن شروط إدارة الهلال أن الهلال لابد أن يفوز في القمة ليختم على موافقته للمريخ بأداء مباريات مجموعات الأبطال على ملعبه بأم درمان ؟ وهل كان لزاماً على المريخ ان يقبل هدفاً للهلال ويمنحه نقاط الديربي عربوناً لهذه الموافقة ؟ وهل كان يتوجب على هيرون ريكاردو أن يكون أسوأ مما كان عليه ويفتح الطريق لهجمات الهلال ويقفل كل مفاتيح لعب المريخ وأطرافه ويدخل الديربي بلا تكتيك ولا خطة ولا طريقة لعب كما فعل ليقدم المباراة لقمة سائغة للهلال ؟
* ريكاردو الذي لم يحاول أبداً الفوز على الهلال وإعتصر ذهنه وإمكانياته وفريقه من أجل أن يخرج بدون هزيمة أمام فريق متهالك مستواه متدني ناءت شباكه بثمانية اهداف من حيدوب النهود واهلي الخرطوم وكوبر بحري ، الهلال جاء للقمة بدفاع يشتكي ويتلوى ألماً من فرط الهجمات التي حاصرته من تلك الفرق الثلاث ، جاء الهلال بشباك ممزقة تماماً لم يبق من يحرسها او يدافع عنها ، كان مهاجم حيدوب يصل لمرمى الهلال اسرع من وصوله لطرف حذائه ، وكان مهاجمي كوبر يتبادلون الكرة داخل منطقة جزاء الهلال وكأنهم يتبادلون زهر النرد وهم يلعبون الليدو ضاحكين ، وكأن ريكاردو مدرب المريخ الذي يفوق هذه الفرق بمحترفيه ونجومه لم يشاهدهم أو لم ينقل اليه احدهم المشهد .
* طيلة التسعين دقيقة واضافاتها لم نشهد اي تقدم هجومي للمريخ على مرمى الهلال الا اللمم ، ريكاردو يعود لذات التوليف السيئ الضار بالمريخ ويدفع برمضان عجب هجومياً في الوقت الذي توقعت فيه جماهير المريخ ان يلعب بكمبالي او موسس مع الجزولي او على اقل تقدير صامويل اسكندر او موسى كانتي ، فاجأنا ريكاردو برمضان عجب مهاجماً يتطلب منه مطاردة دفاع الهلال والركض بقوة يمنة ويسرة واستقبال الكرات وتخزينها لزملائه والتقدم والتسديد والقفز للعكسيات كل هذا اراد ريكاردو من رمضان عجب ان يفعله ولا احد يمكن ان يتوقعه ابداً طبعا مع مستوى رمضان مؤخراً وعمره ، ويجب الا ندفن الرؤوس في الرمال فرمضان غاية ما يمكن ان يفيد به المريخ هو اللعب خلف المهاجمين في المباريات التي لا تتسم بالقوة والضغط وعلي أن أذكر الغاضبين من هذا الحديث ان رمضان لم يفعل شيئاً يذكر لا في القمة لا في غيرها وان كان ثمة شيئاً بارزاً فعله امسية الخميس فهي كرة عاد بها الى منطقة المريخ وقُطعت منه وكادت ان تخلص المباراة للهلال .
* لم يشك احد مطلقاً ان ريكاردو بدا سعيداً بهذا التعادل ، لكن لماذا ؟ ما الذي كان يمنع المريخ من الفوز على فريق لا يقوى على التعادل حتى الا بعطايا التحكيم ؟ لماذا يضيع ريكاردو مباراة كاملة ضد المنافس المباشر له ويكتفي بالتعادل وكأنه يضمن ان تعاونه الفرق الاخرى على تذليل الفارق بينهما ؟ وما الذي يضمنه ريكاردو ان يقدمه فريقه ويفوز على البقية ؟ ولماذا كل هذا الفرح بالتعادل في مباراة انا على يقين ان المريخ اضاع فيها نصراً كان قريباً ان لعب فقط بمستوى مباراته امام كوبر ؟ البعض تغمره السعادة وطفق يخسف على نفسه من المبررات الواهية ، المريخ بدون مجلس ادارة مبرر ضعيف جداً لا يمكن ان يذكره احد يعلم تماماً ان السيد ايمن ابوجيبين قد زار اللاعبين في المعسكر ووعدهم بحافز دولاري ودعمهم معنوياً ، وماذا كان سيفعل رئيس مجلس الادارة اكثر من ذلك ؟
* امام مبرر النقص وعدم جودة المحترفين وكل هذا الهراء فهو كلام انشائي بحت لا يمت للواقع بصلة ، المريخ كان يمتلك تشكيلة يمكن ان تحقق الفوز ان رغب في ذلك ، لعب برايان والتش اجمل وامتع المباريات امام كوبر قبل ايام فما الداعي ان يفصلهما ريكاردو عن بعض ويحرمنا من التابلوهات والتمريرات وصناعة اللعب ؟ ريكاردو نفسه لا يمتلك الحلول بدليل انه لعب تائهاً بفريقه ولم نشهد اي جملة فنية تكتيكة ولا مجرد اللعب على الاطراف وحتى اضعف الايمان الهجمات المرتدة لم يوجه لها ولم يدع لها حساباً ، حتى الهنات القليلة التي حدثت على مرمى الهلال كانت نتاج اجتهاد فردي من اللاعبين وبالطبع لم تكتمل ، وكانت ثالثة الاثافي محاولات تنفيذ الضربات الحرة المباشرة وغير المباشرة التي سنحت امام منطقة جزاء الهلال ، كانت فضيحة وواضح ان ريكاردو لم يفعل حيالها شيئاً ، فما الداعي لوجوده اصلاً بهذا المستوى الفني المتدني جداً ؟؟ وما الداعي لوجود ابراهومة ؟
* برايان نفسه نافس ريكاردو في السوء لكننا الجمهور استحق على الاقل ان يراه مع التش !
* استغرب ان يبارك مريخابي لاخر هذا التعادل ، اصبحنا نقنع بالتعادل في اسوأ مستويات الهلال ، ناهيك عن سوء المستوى والتشكيل والاداء !
* الهلال كاد ان يكسبها مبكراً جداً لكن استبسال محمد المصطفى على دفعتين حال دون ذلك من بعد توفيق الله ، لامين جارجو راوغ الدفاع وسدد ارضية خرج محمد المصطفى بفدائية وابعدها تهيأت لمحمد عبد الرحمن ايضاً ارتمى عليها محمد المصطفى وابعدها ، وعاد محمد المصطفى وخرج امام ياسر مزمل في اخطر هجمات الهلال الشوط الثاني لذلك لعبها ياسر بعيدة عن المرمى .
* نجومية مطلقة لعمار طيفور وكرشوم في المريخ وايضاً التاج ومازن كانا جيدين الى حد ما ونجومية خاصة لمحمد المصطفى الذي كان له فضل كبير في عدم خسارة المريخ !
* اذا نظرت الى ما فعله عمار طيفور في مباراة القمة تغمرك السعادة كثيراً ، واذا نظرت الى عقد اللاعب مع المريخ سيأخذ منك القلق مأخذاً أكبر ، يقيني التام ان الهلال يعض اصابع الندم على عدم الاستفادة من تداعيات الاختلاف الذي حدث بين عمار وحازم مصطفى سابقاً ، ويقيني التام ان اكبر دعاية انتخابية موجهة ضد حازم مصطفى هي تألق عمار طيفور في القمة والاداء العالي جداً الذي لعب به و( الحوامة ) الشديدة التي حامها في ملعب المباراة امام كل لاعبي وسط الهلال وعلا كعبه عليهم جميعاً .
* نجح المريخ في اعادة بعض الثقة للهلال بهذه النتيجة بعد ان تزعزت ثقة جماهير الهلال في مدربهم الذي اثبت انه بعيد تماماً عن احلام المشروع اياه وكذلك محترفي الهلال الذين كانت الجماهير تضع عليهم الآمال العراض وكال لهم اعلام الضلال الكيل الوفير من الصفات الخيالية والمدح المبالغ فيه وفي النهاية تبين عدم وجود فوارق كثيرة بينهم وبين محترفي المريخ الفارق الوحيد ان المريخاب عرفوا ان هؤلاء لن يقدموا شيئاً للمريخ واعترفوا بانهم ليسو في قامة الفريق واهدافه المستقبلية بينما تنسج عنكبوت الوهم شباكها في الجانب الآخر حتى يستبينوا النصح ضحى الغد بعد فوات الاوان .
آخر التداعيات
* اليوم السبت تنتخب الصفوة مجلسها الجديد الذي سيعتبر نقطة تحول كبيرة للفريق ادارياً ونقطة توقف لكل الاسقاطات السابقة والتراجع المخيف الذي وصل اليه حال الفريق ادارياً ، اليوم نرفع راية استقلالنا !
* عددت بنفسي اكثر من ست حالات ارهاب لحكم مباراة القمة من جمهور ولاعبي الهلال ، بغض النظر عن القوارير التي طاشت في الملعب من جمهور الهلال .

قد يعجبك أيضا
16 تعليقات
  1. Hajjam يقول

    شر البلية مايضحك ياابو التداعيات. ريكاردو عاقل لانه عارف البير وغطاها لو لعب بطريقة مفتوحة كان تكرر عليكم سناريو الوحدات والخندقة انقذتكم من الهزيمة. احمدوا ربكم.
    بعدين لماذا تتحسر علي النقاط مقابل الملعب؟؟؟ ماغريبة عليكم ولا نسيتوا النقاط مقابل الغذاء والملعب والسكن مع الاهلي المصري يااصحاب الذاكرة السمكية. فعلا الاختشوا ماتوا.
    سؤال اخير وين كنت محتجب قبل المباراة. واكيد التعادل جعلك تتنفس الصعداء لتظهر بعد الاحتجاب. 😹😹😹😹

  2. احمد التجاني يقول

    حتى كتاب المريخ المتعصبين مثل ود الشريف اعترفوا بأن الهلال كان يستحق الانتصار وان المريخ فلت من الهزيمة. بالعكس استاذ ايهاب المريخ كان هلكان وليس الهلال. لم يشكل المريخ اى خطورة على مرمى الهلال ولاول مرة في القمة يكون ابو عشرين حارس شرف. اما الهلال فقد جانبه التوفيق في هجمتين في الشوط والاول وهجمتين في الشوط الثاني بخلاف تسديدة صلاح عادل التي علت العارضة بقليل. المكاسب التي خرجنا بها نحن الهلالاب كثيرة: اولها ان لاعبينا الوطنيين ظهروا بمستوى عالي من الروح والقتالية والسعي من اجل الفوز وهو شىء كنا نفتقده في جميع مبارياتنا السابقة مع المريخ. ثانيا: رجوع الطيب عبدالرازق وارنق اعاد للدفاع قوته واوضح للمدرب – الذي لم يكن له يد في اختيار كل المحترفين – من يصلح ومن لا يصلح خاصة فيكتور وبانغا. ثالثا: السقوط الاخلاقي لجمهور المريخ سوف يدفع ادارة الهلال لمنع المريخ من اللعب في الجوهرة. الحقيقة ان المريخ خسر المباراة اداءا واخلاقا. اما النتيجة فقد كان محظوظا للخروج بنقطة في مباراة خرج فيها بكرامة البليلية ولو واتت الحكم الشجاعة واحتسب الزمن الضائع بدقة لما انتهت المباراة بالتعادل.

  3. ابو عبدالرحمن يقول

    لا ليس من المنطق ان ينهزم المربخ لبسمح له بأداء مبارياته الافريقية باستاذ الهلال
    لكن والله استاد الهلال لا يتشرف بامثالكم
    فكونا

  4. McMa يقول

    لا أدري هل يفكر هؤلاء الكتاب بعقولهم التي وهبها لهم الله للتفكر
    قليل من الموضوعية يا هما جدا فوق صدور المساكين من المشجعين

  5. فيصل سليمان يقول

    انت انسان …متعصب ..ولاتملك ..ولا تفهم ..عن الرياضة …شيأ…تعصبك الاعمي للمريخ ..المهلل ..جعلك لاتري ف الهلال شيأ جميلا …غصبا عنك وعن امثالك ..الهلال ..هو …قمة بلدك السودان ف كل شى….فلا …توهم نفسك وعن المباراة …لعب فريقك ف الأجسام..وتعطيل زمن المباراة .لكي يخرج متعادلا….حتي حكم المباراة…أراد لك التعادل ..ف …ارجو …إن تكون منصفا ف كتاباتك …او تتكلم…خاصة وانك برلوم ….وليس لك تاريخ ف الصحافة الرياضية

  6. فيصل سليمان يقول

    اخواني …واحبابي ..أسياد.البلد دي … ..أعلاه…لايمتلك مثقال ذرة من الفهم الرياضي..اعماهو. تعصبة للمرخرخ …وهو برلوم أراد أن يشتهر ..علي حساب سيد البلد ..
    فنقول له اكتب صادقا ..مثلك ..ومثل باقي الدلاقين …

  7. Hajjam يقول

    لقد خسر الدلاقين المباراة اداء ونتيجة وسلوكا.

  8. اواب يقول

    يكفيك ان كل المداخلات من بني زرقان الغائبين عن الشباك الحمراء منذ سنين

    1. Hajjam يقول

      لقد نسيت. مزمل لا😹😹😹

  9. صلاح يقول

    لن أعلق على هذا ال……

  10. موسى ابوليلى يقول

    ( تداعيات ) ايهاب صالح – لا اصدق ان هنالك كاتب متعصب , كالسيد ايهاب صالح الهلال سيدك وسيد اسيادك , نظارتك السوداء لا تختلف كثيرا عن افارك السوداء , حقد وكراهية الغير لست ادرى هل , رايت المباره بين الغريمين الهلال والمريخ لوحدك , وقد خلصنا انك لا تفقه شى فى التحليل كل الذمن ولعيبة المريخ على الارض , بربك الم تشاهد انطلاقات مكابى ليلبو , وصدقنى لاول مرة اشاهد لعيبة الهلال بمثل هذا الشكل , اصرار وعذيمة على الانتصار باى ثمن , لقد عملوا فى المستديرة كل ما يريدون الا ان المجنونة قالت لا والف لا , وحكم الجولة ايضا قال لا , بشهادتكم لا بشهادتنا , اذا كنت تود الشهره فاكتب بامانة كبقية الكتاب , حتى ود الشريف الاكثر تعصبا للمريخ منك , اقر بان المريخ لم يكن فى يومة , وفلت من الهذيمة , اظنك برلوم , واخطائك بالكوم , راجع نفسك وماتكتبة قبل ان ترسلة للاسافير يادلقان

  11. ابوعمار يقول

    ده بكره حيقول التعليقات واتحداك ما تقفل التعليقات لابس نضارة ☀ شمس بالليل

  12. Daldoum Hajar يقول

    دفع الهلال الهلكأن ما قدرتو تصلوه لان فريقك (الرهيب) لم يحصل على (مكرمة ركلة جزاء) وما عندكم زول جاري خلف دفاع الهلال عشان يفوتو ليهو تسلل؛ ما بالغت يا حكم؟! هعههعههاااااي

  13. حافظ عبدالله محمد يقول

    يا ايهاب انا مريخي من عام ١٩٦٥ للأسف الشديد انتو كتاب المريخ ماعندكم الشجاعه لكي تكتبو عن سوء سلوك محمد سيداحمد الجاكومي والاوتراس الجاكومي بصق في المقصوره بها كبار رجلات المريخ والهلال والحكومي تصرف هذا التصرف عن فصد نكاية في أيمن ابوجبين لانو اتفق مع إدارة الهلال لكي يلعب المريخ في الجوهرة لكن هذا الجاكومي الليم دخل إدارة المريخ في قفله من الزمان اذا الهلال منع المريخ من اللعب في الجوهرة هذا نتيجة سوء السلوك من شخص جاهل مابعرف تاريخ المريخ علاقة المريخ بالهلال كانت سمن على لبن انا كنت مدير مكتب المرحوم حسن أبو العائلة قبل أن أذهب إلى الدراسة في اليونان الاستاذ أحمد عبدالرحمن الشيخ له الرحمة كان بعقد اجتماعات مجلس الهلال داخل مكتب المرحوم حسن أبو العائلة في الخرطوم بالقرب من مدرية الخرطوم من أين اتي هلاء

  14. وددكام يقول

    الجاكومى متقوى باالدعم السريع ( حميدتى ) رجعوا الى الحصاحيصا دخل السياسة فشل غايتو بعد مغادرة الكيزان ظهرت لنا وجوه كنا نتمني أن ينصلح حال البلد ف كل شئ بس يا للأسف .

  15. موسى ابوليلى يقول

    لماذا لم ينشر تعليقي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد