صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

على طريقة الفرق الصغيرة المريخ فرحان بالتعادل !!

2٬545

قزاز ورذاذ
محمد الطيب الأمين
على طريقة الفرق الصغيرة المريخ فرحان بالتعادل !!

 

* بالتعادل إنتهت القمة.
* نتيجة أسعدت المريخاب وأغضبت الهلالاب.
* المريخاب كانوا مبسوطين زي الغالبين.
* وليهم حق والله.
* على طريقة الفرق الصغيرة لعب المريخ الشهير ب(الإصيفر) .
* (الإصيفر) لعب على التعادل وقد كان له ما أراد.
* عرف المريخ حجمه وسعى للتعادل فكان الطرف الأسوأ في اللقاء.
* المباراة بشكل عام جاءت دون الوسط مع أفضلية للهلال الذي إجتهد لتسجيل هدف مبكر فكانت الفرصة الأبرز لجارجو في الدقيقة الثانية من إنطلاقة المباراة.
* ثم توفرت أكثر من فرصة للفريق طوال الشوطين لم تجد التعامل الأمثل من نجوم الهلال.
* لعب وسط الهلال بقيادة بوغبا وصلاح عادل واجاجون مباراة جيدة ونجحوا في السيطرة على منطقة الوسط.
* أيضاً ظهر خط ظهر الهلال بشكل أفضل من المباريات السابقة.
* ربما أن الدفاع لم يُختبر من جانب (الإصيفر) عدا هجمات قليلة وخجولة لم تشكل أي خطوة على مرمى الهلال.
* النتيجة كفلت للهلال تعزيز صدارته.
* وهي نتيجة دون شك لم ترضي أهل الهلال.
* خلاصة القمة أن المستوى دون المطلوب.
* والقمة ينقصها الكثير قبل المجموعات.
* كنا نفكر كيف سيكسر الهلال والمريخ الصفر الدولي هذا العام؟
* الإتنين صفر دولي طبعاً.
* الهلال حقق كأس دورة بن ياس وقد تم إعتماده لاحقاً من قبل الإتحاد العربي تقديراً للشيخ زايد ودعماً للوحدة العربية.
* والمريخ الشهير بالإصيفر حقق كأس دورة مانديلا للسلام 89 والتي تم إعتماده لاحقاً من قبل الكاف تقديراً لدور المناضل مانديلا وتشجيعاً للسلام الأفريقي.
* القمة السودانية بهذا المستوى لن تحقق كأس خارجي معترف به وستكتفي بكأس دورة شيخ زايد وكأس دورة مانديلا للسلام.
* المهم.
* ده كلو كوم وحكم لقاء الأمس كوم تاني.
* الحكم كان مستعجل على إنهاء اللقاء أكثر من لعيبة المريخ.
* والله صحي.
* إحتسب زمن ضائع 3 دقائق ولم يلعب فيها ولا دقيقة.
* الحكم قرب يسجد شكراً لخروج المريخ متعادلاً وليس خاسراً.
* غايتو المباراة دي أثبتت لي حاجة واحدة.
* إنو المريخ ماشي بالتحكيم.
* وإنو الزمالك والترجي الله اداهم.
* حمام أحمر.
* وغايتو جنس غايتو.
* ملحوظة .. في قناتي على اليوتيوب قناة (دقايق) أتحدث نهار اليوم عن سقوط جماهير المريخ وورطة مجلس الهلال
* و.. و..
* والله في.

قد يعجبك أيضا
13 تعليقات
  1. Ala يقول

    هههه .. غايتو الصفر الدولي دا عاملكم نفسيات
    قتا كيف … انت واخوك الكاشف صفر .. هه
    عشان جرستكن دي عاجبنا ليكم ….. المضقلم الدولي .. والمضقلم دي لوما عرفتها استعين بى صديق

    1. احمد التجاني يقول

      اخي علاء:
      هل المريخ بيمر بظروف طبيعية؟ الاجابة لا. مشاكل ادارية وانقسامات وصراعات. لذلك العقل يقول ان تعادل المريخ في ظل هذه الظروف يعتبر مكسب. لن اعود لموضوع الصفر الدولي مطلقا لكني بفتكر انه ما حصل امبارح من جمهور المريخ ينذر بالخطر. اللوحة اللي حملها انصار المريخ تعكس درجة غير مسبوقة من السقوط الاخلاقي وبعد عرضها لم يكن صعب على شباب الهلال التواصل مع بعض واعداد لافتة كان فيها رد ماحق. قبل ايام كتب ايمن كبوش مقال حرض فيهو جمهور الهلال بأخذ القانون بيدهم وانا وقفت معاك في كلامك ورفضت الامر جملة وتفصيلا. لكن التعصب والصحافة السلبية بدأت اثارها تظهر في المدرجات ودة اخطر من اى شىء في نظري. لكن عن المبارة والله لو انا مريخابي بفرح بخروج فريقي متعادل في ظل الظروف دي. اما محاولة التقليل من الهلال فاللاعبين والجهاز الفني في المريخ لم يمارسوها لانهم يعلموا علم اليقين لو انهم استخفوا بالهلال كفريق ايه يمكن يحصل. نحن الان على ابواب بطولة افريقيا وفي تقديري انه المريخ بعد سلوك جمهوره امس سوف يخسر فرصة اللعب في الجوهرة وهذا لن يكون في صالحه وهو يخوص مباريات صعبة. انه التعصب والتطرف الذي يقود رياضتنا الى الهاوية.

      1. Ala يقول

        نعم اخ احمد .. نكلمنا عن دور الاعلام السالب من ناحية المريخ والهلال .. وشحن زائد وبعض الجمهور يتاثر سلبا وايجابا بما يكتب في الصحف .. لذلك قبل الحكم على اللعيبة والجمهور يجب ان يخضع الصحفين لدورات تدريبية فهم احوج لذلك من الجمهور .. لكن لقصر سور الصحافة صار الكل صحفيا .. كيف يستقيم الظل والعود اعوج

  2. جاغوم يقول

    والله ماعارف انت بقبت صحفي كيف
    والله برحم كبار الصحفيين الذين لم راخذ منهم ولا حتي خرف الصاد

  3. عثمان جميل يقول

    امثالك من الذين يدعون بأنهم صحفيين والصحافة النزيهة براة منهم ومن امثال هؤلاء السخفيين . ولا أدري من أين أتوا هؤلاء ودخلوا مجال صاحبة الجلاله يوزعوا افكارهم المسمومه وتعصبهم البغيض هذا ، وحسرتي على الزمن الجميل الذي عشناه ايام كانوا الصحفيين والكتاب والاداريين والمشجعيين أولاد ناس وأبناء اسر يعرفوا العيب واحترام خصوم الانديه الأخرى أيام ما كنا نقرأ معلقات ومساجلات بأدب رفيع من كتاب نادي المريخ امثال قبطان المريخ ولسان حاله الفصيح حاج حسن عثمان الكوارتي وابن البان والبروف علي المك والسر ادم سابل واحمد محمد الحسن ومن قبلهم مرسي صالح سراج والسر احمد قدور المريخابي العجوز .
    ومن كتاب الهلال الشاعر أبو امنه حامد واللواء عمر علي حسن وكمال كيشو … الخ … عند لقاء القمه مريخ هلال ، كنت تقرأ مقالات ومساجلات درر وتحف وادب رفيع من كتاب الناديين من اساءات أو تجريح ومازال الآباء والاعمام وجماهير ذلك الزمن الجميل يحتفظون بهذه المقالات والمساجلات على ظهر قلب .
    من أين أتيتم يا هؤلاء .. والمتعصبين تزرعوا وتوزعوا الفتنه والتعصب والكراهية بين الجماهير بمقالاتكم السامه والتي مكانها مكبة النفايات وانت (أبو طرحه) إذا أنت لم تكن متصالح مع نفسك وتخفي صلعتك ورابط ليك فوطه في رأسك الفاضي هذا وبدون شعر مثل فوطة الشغالات كيف تكون متصالح مع الجماهير .
    اما وصفك لنادي المريخ العظيم بالإصيفر وبانه فرح بالتعادل والله العظيم حرام ينشر لك مثل هذه الخطرفات والخزعبلات من كلام ركيك و لا يمثل إلا صاحبه والكاره للمريخ مثل كراهيته لنفسه ولخلقته بأن يلبس طرحه في راسه الفاضيه هذه ليواري صلعته كأنها عوره أو سؤته .
    وبالله انظر لإنحطاط ابو طرحه هذا يكتب كلام سوقي وبذيء وتحت عامود يسميه رزاز وقزاز . القزازه التقيف ليك في حلقك يا مرتشي وياطبال .
    انت تاريخياً أمام المريخ حامل الكؤوس المحموله جواً صفر كبير على الشمال .
    موت بغيظك يا مشجع السلك والساطب الشعبيه وهناك مشطعيين سلك ومساطب شعبيه يفهموا اكثر منك

    1. احمد التجاني يقول

      استاذ عثمان جميل:
      لك التحية والاحترام. اتفق معك ان صحفيين الامس كانوا قمة في كل شىء وكانوا من اسباب تطور الرياضة وكرة القدم تحديدا في بلادنا في ذلك الوقت. واتفق معك ايضا في انه لا يجوز وصف المريخ ب “الاصيفر” تحقيرا له فالمريخ هو احد ضلعي القمة وفريق له تاريخ وصولات وجولات وانجازات لا ينكرها الا مكابر. لكن المشكلة ان الامر لا يقتصر على بعض وليس كل الصحفيين الذين يشجعون الهلال بل على بعض وليس كل الصحفيين الذين يشجعون المريخ ايضا. الإنصاف واجب. هنالك كتاب مريخاب لا يمر يوم دون ان يسيئوا للهلال الكيان ويصفونه بأوصاف يعف اللسان عن ذكرها ولا يملون من تكرار ان الهلال لم يحقق انجاز على المستوى القاري مع ان الكل يعلم بوصول الهلال الى نهائي كأس افريقيا مرتين. ما حدث من صدامات في المدرجات يوم امس ينبىء بشر مستطير. اذا لم يتم وضع قانون صارم وتطبيق مراقبة لصيقة بكل الحسم ومعاقبة كل من يتطاول على فريق او يسىء اليه فإن التعصب والتطرف قد يقود يوما ما الى بورسعيد ثانية في السودان. اقسم بالله اني شجعت المريخ في مباريات مثل فيها السودان وكدت ازرف الدموع ان لم اكن زرفت الدموع نتيجة لخسارته او تعرضه لظلم من التحكيم خاصة ايام دراستي الجامعية خارج الوطن كما فرحت لانتصاراته وهو يمثل السودان. لذلك يؤلمني ان يأتي من يجردني من هذا الاحساس ويدفعني دفعا للوقوف وبشكل متطرف ضد المريخ جراء ما يكتب من لغة تحط من قدر فريقي الذي احبه بقدر حبكم لفريقكم. الكارثة تدق على الابواب والوطن فيه اللي مكفيه والمتعصبين يدفعون الامور نحو الفوضى ولا احد يتدخل. حلفتك بالله ماذا تقول عن اللافتة المسيئة التي عرضها جمهور المريخ داخل استاد الهلال وما الفائدة التي يجنيها المريخ كفريق من هذا السقوط الاخلاقي؟ وهل هذا السلوك كان فعل مجموعة من المشجعين ام كان عمل منظم تم تخصيص ميزانية له واخراجه بطريقة تدل على ان من يقف وراء هذا الامر اعلاميين لا ينظروا ابعد من اقدامهم بدليل اصرار عدد متزايد من الهلالاب على عدم السماح للمريخ للعب في الجوهرة خاصة بعدما بدر من جمهور المريخ في مبارة القمة لأن مثل هذا الجمهور المتفلت يمكن ان يحدث خراب لا يعلمه الا الله اذا تعرض المريخ لخسارة لا سمح الله في مباراة بطولة افريقيا القادمة. علينا جميعا استاذ عثمان الاعتراف بأن هنالك مشكلة حقيقية وان التعصب المتبادل وعدم احترام الطرف الاخر ومحاولة التقليل منه سوف تفضي الى كارثة ان لم يتم تدارك الامر الآن قبل فوات الآوان ولك تحياتي.

  4. Abdulrahim Dafalla يقول

    هل هذه مبارة كرة قدم لافضل الأندية في السودان،، هذا دافوري في اي قرية او حلة في السودان، انتم كصحفين رياضين كان الأولى ان تنتقدوا مدربين ياخذون أجرهم بالعملة الصعبة ماذا قدموا لتطوير الكرة في السودان لا نقلات للكرة سليمة ولا باصات صحيحة خرمجة في خرمجة ، اخجلوا من أنفسكم وضعوا اقلامكم جانبا ، حتى ينعم الله علينا باناس يقدرون ما هو المطلوبات التي ترفع من شأن كرة القدم في بلدنا

  5. ابو مصعب يقول

    انت مشجع ليس الا انت
    وامثالك لا يقيم المريخ
    قلنا مرارا وتكرارا المريخ بمن
    حضر.. اي 11 ينزل الميدان
    يموت من اجل النجمه..
    يا كجن اوندي كاس بنياس
    كاس الليله الواحده تقارنوا
    مع فريق لعب اكثر من 16
    مباراه وجندل فريق بندل
    في عقر داره واتي بالكاس
    كاس الزعيم مانديلا.. كاس
    الكونفدراليه..
    ستكون في صفركم الي ان
    يرث الله الارض وذلك
    لحقدكم..
    يا ناس الصفر الدولي امثالك

  6. Badreldin يقول

    ده مفلس افلاس سخافت اخر زمن

  7. م/طارق يقول

    هههههههههههههههههههههههه ..الصفر هارد فشفاشك يا أب طرحة الوهمي عقبال بعد ال 92 سنة يحصل ال 1000 سنة .

  8. Daldoum Hajar يقول

    الوصيفاب مالهم كتار كدي زعلانين كمان؛ انتو حقو تضبحو “بقرة” حمدا على التعادل المكسب و تساعدون بالسكات.

  9. ابوعمار يقول

    الدلقان فرحان بالتعادل مع الأسياد متخندق في الدفاع عشان يطلع بنقطه زيو وزي فرق الدرجه الثانيه وفعلا دلقان درجه ثانيه لا ملعب ولا لاعبين فرق الروابط عندها ملعب وفصاحه علي الفاضي

  10. Hassan يقول

    الاخوة احترامي لكم جميعا و ان الغالبية العظمى متعصب لدرجة يمكن ان يفعل اي شيء ليثبت للاخر انه الافضل و لم نرى اي افضلية للفريقين و دوري السودان الان اقل الدوريات في افريقيا و الوطن العربي و لن نتقدم قيد انملة و نحن بهذا التعصب . سبب تعصب الجماهير الكورة في السودانية سببه هو السخفيين الطبالين مثل هذا الصحفي و المريخي المتعصب مزمل ابو القاسم لا بد من معاقبة هؤلاء المرضى الذين دمروا الرياضة بتعصبهم و صب الزيت على النار و انتظروا دول صغيرة و شعوب صغير اصبحوا في مقدمة الركب و نحن ما زلنا في تعصبنا و تخلفنا في مناحي الحياة لان من تقدم الركب في بلادي انصاف المتعلمين و الفاقد التربوي و الجهلة و الاميين و لو ان الاميين افضل من انصاص المتعلمين و الجهلة و اصبحنا في قاع الشعوب لان التعصب عمانا تماما و يا عقلاء و مثقفي بلادي حاربوا من هؤلاء المتعصبين الجهلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد