صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

وين الفار؟ !

625

أفكار

محمد الجزولي

وين الفار؟ !

تذكرت فجأة (الفار) الذي اصبح أكثر حيرة من التحكيم الذي يعتمد على العين المجردة وكاميرات النقل التلفزيوني بأن تكون قراراته مخيبة للآمال وبظلم واضح تصريحات طارق عطا رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد السوداني لكرة القدم الذي قال إنهم سيبطقون الفار في الدوري السوداني الممتاز.
لم يسخر الجميع من طارق عطا ولا من تصريحه الذي كان من باب الحلم والأمل ولكن نقول له ان الدوري السوداني الممتاز هو أكثر دوريات العالم حاجة لتقنية الفيديو (الفار)”.
ومن أجل ذلك اقام الاتحاد كورساً لـ16 حكماً سودانياً في المغرب من أجل اجادة تقنية الفيديو وصرف ما صرف من مال وذلك حتى يوجود حكامنا في المنافسات التي ينظمها الكاف والفيفا.
هذا التفكير ليس فيه شيئاً من المنطق لأن حكامنا مع كامل احترامنا لهم الا أن الطريقة التي يديرون بها المباريات المحلية تجعلك تصل إلى قناعة أن بعضهم تعلم التحكيم في درس العصر.
ومع ذلك نقول لطارق عطا أين الفار الذي وعدت به متابعي الدوري الممتاز حتى يكون هناك انصاف الفرق التي تهدر اموالا طائلة في الاعداد ويسرق كل هذه المجهود بصافرة الحكام.
فالذين يفكر في تقنية الفيديو (الفار) على الأقل يكون لديه الحد الأدنى من مقومات ممارسة كرة القدم بشكل احترافي والسودان بطوله وعرضه يملك ملعبا واحدا صالحا للعب كرة القدم هو استاد الهلال.
كان يجب توفير الأموال التي صرفت على الحكام من أجل تأهيل بنية تحتية وتنظيم دوري للمراحل السنية حتى نبدأ بطريقة صحيحة ومن ثم نفكر في تعليم حكامنا تقنية (الفار).
المنطق أن يركز الاتحاد على تحسين البيئة التحتية لأنها الأساس في ممارسة كرة القدم ومن ثم يبحث عن الكماليات بما فيها تأهيل الحكام على أعلى مستوى.
ولكن أن يبدأ الاتحاد بالمقلوب ويتجاهل تأهيل الملاعب التي تشكو لطوب الأرض على رأسها ملعب استاد الخرطوم الذي يحتاج لتغيير النجيل الصناعي وهذا لا يكلف كثيراً.
لا يمكن لاتحاد عاقل أن يهتم بمشاركة الحكام في المنافسات القارية وفي الوقت الذي تشكو فيه المنافسات التي ينظمها، لطوب الأرض من فقر البنية التحتية.
فالفار يا لجنة الحكام ليس من الاولويات في الوقت الراهن ويجب تركيز على تأهيل الحكام على قانون التحكيم حتى يواكبوا ويستطيعوا أن يحسبوا التسلل بعيداً عن التخمين.
الفار نفسه وقع في أخطاء غير طبيعية في كأس العالم الحالي بقطر واحدث جدلاً كثيفاً بعد احتساب هدف لليابان في مباراتها أمام اسبانيا برغم ان الكرة عبرت بكامل محيطها الخط ولكن الفار قال هدف.
لا نريد أن نقارن دورينا بما يحدث في كرة القدم ولكن من باب ضرب المثل وهذا يجعلنا نقول إن خضوع الحكام لكورس الفار في المغرب هو نوع من الرفاهية لا أكثر ولا أقل.
ليس تقليلاً من حكامنا الذين يجدون منا كل الاحترام والتقدير وهم يديرون المباريات المحلية في ظروف صعبة فقط عليهم أن يرتقوا إلى المستوى الذي يجعلنا نقول إنهم يستحقون أن يحكموا في كأس العالم.
خلاصة القول: بما أن تطبيق الفار من سابع المستحيلات في السودان على الاتحاد أن يقيم كورسات تدريب متقدمة للحكام القوميين حتى لا يأتي لنا حكم من ولايات يدير المباريات بمزاجه الخاص.
وفي الختام: شر البلية ما يضحك.. والسلام.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد