صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الزعيم سيد البلد

1٬636
توقيع رياضي
معاوية الجاك
الزعيم سيد البلد
* من المُسَلَمات المعروفة لأصغر رياضي متابع لمنشط كرة القدم؛ أن لقب (سيد البلد) خاص بالمريخ! وذكره الشاعر والأديب المعروف والمريخي الكبير الراحل السر قدور، في قصيدة شهيرة في التمانينات وكل ذلك موثق بالمستندات، وقبل سنوات تغول الهلالاب على الاسم ونسبوه إلى فريقهم.
* المضحك أن الهلالاب سطوا على الاسم ونسبوه إلى فريقهم، على الرغم من أنه فريق محلي ولا علاقة له بالسيادة لا من قريب ولا من بعيد؛ لأنه من غير المنطقي أن يكون سيد البلد مثله وبقية الأندية المحلية لا يتفوق عليها بإنجاز خارجي كما فعل المريخ والذي استحق لقب سيد البلد بتفوقه محلياً وخارجياً وتجاوز الهلال كثيراً في هذا المضمار، ومن يتابع ألقاب إعلام الهلال على فريقهم يعتقد أنه فاز بالعديد من البطولات الخارجية.
* المؤسف أننا في إعلام المريخ لم نحافظ على لقب (سيد البلد) وتركناه للهلالاب.
* اللقب الذي يميز المريخ حالياً وارتبط به داخلياً وخارجياً هو لقب (الزعيم) والذي يشكل راحةً نفسيةً لكل المريخاب، بجانب ألقاب أخرى مثل (كبير البلد) و(نادي الشعب).
* ما يدعو للرثاء أن أحد الكتاب الجهلاء يحاول إلصاق اسم الزعيم بالهلال في محاولة سخيفة؛ كشفت جهله وبُعده عن مهنة الصحافة التي أساء إليها بجهله، وهو يحاول إلصاق لقب ارتبط بالمريخ، في محاولة لتكرار ما حدث مع لقب سيد البلد.
* أذكر جيداً أننا في صحيفة الزعيم، في بداية صدورها .. وكانت مملوكة للدكتور الباقر أحمد عبد الله، وكان الأخ خالد عز الدين رئيساً للتحرير والأخ عبد الباقي شيخ إدريس مديراً للتحرير، وكان خط الصحيفة (خاطفة لونين) أي مريخ هلال وبعد أيام بسيطة من صدورها؛ أراد مالكها الدكتور الباقر أحمد عبد الله تحويل خطها لتصبح صحيفة هلالية كاملة الدسم، وطرح الفكرة على رئيس التحرير الأخ خالد عز الدين؛ فكان أن رفض الفكرة بعنف وقاوم خروجها لعالم الصحافة الرياضية.
* أذكر جيداً أن منطق الأخ خالد عز الدين الذي دعم به رؤيته الرافضة للفكرة للدكتور الباقر.. أن اسم الزعيم هو اسم خاص بالمريخ وهذه حقيقة لا يمكن إنكارها، وقال للدكتور الباقر لو أردت تحويلها إلى صحيفة هلالية فأنا أعتذر لك عن تولي منصب رئيس التحرير، ويمكن أن تُصدِر صحيفة هلالية باسم آخر، وأنا جاهز لتولي منصب رئاسة التحرير، ويمكنك تحويل صحيفة الزعيم إلى صحيفة مريخية، ويوجد بيننا مجموعة من الشباب المريخاب بقيادة عبد الباقي شيخ إدريس يمكنهم تسييرها.
* وبالطبع.. بعدها الكل يعلم ما تم لصحيفة الزعيم، حيث تقدم الأخ جمال الوالي بشرائها وتحويلها الى صحيفة مريخية كاملة الدسم، بعد (45) يوماً بالتمام والكمال من صدورها تحت إمرة الأخ خالد عز الدين رئيساً للتحرير.
* موقف خالد عز الدين وموقف صاحبنا الذي حاول أن يطلق اسم الزعيم على الهلال يكشف الفارق الشاسع والكبير في الفهم والوعي والإدراك.
* فالأخ خالد عز الدين تعامل بوعيه ومعرفته وصاحبنا هذا تعامل بجهله مؤكداً أنه أحد أسباب تراجع منشط كرة القدم، وأمثاله يشوهون سماحة وجمال وروعة الوسط الرياضي بجهله، وننصحه بالبحث عن مهنة أخرى غير الصحافة.
قد يعجبك أيضا
8 تعليقات
  1. Khalid يقول

    كلكم عبارة عن مشجعين فقط لا علاقة لكم بالصحافة المحترفة .
    الانتماء ليس عيب لكن الانتماء الصارخ والتصنيف بين هذا هلالي وهذا مريخي أضر بالصحافة الرياضية عموما ليس من المعقول ان يكون الكاتب المحترف عبارة عن مشجع حتى المشجع اعقل منه تحليلا ورؤية . افهم ان يكون للنادي صحيفته الخاصة عندها فاليكتب الصحفي مايدعم ناديه اما ان يصنف الصحفيين في كل الصحف بما هو موجود الآن فهذه كارثة .

  2. جعفر المجذوب يقول

    ماذا استفاد المريخ او الرياضة من تعليقك هذا ؟؟؟
    انتم الدخيلين على الصحافة من خلقتم الكراهية بين الأندية ولم يفتح الله عليكم بتعليق يرفع من شأن الرياضة بل بالعكس ساهمتم بالقدح المعنى فى تردى الرياضة

  3. Zool يقول

    بالمناسبه عندنا فى منطقتنا لما يكون الزول كضاب بسموهو الجاك

  4. محمد يقول

    بالله عليك أنتم لسة شغالين من هو صاحب الأسم ……الخ

    نأمل منكم الارتقاء بالصحافة الرياضية عشان ننفك من العصبية التي لا تقدم بل تؤخر وتزيد من اشعال النيران متى ما برق أمل بإطفاءها……

    نحترم كل كاتب وصاحب قلم يساهم بوطنيته في تطوير اللعبة……….

    والكلمة مسؤولية ……..

    تبل تحياتي …………………………………………………………………………………………………………………………………….. (حجرم)

  5. ود المك يقول

    خليكم في مسمى الدلاقين بتاع :اليخماو” لائق عليكم خاصة بعد رئاسة بتاع الكاميرا الخفية لنويدي الدلقنة مالكم ومال السيادة والريادة ده شعراً ما عندكم ليهو رقبة

  6. صلاح يقول

    كلام مكرور ومعاد ومافي فايدة منه، ومعروف مين الزعيم ومين سيد البلد، لأنه الزعامة والسيادة ما بتجي بالدفرات ولا بي كاس مجاعة ولا سيكافا جعرانية….
    أول ما بقيت تطبل لحزومي طار…. يا حراااااام

  7. Asli يقول

    عدم الموضوع بعمل اكتر من كدة

  8. ابو عمار يقول

    من هو الصحفي الذي يقوم بتقييم غيره من الصحفيين ؟؟ ومن اعطاك الحق لتقول فلان جاهل وفلان فاهم ؟؟ اولا لما يقتنع الناس بأنك صحفي له وزنه وغير تابع لفرقة الكورال بعدها يمكن أن نحاول فهم انتقادك لصحفي زميل لك وقد يكون افهم منك وليس تابع ولا ما كده

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد