صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

جنس عوليقى ……. الشغل بالجاز

1٬075

حدق العيون

خالد سليمان

جنس عوليقى ……. الشغل بالجاز

• جنس ( عوليقى ) بضم العين ….
• نعيش عصر ( العولمه ) وغيرنا يعيش عهد ( العولقه ) … والمتعولقين أشكال وألوان ….
• إتعولق الهلال فى بلاد الحبشة ولولا رعونة لاعبى سان جورج لتم دفن مشروع ( عولقه ) فى مقابر الأحباش و لما إنتظروا ليتهددوا بدفنهم فى المقبرة ( المدعومه ) ….. بضربة جزاء ( مزعومه ) …
• توالت ( العولقه ) وإمتدت لتشمل كتاب أعمدة ( الرأى ) أو ( الراب ) … لا عليك فالأمر ( سيان ) … لا تستثنى منهم أحداً فكتاب الصف الأول عندهم لا يختلفون بل يتساوون بأولئك ( الباهتون ) المنزون فى الصفوف الخلفيه … ترى ما هى القيمة الأدبية أو الفائدة التى يمكنك أن تتلقاها من عمود يكتبه ( عبدالرحمن ادراك) أو ( المازرى ) اوأكثرهم تواضعاً ( طارق محمد عبدالله ) ؟؟؟
• الأول منهم ( إدراك ) لا يدرك شيئاً ( مطلقاً ) ومع ذلك يجهد نفسه بمقال يبعثه من ( استراليا ) ملئ بكل ( القبح ) … أخطاء إملائية يخجل منها الخجل … ومن سخرية القدر أن الهزيل لغةً يسخر ويهزأ من المريخ … من يود ويرغب فى التهكم على المريخ يلزمه أن يكتب صحيح اللغة وأن يقرأكثيراً حتى يحسن إختيار ألفاظه وكلماته … لكن ماذا نحن فاعلين مع كتاب الزمن الغبى ؟؟؟؟
• فاز المريخ على الفريق الجيبوتى المصنف ( ألفاً ) فى القارة … فعل ذلك ببركة دعاء الوالدين وبعرض صدر التوجس والقلق وسط أنصاره مخيباً الآمال فى أن يتصاعد نسق الآداء … وأن يحدث الإنسجام بين القدامى والجدد … المحبط أن العكس هو الذى حدث فقد إنخفض ترمومتر الآداء …. وضاع قليل الإنسجام الذى كان عليه الحال فى المباراة الأولى …
• ودع المريخ دورى الأبطال العام المنصرم بسبب خط دفاعه ( المهترئ ) ومازال المريخ محتفظاً بذات العناصر التى ( مثلت ) به … وبدلاً من معالجة ذاك ( النقص ) أتينا هذا العام بمن هو أسوأ ( السعيدى ) مثلاً … الأقبح من هذا أن خط الهجوم إزدادت معاناته بذهاب ( تونى ) وسيف تيرى …. وإذا قارنا بينهم لرجح خط هجوم العام السابق …
• لم تشذ كتيبة ( العليقى ) عن المريخ … وإن كان المريخ قد عبر كما أسلفت ببركة دعاء الوالدين فقد تجاوز الهلال خصمه المصنف هو الآخر ضمن الفرق الأقل أثراً بدعاء أنصاره ( المغلوبين ) وأشياء أخرى أيضاً تشتم منها رائحة ( الجاز ) ….
• ضم الشباب التنزاني اللاعبين ( كالالا ) و ( فيصل سالوم ) فسجل الأول ستة أهدافا فى مبارتين فكم سجلت كتيبة ( اليوناميد العليقية ) والحشود التى ملأ بها حازم مصطفى المريخ ؟؟؟
• أحدث لاعبان فقط الفرق للفريق التنزانى فماذا إستفاد ( المهرجون ) فى المريخ والهلال ؟؟ وما هى الإضافة التى صنعتها تلك ( العاهات ) ؟؟؟
• تجاوز المريخ والهلال خصميهما وهذا هو المتوقع بحكم الخبرات والتمرس .. المقلق أن هذا التجاوز تم بعد مخاض عسير … فهل يظن أهل المريخ أو الهلال أن عبور المرحلة التالية سيكون سهلاُ كعبورهما للفريق الجيبوتي والأثيوبي ؟؟؟
• دورى الأبطال تتنافس عليه الفرق ذات التنظيم العالى لذلك تخطى المريخ والهلال منافسيهما الأقل تنظيماً … قطعاً ( الشباب ) التنزاني والأهلى الليبى ( غير ) … فالذى نجهله أو قل نتجاهله أن الفرق من حولنا تتطور بسرعه الصاروخ بينما لا نبارح نحن ذات المكان ….
• يحتاج المريخ والهلال بعد بداياتهم المتعثرة إلى مضاعفة الجهود ليتخطا عقبتين فى غاية الصعوبه ..
• آخر الحدقات :
• المهرجانات والخطب والأشعار فى ( سيد البلد ) كلها طلعت شمار فى ( جاز ) ….
• إن لم تستطع كل جيوش المريخ والهلال وفى مباراتين مع أسهل فرق القارة التسجيل .. هل يستطيعان ذلك أمام فرق مثل الأهلى والزمالك والوداد ؟؟؟
• الجاز مقابل ( الجزاء ) …
• عوض ( الجاز ) دا منو ؟؟؟
• حكومة الجوع تسقط بس … حكم ( الجوع ) يسقط بس … حكم من ( الصومال ) إن لم يفعل ما فعل يعيش كيف ؟؟؟
• ودور بى يا البابور ( جاز ) دا الشغل ( بالجاز )
• أخيرا كما قال الحبيب ( جعفر سناده ) كالالا والحاله بطاله ….. لا بنفع حكم ( صومالي ) ولا ( جاز ) مجانى …. و ( سالوم ) بس ….
• حازم مصطفى نسخة طبق الأصل من ( الكاردينال ) … ذات التعالى المقيت … والتسويف الغريب … والسقف المنتهى ( المحدود ) ….
• لا ملعب تم تأهيله … وكبار اللاعبين يتسربون وسقف ( مقدود ) … ومحترفين ( إسماً ) فماذا تبقى فى برنامج ( الوعد الحق ) ؟؟؟؟
• ملعون أبوها ( نجيلة ) …
• قرأت حديث محمد سيد أحمد عن نجيلة الهم علماً أننى سمعته قبلاً مليون مرة …..
• أي ( بؤس ) هذا ؟؟ مجلس لا يستطيع توفير مبلغ لشراء نجيلة ؟؟؟
• إنتظروا أنتم نجيلة (حميدتى )
• وسننتظر نحن أن ( يغور ) حميدتى نفسه ..
• ونرجو أن لا يطول إنتظارنا وإنتظاركم ….

قد يعجبك أيضا
16 تعليقات
  1. osama يقول

    المعولق دا قبل ايام اداك تلاتة و قبالا تسعة. رغم التؤمة . واتفاق العتبة الشهير.. تيم شغال بي بطنو عشان ياكل يبيع كرامتو. تيمك لاجئ يتسول الملاعب و شغال بي غيرك. دا مرض شنو دا

    1. أزهري شبرين يقول

      الكاتب الذي يتحدث عن اللغة و قوانينها ، نرجو منه أن يراجع ما كتب و أن يحسب أخطاء اللُغوية . كم هي !

  2. ايهاب بخاري يقول

    ما جبت جديد عامودك زاتو عولاق

  3. بيكو يقول

    الأخطاء الإملائية في هردبيسك المسمي عمود ده على قفا من يشيل، فبطل فصاحة وحقد
    هههه حرقني الجاز

  4. احمد التجاني يقول

    من اشهر تعليقات الكاتب الساخر برناردشو انه قال: “إذا قرأ الغبي الكثير من الكُتب الغبية، سيتحول إلى غبي مُزعج وخطير جداً، لأنه سيصبح غبي واثق من نفسه وهنا تكمُن الكارثة”. تهنئة من القلب لكتيبة بلطجية اعلام “مريخ سولارا” بإنضمام الكاتب الهمام “الواثق من نفسه” خالد سليمان صاحب عمود “حقد العيون” وسؤال بسيط لهذا العبقري: لماذا اختار الحكم الصومالي “المرتشي” حسب زعمك الدقيقة 85 لاحتساب ضربة جزاء للهلال كان يمكن ان تضيع في وقت قاتل؟ دة بإفتراض ان ضربة الجزاء غير صحيحة بالمرة وان اعتذار حارس مرمى سانت جورج لمدربه لتسببه في ضربة الجزاء كذبة بلقاء؟

    موت بغيظك. جوهرة زرقاء تسر الناظرين. وجمهور عظيم شهد به حتى مدرب ولاعبي سانت جورج. ومحترفين بسم الله ما شاء الله. وتأهل عمل الصمرقع للحاقدين والموتورين ومرضى النفوس في مقابل “مريخ سولارا” الذي لديه رئيسين وادارتين وجمهورين واستاد زي حفرة الدخان. ارجع مرة اخرى يا “حقد العيون” واقرأ تصريح برنارد شو لانه ينطبق عليك. وستمضي مسيرة الهلال الى الامام رغما عن انفك وحقدك ومرضك.

  5. ابو عمار يقول

    يا حاج هسي في ذمتك لو عندك ذمه الفريق اللطشك تلاته ولا سولار اللي في عمر احفادك يا جدو بطل الحقد علي اسيادك لانه لو تابعتهم سنك ما بسمح ليك باحتمال حرق الفشفاش بجاز العليقي والعليقي علقه لكل دلقااااان موووووت بغيظك عليقي يا معلقهم ومعذبهم

  6. Hajjam يقول

    صدق ود التجاني عندما اسماك حقد العيون. تاهل الهلال سيجعلكم تنفجروا من الاحقاد. واي متصوحف نكرة عاوز يفرغ احقاده في سيد البلد ليشتهر بالسلفقة ومسمار الحبش اوجعكم اكثر مما اوجع الاحباش وجاز العليقي حارق فشافيش الدلاقين الحاقدين وكل اناء بما ينضح ياحاقد العيون. احقادكم سترتد عليكم ايها الدلاقين

  7. محمد يقول

    ياخى الاختشو ماتو خليك مع تيمك ومشاكل المتلتله وانسى الهلال لافى المجموعه معاك ولا فى طريق والمثل بقول الفيهو ريحة بنشم ياخ فريق عمرو كلو ٤٠ يوم عايز تقارنو مع فريق يضم ٨ من منتخب بلدو انتو الكورة دى اتعلمتوها كبار.

  8. جاغوم يقول

    عفارم عليك خليت الذباب يخرج

  9. احمد العوض يقول

    بيكو الراجل دا بكتب احسن من ابوك
    هو غيرة ساكت ؟؟؟
    اخطاء الاملاء امشى شوفها عند رمضان و محمد الطيب والمازرى … انت كان ربطوك بتكتب بالاسلوب دا ؟؟؟ قوم لف … عشان ما بكتب للهلافيت بقى كعب ؟؟؟

  10. احمد العوض يقول

    بيكو الراجل دا بكتب احسن من ابوك
    هو غيرة ساكت ؟؟؟
    اخطاء الاملاء امشى شوفها عند رمضان و محمد الطيب والمازرى … انت كان ربطوك بتكتب بالاسلوب دا ؟؟؟ قوم لف … عشان ما بكتب للهلافيت بقى كعب ؟؟؟
    بس دا كيف ؟؟ علقت على موضوع اشوفوا اول مرة
    انتو كلامكم دا كيف ؟؟؟

  11. ابو مصعب يقول

    الاستاذ… خالد كنت اشتاق متل
    هذا منذ زمن بعيد من اعلام المريخ
    خاصة وان اعلام الضلال امثال ي المازوني
    ومحمد عبد الماجد وابومدين. وادراك
    وما ادراك وهم لا يدرون شيئا هؤلاء
    َولا ادري ماذا يريدون هؤلاء.. اتمني من
    اعلام المريخ ان يردوا الصاع صاعين
    والمعامله بالمثل والبادئ اظلم..
    المازوني الي الان يغالط مع نفسه
    والكل يعلم من هو الزعيم ومن هو سيد
    سيد البلد واني اتساءل ماذا فعل
    الهلال ليكون زعيما او سيد البلد
    وما انجازاته ليكون زعيما..
    الاستاذ خالد.. اعلام الهلال لهم
    القدره بتحويل الابيض اسود
    والعكس لهذا نرجو من اعلام المريخ
    عدم التهاون مع هؤلاء…..

  12. النعيم يقول

    جنس اكسكنك.

  13. عباس يقول

    ههههه بالله شوف الوصيف لاعب مع فريق الزوما يغلبه 5 ضفر ما ف واحد من الطرفين قادر يشوت في الاوت يا وصيف لو لا الهلال كنت الان طرت من الكنفدراليه زمان اشكر الهلال الخلاك تلعب في المستوي ده . الجبوش ديل بغلبوك انت قبل كده مدنك 9 طوييييييييله ايام الهارف عزو 14 سنه بتطير من تمهيدي

  14. El Siddig Matar يقول

    غايتو لغتك اخجلتنا، حاول تكتب مقال مفهوم
    تحرر من الحقد واذهب ابحث عن نقعة يتمرن فيها فريق المشردين

  15. احمد العوض يقول

    عباس انت ما ناقش
    امشى اعرف الكتابة واعرف بتكتب عن شنو

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد