صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

*شبر موية*

746

بطاقة زرقاء
ناجي احمد البشير
*شبر موية*

.. الاجواء الخريفية الماتعة الماثلة هذه الايام لابد لها ان تزاحم فيما يدور من افكار وبالتالي تتنزل لتجد مكانها ضمن الحروف فيما نكتب علي الرغم من اننا غرقانين في بحر من طين الشوارع والمشاكل ومن ضمنها همنا الرياضي. والغرق في شبر موية كناية عن الجهل والضعف وقلة الحيلة وكفي.. فنحن كرياضيين نخرف مرتين. وكل نصف عام او فترة تسجيلات نواجه مشكلات لا نجدها حتي في ادغال افريقيا النائية من شاكلة مشكلة الثلاثي عجب والرشيد وبخيت. وحاليا مشكلة الصيني التي تشهد سجالا قانونيا في دوائر الاتحاد وعراكا صحفيا بين القطبين. مشاكل ما كان لها ان تكون ولا كان لها ان تخرج لدائرة الحكم خارج اطر الاتحاد ولجانه التنظيمية والقانونية.
.. حسب التطور المستجد. فقد منح الاتحاد الاندية حق تسجيل اللاعبين الكترونيا عبر برنامج التسجيلات العالمي. وأبقي الاتحاد لنفسه حق المراجعة والتاكد والاعتماد بعد مراجعة كافة المستندات المرفوعة في النظام وحقه في طلب الاصول للتاكد ثم الموافقة النهائية. فمن اين تاتي مثل هذه المشكلات ان كان الاتحاد نزيها ومحايدا وجادا في انهاء اعماله بأمانة وشرف المسؤلية. كيف تم اعتماد اكثر من ٥٠ لاعبا في كشف المريخ لعب بهم الدورة الاولي للممتاز من بينهم احمد بيتر (البدون) جنسية وكيف بلا خجلة سعت ادارة ناديه مؤخرا في تجنيسه لتصحيح الخطأ.
.. قضية الصيني ما كان لها ان تاخذ كل هذا الوقت والحديث لو ان سيستم الاتحاد رفض اعتماد التسجيل بهدوء. ليعود الهلال لمطالبة الصيني بماله والغاء التعاقد وانزال العقوبة علي اللاعب الذي قدم عقدا مخالفا لما هو معتمد في السيستم. لا علي النادي الذي يستحيل ان يطلع علي غياهب جب الاتحاد الذي يصر علي عدم نشر الكشوفات المعتمدة لديه أو ارسالها للاندية الكترونيا مع تواريخ بداية ونهاية العقود حتي يجنب الاندية ولجانه رهق ومعاناة القضايا وضياع الاموال في امور صغيرة ما كان له ان يسمح بنقلها الي كاس وغيرها. كاس لا تنظر مثل هذه القضايا ونحن نصر علي رفعها ودفع الرسوم. فقضايا مخالفات تنظيم انتقالات اللاعبين المعني بها هي لجنة فض النزاعات في الانتقالات الدولية عبر الحدود وكل بلاد العالم لا تشهد ما نشهده هنا.
.. ان ضبط عمل اللجان المساندة في التسجيلات والارشفة يحتاج الي اختيار القوي الامين للعمل بها ولهو امر في غاية الاهمية. وليتهم كانوا موظفين من شباب لا يعرفون ان كانت الكرة مستديرة او مربعة. فهو عمل اداري تقني لا يحتاج خبرات (زومبا وكومبا) الرياضية المكتسبة من ساحات التباري الرياضي في الحواري. بل تحتاج الي علم ومعرفة وامانة واخلاق. حتي لا نهدر طاقاتنا واموالنا في قضايا ما كان لها ان تكون. ولا تحتاج الي فتاوي علماء الاعلام الذين تحولوا الي مستشارين قانونيين يصفون الحالة ويفندون المواد ويصدرون الاحكام علي الصحف ليتلقفها سدنتهم داخل الاتحاد والبصمة عليها واصدارها قرارا يلهب الدنيا. فهم يكتبون ويتباهون بحجة تثقيف الجماهير في امر يؤخر ويشعل الكراهية بين الاندية والصراعات. فبالله عليكم ثقفونا في احداثيات الملعب وفنون الكرة الحديثة وسرعة اللعب وغيرها فالقانون له من اهله عظماء. وللتسجيلات نظام ان اتبعه الاتحاد لكفانا شرور ثقافتكم الناقصة المعيبة.
.. يبدو ان العليقي (غضب الوالدين) علي كل من يعادي الهلال. سيواجه بخريف رتوع جراء ما احدثه من زعر وهلع وجعل البعض يهرف بما لا يعرف ويتدخل فيما لا شان له به. بل ويسعي لزرع الفتن بينه وبين رئيسه (الرايق) الذي كان رده صادما بانه لا يزعجه ما يجده العليقي من تسليط اعلامي هو حقه نظير عمله الدؤوب. بل وزاد بانه يهيئه ليكون الرئيس القادم كاصغر رئيس نادي منذ ان عرف السودان كرة القدم. وانه سيدعمه رئيسا كما لو كان نائبا فموتوا بغيظكم وشوفوا حل مشاكلكم بدل الورجغة واشغال جماهيركم المكلومة. (لا ملعب ولا تسجيلات ولا رئيس علي الواقع وقريبا بلا مدرب كما رشحت الانباءاليون). فانتم واتحاد الجاكومي غرقانين في شبر موية.
.. من الطبيعي ان يرشح الوكلاء والمدربون عددا من اللاعبين وتبذل الادارات المساعي الحثيثة لضمهم للنادي. ومن المهم اتمام الاجراءات اللازمة مثل الاختبارات الفنية والطبية والمستندية القانونية تحاشيا لاي مشكلات. ومن الطبيعي جدا ان يجتاز البعض كل مراحل الاختبارات وكذلك ان يفشل البعض فيها. وحتي التفاوض مع اللاعب وناديه يبقي تفاوض يكلل بالنجاح او يفشل. فاين المشكلة في عدم اجتياز الحارس للكشف الطبي وعودته لبلاده.
# قالوا الما بدورك في الضلمة يحدر ليك.

قد يعجبك أيضا
تعليق 1
  1. محمد الوسيلة محمد يقول

    مع الاحترام والتقدير للاخ المحترم ناجي احمد البشير ، فان مقاله يحوي كثير من التناقضات :-
    1- حاولت ان تجد مبرر الهلال في موضوع الصيني وترمي اللوم على الاتحاد ، فالهلال متورط في الموضوع الى اخمص قدميه فراعي الضان في الخلأ يعلم ان عقد عماد الصيني مستمر مع المريخ ، والاتحاد عند كل فترة تسجيلات يصدر كشف باسماء اللاعبين مطلقى السراح من جمبع الأندية فالهلال لم ينتظر ذلك وبادر بعمل عقد مع الصيني وربما كانوا يستندون الى فسخ الصيتي لعقده ودفع الشرط الجزائي البالغ 20 مليار
    2- قصة ان كشف المريخ كان يحوي 50 لاعبا والاتحاد جامله ، سبق وان تناقشنا في هذا الموضوع وذكرت لك ان كشف المريخ يحوي 42 لاعبا وليس 50 لاعبا كما يدعي اعلام الهلال ومن بين ال 42 لاعبا حرم الاتحاد المريخ من خدمات 8 لاعبين تم تسجيلهم في الفترة التكميلية بالاضافة الى امير كمال وبكري وزرقة كانوا معطوبين وخارج الخدمة وبالتالي يصبح كشف المريخ الحقيقي 31 لاعب وليس 50 كما تدعون .
    3- موضوع احمد بيتر ، فقد ظل يلعب في الدوري السوداني مع الشرطة القضارف تم اهلي مروي لمدة فاقت الخمسة سنوات ولم يتعرض احد لجنسيته وعندما جاء الى المريخ قامت الدنيا ولم تقعد ونفس الوضع ينطبق على جمعة جينارو عندما ارد المريخ تسجيله وضع له شداد العراقيل والان جمعة جينارو يلعب مع الوادي نيالا كأن شي لم يحدث .
    4- ظللت انت واعلام الهلال ترددون ان مزمل ابوالقاسم سائق جمهور المريخ بالخلآ وهو الذي يبث الكراهية بين جمهور الناديين ، اعلاميو الهلال هم الذين ظلوا يسيئون للمريخ ويعايرونه بالعديد من الألفاظ وظلوا يسيئون لرئيسه المحترم جمال الوالي حتى بعد ترك الرئاسه الآن .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد