صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

اتحاد العليقي.. وكيمو الجاهز

3٬649

كبد الحقيقة
د . مزمل ابو القاسم
اتحاد العليقي.. وكيمو الجاهز

* نواصل ما انقطع من (جازولين)؛ ونذكر أن ما يحدث في الاتحاد السوداني لكرة القدم من تجاوزات وتطويع للقوانين لخدمة مصالح ورغبات (إداريٍ بعينه) يدل على قوة عين غريبة وعجيبة، ويشير إلى فساد إداري بالغ القبح.
* للأسف الشديد تحول أسامة عطا المنان؛ النائب الأول لرئيس الاتحاد إلى مطية لطموحات ورغبات محمد إبراهيم العليقي، نائب رئيس نادي الهلال.. يفعل له ما يشاء، ويفصل له اللوائح، ويحيك له القوانين، ويقود من أجله مجلس الإدارة من أذنيه حيثما يريد، ولا أدل من ذلك على قرار السماح لأندية الدرجة الممتازة بتسجيل فرق للرديف!
* تخيلوا معي.. سيرفع هذا القرار الأحمق المعيب عدد لاعبي كل نادٍ في الدرجة الممتازة إلى 62 لاعباً (للفريقين الأول والرديف).. وإذا أضفنا إليهم 30 لاعباً في فئة الشباب وحدها سيرتفع العدد إلى 92 لاعباً.
* هل تستطيع أندية الدرجة الممتازة الفقيرة المعدمة الكحيانة أن ترعى وتتحمل كلفة كل هذا العدد المهول من اللاعبين؟
* هل سيكون بمقدورها توفير (كدارات) لهذا الجيش العرمرم من اللاعبين، بعد أن ولولت وشكت وبكت من ضيق ذات اليد في الموسم الحالي، حتى اضطر الاتحاد إلى تعديل نظام المسابقة لتخفيف الأعباء المالية عليها؟
* الإجابة واضحة ولا تقبل المكابرة.. فلماذا تم اتخاذ ذلك القرار إذن؟
* وما هي الجهة التي تقف وراءه؟
* تذكرون (طيب الذكر) مشروع العليقي؟
* اندفع الشاب الثري حديث العهد بالعمل الرياضي لبناء فريق جديد للهلال، وبادر بتسجيل عدد كبير من لاعبي الدرجات الصغرى من العاصمة والولايات، وتخلص من معظم اللاعبين كبار السن في مستهل الموسم الحالي.
* تعثر المشروع بسرعة شديدة، وتلقى الهلال ثلاث هزائم من المريخ في الموسم الحالي فأصيب الراعي الرسمي بالإحباط، وقرر استبدال الشباب بفريق (اليوناميد) متعدد الجنسيات، وكان أسامة عطا المنان جاهزاً لتلبية مطالب وسمكرة موجبات المشروع البديل، وعلى رأسها توفير (قرّاش كبير) أو ملجأ آمن للاعبين الوطنيين الذين خرجوا عن نطاق الخدمة مع الفريق الأول، بعد تعاقد الهلال مع عدد كبير من اللاعبين الأجانب.
* للأسف بصم مجلس إدارة الاتحاد على التوجه الذي قاده أسامة، وأقر مشروع الرديف، لكن أسامة لم يكتف به، بل ساير رغبات العليقي الساعي إلى مضاعفة عدد الأجانب بأي نهج، وقاد توجهاً للسماح بتسجيل ثلاثة لاعبين أجانب في فرق الشباب، علاوةً على الخمسة الذين تم السماح بتسجيلهم مع الفريق الأول لكل ناد!!
* مرة أخرى انقاد المجلس وراء عاشق التجاوزات، وبصم له بالعشرة، وتم إصدار القرار بالتمرير وفي غياب الرئيس.. المتساهل مع نائبه الأول.. بالغ التفلت!!
* المحطة المقبلة ستشمل محاولة تمرير قرار زيادة عدد الأجانب الذين تحق لهم المشاركة مع الفريق في الدوري بعد أن وصل عدد أجانب الهلال إلى الرقم ثمانية.. ولديه المزيد.
* نجزم أن المجلس (الذي يؤدي دور الإضينة بامتياز) سينقاد لأسامة.. بلا نقاش، لأن يوناميد العليقي (متعدد الجنسيات) لن يرضى الجلوس على دكة الاحتياط في الدوري الممتاز!
آخر الحقائق
* استغرب صمت وخضوع مجلس إدارة الاتحاد لما يفعله أسامة عطا المنان.
* تجاوزاته تستوجب تدخل الجمعية العمومية، فما ناهيك عن المجلس.
* واضح أنه لم ولن يتغير، وأن من شب على شيء شاب عليه.
* حتى ملف موضوع استضافة الهلال لسيكافا تم طبخه خصيصاً للعليقي.. بأمر أسامة!
* حالياً يتم تدوير سيناريو جديد، يستهدف تخليص الهلال من ورطة كبرى وخطأ فاحش ارتكبه إداريوه بتعاقدهم مع اللاعب عماد الصيني المتعاقد مع المريخ!
* خالف الهلال نصاً واضحاً في لائحة الفيفا، وفي اللائحة المحلية، واستوجب الخضوع لعقوبة صارمة، بحرمانه من ضم أي لاعب جديد لفترتي انتقالات، مع تغريمه بالتضامن مع الصيني، وإيقاف اللاعب أربعة أشهر!
* ورطة كبيرة، يبحث برلوم الإدارة الهلالية الثري عن حل ناجع لها بواسطة (كيمو الجاهز)!
* وكيمو الاتحاد لن يتأخر في مد يد العون، ولو استدعى منه الأمر تفطيس اللوائح وخنق القوانين، مثلما فعل عندما ابتكر بدعة تقديم استئناف لبرمجة مسابقة الكأس بالإنابة عن الهلال وناديين آخرين في الممتاز، تم استخدامهما للتعمية على الهدف الأساسي من الطعن البدعة!
* أي محاولة لتجاوز القانون لإعفاء الهلال والصيني من العقوبة ستقودنا إلى لوزان.
* لدينا (كاس) تعلمونها جيداً.
* هناك ورطة جديدة بخطأ آخر كبير ارتكبه الهلال، عندما أقدم على تجنيس لاعبه النيجيري عبد الجليل أجاغون، للاستعانة بخدماته كلاعب وطني.
* تنص المادة 38 من لائحة أوضاع وانتقالات اللاعبين على جواز تغيير تصنيف اللاعب من أجنبي إلى وطني (إذا كانت لوائح الفيفا تسمح له بالمشاركة مع المنتخبات الوطنية السودانية).
* لوائح الفيفا لا تسمح لإجاغون باللعب مع المنتخبات السودانية!
* بالتالي يصبح تحويل تصنيفه من أجنبي إلى وطني باطلاً ومخالفاً للائحة!
* آخر خبر: ورطة وأي ورطة!

قد يعجبك أيضا
15 تعليقات
  1. Hajjam يقول

    لله درك ياعليقي ياكايد الدلاقين ومؤجج نيران الحقد فيهم وفي كبير كهنتهم وكوراله ان شاء الله سوف ترتد عليكم احقادكم يوما ما ولله در الحسد مااعدله بدأ بصاحبه فقتله.

  2. الأزرق و الأبيض يقول

    هل نسيت جمال الوالي الذي فعل ما فعل بالرياضة السودانية….

    الشيئ الثاني ما عارف المطرة صابة وين لان العقد الثاني للاعب الصيني لم يرفع في السيستم عليه الدلاقين متهمين بالتزوير ودي كارثة كبييييرة إنت ودلاقينكم عارفين عقوبتها….

    الان تحاولون إيجاد تسوية لموضوع الثلاثي عجب.. محمد الرشيد وبخيت خميس لكن هيهات….

    موضوع التجنيس لا يخضع لهذا النص فقط لأن كرة القدم مهنة واللاعب مجنس لكي يعمل بنادي الهلال….

    نقطة سطر جديد….

  3. عباس يقول

    هههههه ى طيب الجك في تسريب ما قال الاتحاد احمر تاني الجقلبه في شنو سيصرخون هههههه

  4. Hajjam يقول

    الاتحاد الدولي للإحصاء يوثق لإنجاز الهلال والمريخ

    تواجد فريقا الهلال والمريخ في قائمة الاتحاد الدولي للإحصاء IFFHS الأندية التي تجاوزت 50 مباراة في الدوري دون خسارة.

    الهلال نجح في ذلك مرتين، وصل إلى 60 مبارة وحل في المركز السادس على مستوي العالم، الفترة ما بين (27 سبتمبر 2016) عندما خسر من مريخ الفاشر إلى (12 سبتمبر 2018) عندما حسر أمام المريخ.

    المرة الثانية وصل إلى 57 مباراة وحل في المركز العاشر على مستوي العالم، الفترة ما بين (1 مايو 2011) إلى (22 مايو 2013) والخسارتين امام الأهلي شندي، اما المريخ وصل إلى 51 مبارة دون خسارة، وحل في المركز 22 على مستوي العالم، الفترة من (15 أبريل 2008) حينما خسر أمام حي العرب، إلى (10 يونيو 2010) حينما خسر أمام الأهلي الخرطوم

    خلي صغار الكهنة والكورال يشوفوا الاحصائيات العالمية دي وليست احصائياتكم المضروبة انت وابو دليبة.

  5. أسامه دنقلاوي يقول

    بالنسبة للصيني العقوبة علي اللاعب وليس نادي الهلال والدليل بتقول انو الهلال سجلوا يعني بياناته تتطابقت مع السيستم وبالنسبة للتجنيس رايك شنو في جمال سالم القلعناهو منكم كان بلعب مع الهلال بالجنسية السودانيه وبسافر يلعب مع منتخب أوغندا وأخيرا العليقي حرقوا

  6. Hajjam يقول

    قالت صحيفة الصدي الرياضية الصادرة اليوم الاثنين ان مجلس ادارة نادي الهلال وقع في خطا قانوني قاتل سيكلفه خسارة مجهودات محترفه النيجيري الابرز عبد الجليل اجاغون الذي اقدم الهلال علي تغيير هويته كلاعب وطني للاستفادة من وضعيته الجديدة في التعاقد مع محترف اجنبي
    وتنص المادة (38) من لائحة اوضاع وانتقالات اللاعبين علي جواز تغيير تصنيف اللاعب من اجنبي الي وطني (اذا كانت لوائح الفيفا تسمح له بالمشاركة مع المنتخبات الوطنية ) ولا تسمح لوائح الفيفا لـ (أجاجون) باللعب مع المنتخبات السودانية الامر الذي سيحرم الهلال من الاستفادة من خدماتة في الفترة القادمة وسيكون عرضه للطعون

    اليخماو جن جنونه وصار كالذي يتخبطه الشيطان من المس وكل يوم طالع بفتوي جديدة والظاهر مركب مكنة ابو القوانين. يوم محلي ويوم كاف ويوم فيفا ويوم كاس. انصحوه ياكغوة قبل ما يجلط. 😅😅😅

  7. ابومحمد يقول

    كمل كمل يا المزمل… والله انت مفروض تكون رئيس الإتحاد العام لكرة القدم… منتهى الفهم والدراية التامة ببواطن الأمور.
    الله يحفظك ما شاء الله تبارك الله … درع المريخ وسيفه البتار

  8. اسامة يقول

    دكتور مزمل مشغول كتير بالهلال ويمكن بيحلم بيه خلى الناس تشتغل انت عايز الهلال يكون مكسر لايتطور عشان يكون احسن من المريخ كل لجان الاتحاد مريخاب وحاولوا المستحيل لمنحك الممتاز لكن فشلوا فصلوا ليك كاس الجنينه تاني عايز شنو ادارة الهلال شغالة باحترافية وعندها هدف وتحريضك للاتحاد ضد الهلال لن يجدي نفعا القانون معروف

  9. ود نمر يقول

    غايتو أنا ما بتعب روحي بالرد على كلام ، طفح الحقد والحسد، كل الدول التي تقدمت في الكرة أمثال السعودية وقطر والامارات وغيرها .. عملت على تجنيس لعيبة أجانب ، والأندية التي فازت بالدوريات كأبطال افريقيا زي مازيمبي كمثال يعج كشفه كل سنة بالمحترفين الأجانب ، وهذه الأمثلة أدلة دامغة على نجاح هذا النهج، يفترض على كل حادب على مصلحة الوطن وسمعة الأندية السودانية أن يتضامن مع هذا النهج. وهذا الكلام ليس رداً على مقال الصحفي ولكن قصدت منه تنوير إخوتي مشجعي كرة القدم ببلادنا الحبيبة والله من وراء القصد. هلالي والحمد لله .

  10. Khalid يقول

    مزمل الحسود كلامك فارغ ساكت بس في الفاضي

  11. ابوعبدالله الخضرابي يقول

    لله درك يا العليقي يا كايدهم
    انت مالك خلك مع فريقك الدلقون
    وانت مالك ومال الفرق الاخرى قول الروووب كان بيحلك من العليقي وقل فريقي كحيان ما عنده فلوس
    ثم تعال انت مالك ومال العليقي
    شوف اتحادكم الكسيح اتحاد اللقيمات ولحان الزلابية خليهم يدعموك كالعادة بتزوير ولا يسجلوا ليكم كذرب الطريفي في كشوفاتكم ليكون حكم مرافق لكم فوق العادة يا جنينة يا بتاعين الصفيح

  12. خالد يقول

    لاذد من اضافة الصيني للكشف الافريقي لتعقيد المشكلهولابد من استدعاءه للعب واذا حضر يلعب دقيقه واحده فقطوبي كدا لا يستطيع اللعب للهلال افريقيا لمدة تام واذا رفض يعاقب بالايقاف عامين من قبل المريخ ويرفع الامر للفيف
    ثانبا شكوي الهلال والاعب للفيفا وكاس ولوزان والدنيا كله واتمني انك تقرا كلامي يامزمل وتتتولي الموضوع مع ادارة المريخ

  13. جاغوم يقول

    للاسف يا استاذ مزمل المعلقين علي العمود يظهر انهم زي ماقال بروف شداد عبارة عن هتيفة وحارقي بخور وبصورة عمياء ولا يفرقون بين ما يبطل الوضوء ويجرح الصيام وشغاليين شتائم وكلام فارغ ديل عاوزين مية سنة عشان يفهموا مايسطره قلمك وكمل كمل يامزمل

    1. Daldoum Hajar يقول

      يا جاغوم، مزمل دا مش يهو كل مرة بشكك في تسجيلات الهلال؟ ارجو من الاتحاد يوقف الصيني سنتين ويتم إعارة العليقي للمريخ ٦ شهور عشان سي مزمل يكون مبسوط و يتخارج من تمام بطنو السببها ليهو تاجر الازمات؟؟؟ ،

  14. ابو عمر يقول

    اللوائح دي خاصة بالهلال فقط ولا شنو
    لأن المريخ سبق وأن سجل حارس منتخب الفراعنة عصام الحضري وتم منحه الجنسية في المطار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد