صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

تعاقدات الهلال هي الأفضل

4٬178

أفكار

محمد الجزولي

تعاقدات الهلال هي الأفضل

 

• اعتقد ان التعاقدات التي أبرمها الهلال خلال هذه الأيام هي الأفضل على مستوى النادي في السنوات الأخيرة وأقوى على مستوى أفريقيا وأصبح الهلال على كل لسان.
• يتوقع أن يصل عدد المحترفين الأجانب الذين سيتعاقد معهم النادي إلى 8 لاعبين الأمر الذي سيجعل ۹۰٪ من تشكيلة الهلال من اللاعبين الأجانب خاصة على مستوى دوري أبطال أفريقيا.
• الهدف من هذا التعاقدات الكبيرة هو الوصول إلى أعلى منطقة في دوري أبطال أفريقيا وأصبح النهائي أو نصف النهائي هو سقف احلام جماهير الهلال التي تريد البطولة.
• فالهلال حتى الآن ضم أبرز اللاعبين في الدوريات الأفريقية بقيادة المهاجم الكونغولي جولدي مكابي ولاعب الوسط الايفواري كلود سینغوني والجناح السنغالي لامين جارجو، والظهير الأيسر الغاني ابراهیم ایمورو، والمدافع الانغولي فيدنيهو وهؤلاء اللاعبين كانوا الأفضل في دوريات بلدانهم ولاعبي منتخبات وطنية.
• وفي الطريق حارس مرمى أجنبي ومهاجم أجنبي أخر، وربما مدافع ثاني في مكان الكاميروني بانغا الذي وضح إنه سيغادر الفريق، الأمر الذي جعل الجماهير تنظر للمستقبل بتفاؤل كبير.
• وقبل ذلك تعاقد الهلال مع المدرب الكونغولي فلوران ابينغي مدرب نهضة بركان المغربي وجاء التعاقد معه بعد النجاحات التي حققها مع بركان بجانب سيطرة المدربين الأفارقة على دوري أبطال أفريقيا والكونفدرالية.
• الا أن هذه التعاقدات الكبيرة ستبقى سلاح ذو حدين اذا تعامل معها جمهور الهلال بإن الفريق سيحقق لقب أبطال أفريقيا من أول موسم استنادا على الأسماء بعيدا عن التخطيط.
• احد المشجعين التنزانيين علق على خبر تعاقد الهلال مع المدرب فلوران في أحد المواقع الأفريقية وقال له (حظ سعید.. ستعيش الضغوط معهم.. السودانيون يريدون أن يفوزوا دائما ولا يحترمونك عندما تخسر).
• هذا التعليق لخص الوضع الذي تعيشه الكرة السودانية والذي فيه إن نجاح المدرب مرهون دائما بالفوز وليس الخسارة بعيدة عن المحصلة الأخيرة وهذا يجب الانتباه له.
• كما إن العدد الكبير من الأجانب الهلال له جوانب إيجابية وسلبية، قد يرفع مستوى اللاعبين الوطنيين من أجل المشاركة وقد يؤثر عليهم سلبية بسبب عدم المشاركة وهذا يحتاج لتعامل حکیم من القطاع الرياضي قبل المدرب.
• سيكون الهلال تحت منظار الأفارقة والعرب في الموسم المقبل بعد سيطرته على سوق الانتقالات لذلك يجب أن يكون الإعداد على أعلى مستوى ووضع جميع اللاعبين في مستوى الجاهزية.
• وقبل ذلك يجب أن يكون التعامل احترافية في كل القطاعات، مع فصل قطاع الكرة مالياَ وإدارياَ عن المكتب التنفيذي حتى لا يحدث تداخل في الاختصاص وتضيع كل هذه الجهود مع الرياح.
• العمل في فريق كرة القدم جاذباَ جدا وحتى الإداريين يريدون العمل فيه، لذلك يجب أن تكون كل المهام عند مدير الكرة بإشراف القطاع الرياضي اذا كان مجلس الهلال يريد أن يحقق النجاح.
• الهزة التي حدثت للهلال في الموسم الحالي والسابق تسببها تداخل الاختصاصات ورغبة الجميع في العمل بالفريق مما سبب ربكة وجعل الأمور تسير بالبركة.
• هناك لجنة الرصد والمتابعة يجب أن تكون مهمتها واضحة وهي بكل تأكيد مرتبطة بالتعاقدات وبعد نهاية التسحيلات ستكون كل المهام من مسؤولية القطاع الرياضي ودائرة الكرة بعيدا عن العواطف.
• إدارة ملف التعاقدات أسهل بكثير من إدارة الفريق في المرحلة القادمة وأن مستقبل الهلال يتوقف على نجاح فترة الاعداد والتنسيق بين القطاع الرياضي ودائرة الكرة لانجاز كل الملفات المتعلقة بالفريق.
• خلاصة القول: اعتقد أن القادم أصعب في الهلال ويحتاج إلى تجرد ونكران ذات وقبل ذلك قرارات حاسمة تجعل كل موظف في الهلال يتقيد بوظيفته ويتحرك حسب المساحة المتاحة له بعيدا عن التغول على اختصاصات اللجان الأخرى.
• وفي الختام.. الهلال إلى الأمام.. والسلام

قد يعجبك أيضا
3 تعليقات
  1. ابوعبدالله الخضرابي يقول

    ابشرك في الهلال من ناحية الادارة هناك لا مركزية في كل حتة ومشاورات في كل حتة لكن التغول والتكبر ما في ان شاء الله وكل الامور ان شاء الله تسير بصورة مرضية لكن قصة الاجانب والوطنيين مرهون بالمدرب واللاعبين فكثيرا ما نجد لاعب اجنبي له قيمة لكن الوطني افضل منه بالرغم من دفع مبالغ طائلة لكن في النهاية المحصلة تكون على كنبة الاحتياط اذا يرتبط امر مشاركة ونجاح اللاعب الاجنبي بالمدرب واللاعب والتوظيف السليم اولا من الاجل الذي تم التعاقد معه لكن لا باس ان يجرب في خانة اذا فشل في خانته الاساسية لكن بالتأكيد اذا فشل في خانته الاساسية لن ينجح في خانة اخرى مالم يكن المدرب له رؤية فنية خاصة
    اما اختصاصات كل اداري وفني معروف ومعلوم فالهلال لعب وفن وهندس ومدرسة قبل ذلك كله

    ونتمنى التوفيق ولهم من الدعاء ويبعد عنهم كل احمر واصفر وشر

  2. بدر يقول

    الطبالين.اشتقلو خلاص. تلقي الواحد فيهم عمره م لعب كورة

  3. Daldoum Hajar يقول

    عدم المشاركة يجب الا يكون عذرا و سببا لتدهور المستوى؛ لان الفريق به ٣٥ لاعب و يشارك في المباراة ١١ لاعب فقط + ٥ بدلاء. المحترف الحقيقي (محلي و اجنبي) هو الذي يجتهد و يحافظ على مستواه و هو في الكنبة وعندما يحتاج له المدرب يقدم مستوى مزهل و ربما ازاح الاساسي حتى اشعار آخر.
    اللاعب الذي يتذمر لعدم المشاركة و يتسبب في تدهور مستواه غير جدير بأن يكون محترفا في أندية القمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد