صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

المقبرة نورت !!

1٬420

صابنها
محمد عبد الماجد

المقبرة نورت !!

 

· اخيرا وبعد سنوات (عجاف) او (ظلام) دامس ، وصلت الاضاءة الى ام درمان واستلمت لجنة تطبيع الهلال الاضاءة القادمة من اسبانيا بعد ترقب وشوق وانتظار طويل.

· المقبرة نورت!!

· في هذا المقام ومن باب الاعتراف بالجميل والمحاولة لرده ولو من خلال (الشكر) لا بد من الاشادة والتقدير بالرئيس الفخري لنادي الهلال المستشار تركى آل الشيخ ، فهو قد قدم للهلال ما يستحق عليه الثناء والتقدير من منطلق حبه للهلال وليس من منطلق كونه الرئيس الفخري لنادي الهلال.

· جماهير الهلال عليها ان توصل شكرها لكل من يخدم الهلال ويقدم له شيئا. هذا هو ادب الهلال ، وان كان ذلك الشيء نزيرا فكيف ان كانت (اضاءة) قيمتها تتجاوز المليون دولار.

· لا نملك غير ان نشكر المستشار تركي آل الشيخ على هذه (الاضاءة) التى قدمها للهلال وأنجزها بمواصفات عالمية.

· ظلت اضاءة استاد الهلال مشكلة وعقبة كبيرة فشلت كل مجالس الادارات السابقة للهلال من حلها.

· اعظم انجازات لجنة التطبيع تتمثل في اعادة شعار الهلال وفي انجاز الاضاءة وننتظر منهم نقلة فنية كبيرة في الفريق الى جانب اجازة النظام الاساسي للهلال وإقامة الجمعية العمومية لاختيار مجلس منتخب للهلال.

· ان نجحوا في هذه الملفات سوف يحفظ لهم التاريخ ذلك، رغم الخلافات والصراعات التى تدور في الخفاء بين اعضاء اللجنة وتخصم من فريق الكرة كثيرا.

· استمرار الجهاز الفني الحالي للهلال والتمسك بالمدير الفني للهلال امر اخر يحسب في ميزان انجازات لجنة التطبيع.

· لعل التاريخ يثبت ان مشكلة ابراج الهلال ظهرت منذ سنوات بعيدة – لا ننسى تسبب الاضاءة في عدم اكتمال مباراة الهلال والزمالك التى كان الهلال متقدم فيها بهدف انقيدي لتعاد المباراة في اليوم التالي عصرا بسبب العطب الذي اصاب البرج الشمالي وادى لعدم اكتمال المباراة ليخسر الهلال المباراة بهدف عبدالحليم علي بعد ان لعبت المباراة عصرا في اليوم التالي.

· كان ذلك في السنوات الاولى من الالفية الثانية – وأظن ان تلك المباراة شهدت المشاركة الاخيرة لوالي الدين محمد عبدالله مع الهلال رحمة الله عليه.

· من بعد ذلك ظلت الاضاءة مشكلة عويصة في استاد الهلال – اذ فشلت كل حلول المجالس السابقة للهلال.

· كان البرج الشمالي يمثل مشكلة دائمة في الهلال ، حتى جاءت الفيفا والكاف ووضعت مواصفات لا تنطبق على مواصفات اضاءة الهلال الحالية.

· كان من الصعب استبدال الاضاءة الحالية بإضاءة تستوفى شروط الفيفا – حتى اعلن المستشار تركي آل الشيخ بتكفله بالإضاءة الجديدة.

· لكن حتى بعد ان تكفل المستشار تركي آل الشيخ بالإضاءة الجديدة واجه الامر عقبات عديدة تمثلت في البدء في (الكورونا) التى جعلت كل المواني والمطارات مغلقة.

· بسبب الكورونا تأخر وصول الاضاءة من اسبانيا كثيرا – حتى تسرب الملل لجماهير الهلال واعتبروا الامر مجرد وعود اعلامية وأحلام خلابة.

· بعد الكورونا كانت احداث الشرق وإغلاق طريق الشرق وميناء بورتسودان سببا اخر في عدم وصول الاضاءة لينال اليأس من جماهير الهلال – اذا بدأنا نفقد الامل.

· الآن وبحمد الله اعلن المكتب الاعلامي لنادي الهلال عن وصول الاضاءة الى ام درمان بعد ان كانت محجوزة في ميناء بورتسودان بسبب عدم سداد جماركها الى ان اعلن مساعد رئيس نادي الهلال المهندس الفاضل التوم تكفله بسداد تلك الفواتير الجمركية لتصل الاضاءة اخيرا الى ملعب الهلال.

· بعد ذلك سوف ندخل في انتظار اخر يتمثل في التركيب وحضور الشركة الاسبانية المختصة لتركيب الاضاءة.

· هناك مسلسل اخر سوف يترقبه الناس يتمثل في فك الابراج القديمة وصب الابراج الجديدة ثم بدء العمليات الهندسية والكهربائية بعد ذلك ، خاصة ان التوصيلة وكوابل الاضاءة في الهلال كانت سبب في الكثير من المشاكل والأعطال الفنية في اضاءة الملعب.

· سنراقب ما يحدث – لكن في كل الاحوال وصلنا الى المحطة الاخيرة في تركيب الاضاءة ولن يستغرق الوقت اكثر من شهرين او ثلاث اشهر على اسوأ حال.

· لم يتبق إلّا القليل بعد ان وصلت الاضاءة لاستاد الهلال.

· الاكيد وبإذن الله وتوفيقه سوف يلعب الهلال موسمه القادم تحت الاضواء الكاشفة.

· لا بد من القول ان الهلال عان كثيرا بسبب لعبه عصرا لمبارياته في ملعبه.

· الهلال معتاد على اللعب في المساء وافتقاد هذا العامل في المباريات الافريقية كان سببا لأن يفقد الهلال نتائج الكثير من المباريات التى لعبها في استاده عصرا.

· البطولة الافريقية في الموسم القادم سوف يلعبها الهلال ان شاءالله في ملعبه تحت الاضواء الكاشفة – نتمنى ان تكتمل الفرحة ويلعبها الهلال بحضور الجماهير التى حرم منها الهلال في المواسم السابقة وأدت الى ان يفقد الهلال نصف قوته.

· نتمنى في هذه الفترة وقبل اكتمال تركيب الاضاءة ان تتم مراجعة بعض النواقص (الجمالية) في ملعب الهلال.

· الفت نظر لجنة تطبيع الهلال الى المساحات الخالية من غير فرش وبدون مضمار حول المستطيل الاخضر ، خاصة خلف المرميين.

· اتمنى من لجنة تطبيع الهلال ان تكمل تلك الفراغات عن طريق زيادة رقعة المضمار الازرق الذي يبدو الآن مجرد (شريط) يحيط بالمستطيل الاخضر.

· يجب ان تسد تلك الفراغات لأن ذلك الامر سوف يعطي ملعب الهلال ابعاد جمالية كبيرة.

· كذلك نتمنى ان يكتمل تنجيل ملعب الهلال الرديف – لأن اقامة تمارين الفريق الاول سوف تفقد ملعب الهلال الكثير – لا سيما وان مراحل الهلال السنية ايضا تتمرن في استاد الهلال.

· الاكيد ان اضاءة ملعب الهلال الحالية سوف يتم تركيبها في الملعب الرديف.

· الامر الاخر الذي ينقص من ملعب الهلال الكثير (ارضية) الملعب. اذا يبدو نجيل الاستاد في كل مباريات الهلال التى خاضها على ملعبه نجيل (اصفر) او (اغبش) ، تشعر بان نجيل استاد الهلال يفتقد للمرونة والطلاوة…نجيل استاد الهللا الحالي اشبه بالسلك الشائك.

· هذه الارضية بوضعها الحالي سوف تكون عقبة للهلال في المرحلة القادمة وربما تحرم الهلال من ان يلعب مبارياته في استاد الهلال خاصة ان ضغط المباريات في الموسم القادم سوف يخصم كثيرا من ارضية الملعب.

· قبل ان يضع الاتحاد الافريقي شروط جديدة ويحرم الهلال من ملعبه بسبب (النجيل) لا بد من معالجة الارضية اما بالبحث عن حلول ناجعة لهذه الارضية او باستبدال النجيل بنجيل اخر اكثر جودة وأفضل من هذا النجيل (الاصفر).

· شيء اخر يجب ان تلتفت اليه لجنة تطبيع الهلال وهو العمل على اضافة ابعاد جمالية حول ملعب استاد الهلال من الخارج.

· يعني مدخل الاستاد من الخارج يمكن ان يرصف بأجود انواع (البلاط) والسيراميك ويمكن ان تكون هناك اشجار نخيل حول الشارع الذي تدخل عبره السيارات الى ملعب الهلال ويمر من خلاله بص اللاعبين.

· لو زرعت اشجار نخيل لتفصل بين الملعب الرديف والمقصورة الرئيسية للهلال سوف تعطي شكل جمالي رائع لمداخل المقصورة الرئيسية.

· كذلك لا بد من العمل بشكل دائم ومستمر على نظافة الاستاد من الخارج ومن الداخل.

· ولاحقا يمكن ان يعمل المجلس المنتخب على تركيب شاشات الالكترونية في الاستاد لتكتمل الصورة.

· وجود المهندس شاكر على الطاهر سوف يكلل كل هذه الاعمال بالنجاح – فهو شخصية ادارية فذة ننتظر منها الكثير.

· بعد ان تكتمل هذه الاشياء وقبل انطلاقة البطولة الافريقية في الموسم الجديد ارجو ان يرتب الهلال دورة (دولية) يشارك فيها الى جانب الهلال على سبيل المثال فريق مازيمبي وفريق سيمبا التنزاني وفريق من الدوري المصري وبعض الاندية الاخرى من افريقيا الى جانب فريق المريخ احتفالا بافتتاح ملعب استاد الهلال بشكله الحديث.

· طبعا مشاركة المريخ هنا اتيت بها من اجل المريخ ..فهي سوف تكون افضل اعداد له للموسم الافريقي الجديد – وان كان المريخ يرى غير ذلك فله ان لا يشارك في هذه البطولة، اذا كان المريخ يعمل بعقلية (الجاكومي) المتمثلة في (سوف نعلن الحرب على الهلال).

· حرب شنو يا الجاكومي؟ ..انت قائل الهلال دا (حمدوك) – هي البلد ناقصة (حروب).

· عملت الحروب فب الساحة السياسية ..عاوزين تنقلوها كمان للساحة الرياضية.

· ويمكن ان يبعد المريخ بشكل نهائي من هذه الدورة في وجود مجلس حازم والجاكومي. اما اذا كانت الامور في يد سوداكال فلا ضير من مشاركة المريخ في هذه الدورة.

· اعتقد ان هذه الدورة لو نظمت بهذه الطريقة سوف تكون عبارة عن كرنفال كبير لجماهير الهلال بعد التحديث الذي حدث في استاد الهلال وهي ايضا سوف تعد الهلال (فنيا) بشكل ممتاز ، خاصة ان الهلال سوف يلعب امام اندية كبيرة وسوف تدخل على النادي اموال ضخمة في ظل حرمان جماهير الهلال من متابعة فريقها في الخرطوم ، فهي متعطشة لمشاهدة الهلال بعد الاضافات التى يمكن ان تحدث في الهلال في هذه التسجيلات والتسجيلات القادمة قبل انطلاقة الموسم الجديد.

· بالتوفيق.

· اضاءة (سعيدة) عليكم ان شاءالله.

متاريس

· معاقبة الهلال من الفيفا ومكاتبتها للهلال يجب ان يتم العامل معها بحرص وحذر كبير.

· مهيار الطيب يجب ان يعطي هذا الملف اهتمام اكبر – حتى لا يتم معاقبة الهلال بسبب خطأ اجرائي.

· لا بد من استلام مخالصات من (الفيفا) نفسها وليس من الجهة التى قدمت الشكوى.

· انتصر الهلال بمشقة على هلال الفاشر في جبل اولياء.

· ووجد الهلال ندية كبيرة في بورتسودان من نادي الشرطة التى انتصر عليها الهلال 2 / صفر.

· لكن المهم ان الهلال خرج بـ (6) نقاط وحصد العلامة الكاملة.

· لا تفريط في الدوري.

· الهلال مقبل في الغد على مباراة مهمة وصعبة امام الامل عطبرة.

· ما عاوزين نفقد.

· تعودنا من الهلال ان يفقد الكثير من النقاط في الدورة الاولى (سهوا).

· ما عاوزين نفقد نقطة في رمضان.

· ولا نقطة.

· سوف اعود لأتحدث عن نزار حامد والسمؤال ميرغني بعد ان تتضح قبلتهما المقبلة.

· وسوف اتحدث عن الاستاذ الرائع خالد ام بدة والدكتور المبدع احمد العابد الذي اتمنى ان لا يفرط فيه الهلال.

· وسنعود للحديث عن التسجيلات بصورة عامة – ما لنا وما علينا بعد ان تنتهى فترة التسجيلات بعد غد.

· ما عاوزين نكشف الاوراق.

· وما عاوزين نقول أي شيء الآن.

· نسكت بس.

· ………….

· ترس اخير : انتوا اصبروا بس ونحن بنسكت بس.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد