صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

التساهل فى المال العام فى الرياضة اس البلاء

177

راى حر
صلاح الاحمدى
التساهل فى المال العام فى الرياضة اس البلاء

 

يبدوا ان المعضلة الاساسية التى تواجه المجتمعات الرياضية سواء على مستوى النادى منفرد او على مستوى التجمعات الادارية مثل مجالس الاتحادات الرياضية او على مستوى مجلس الاتحاد العام للكرة السودانية
تبدوفى ضعف البئية الحالية المنوط بها عملية جلب ادارات المجالس لتسير دفة العمل الرياضى عبر اسس ولوائح وقوانيين فجلب مجالس الادارات فى الوسط الرياضى على جميع الاصعدة بمعناه الحديث اصبح مهنة قائمة بذاته يتضمن العمل والتعاون بين العلماء فى جلب العضوية المستجلبة تحت مسميات متعددة مثل الجامعات ومراكز الشباب الرياضية وبذلك فهى عملية معقدة تشمل جوانب مادية كما تشمل جوانب ادارية وتظيمية وقيمية ومعيارية وفى هذا السياق .فانه يجب التذكير بان المفوضية ولجنة العضوية هى تنظيمات دخيلة على الرياضة واجسام غريبة لعدة اسباب لعدم توفر شرطين اساسيين هما
1استبعاد التحيزات بكل صورها سواءالقائمة على علاقة ذوى القربى او القائمة الى السلطة والنفوذ
ثانيا القدرة على تقيم مستوى الاداء والالتزام بمعاير الجودة الادارية التى تتلخص فى المستوى الاكاديمى والقدرة المالية حتى لا يتساقط الاعضاء فى الطريق الادارى الرياضى للنادى او المؤسسة لتحل فى وجوده كلمة كومبارس .
وعلى المستوى نفسه هناك ايضا الدور الذى تلعبه اللجان المشرفة المناط بها الترقيات الادارية من خلال الاشراف وليس التدخل المباشر الذى تمارسه المفوضية الان فى الجمعيات العمومية التى ليس لها اركان كاملة حتى يتسنى قيامها خاصة ما تسمى بالتزكية وهى المعضلة الاساسية ِالتى يتجاوز فيها الكل كل الاعراف الادارية لثوابت الحمعية العمومية من الميزانية وخطاب الدورة والمديونية .
نافذة
اصبح العضوية المستجلبة تتحكم فى قيام او عدم قيام الجمعيات العمومية بجميع اشكالها .
لنضرب باهلية وديمقراطية الحركة الرياضية عرض الحائط
من خلال التقدم لنيل العضوية الاندية التى نص عليها القانون والذى ظل يخالفه كثير من الادارات بالاندية .
السيطرة الواضحة من بعض الشخصيات صاحبت النفوذ المادى على العضوية المستجلبة وليس الدافع والانتماء للنادى اصبحت حديث الساعة وفشلت حتى من تسمى بالمفوضية فى وقف زحف العضوية المستجلبة داخل الاندية المقفولة جماهريا .
ليس هناك لوم من الوسط الرياضى على اعضاء الجمعيات المستجلبين لان هناك عوال خارجة عن ارادتهم تبيح لهم بان يكونوا تجارة خاسرة فى مشوار النادى الذى انتخبوا فيه من لم يعرفونه اصلا .
نافذة اخيرة
الاداريين اصحاب الوجعة لا يريدون ان يكونوا غرباء فى ناديهم
وحين يفرض عليهم الجلوس فى مقاعد المتفرجين وان يقفوا على الابواب من هم دوونهم خبرة فانهم يجب ان يرفضون ذلك
لذلك نواجه الفشل فى كل الجمعيات العمومية من اول مرة والثانية لتكن الثالثة هى المحك والحراك الحقيقى بعد المزايدات لاطراف ليس معنيا بالرياضة اصلا ولا حتى النادى لنجنى عمل ادرى متوسط الاداء واشباه اداريين مكانهم الوثائر الفاخرة فى المقصورات الرياضىة والمحطات الفضائية وصفحات الصحف الرياضية والسياسية لتكن الانطلاقة الحقة لهم من ايقاع عضوية مستجلبة مدفوعة الاجر لا يشفع لها ذلك العضو فى كل المجالات التى قد يلتقى به احد الاعضاء فى العضوية المستجلبة التى نصبته فى النادى ….
خاتمة
نقترح بان يتم ارسال مراجعين قانونين لكل الاندية ذات الدخل الكبير والتى تمتلك اصول لمراجعة الميزانية لكل سنة .
لان المال العام هو اس البلاء فى تطاول الاقزام الادارية فى بعض الاندية الرياضية للتدهور الادارة الرياضية وتجد المدرب ادارى واللاعب ادارى والمعنيون بالامر والقادمون بامر العضوية المستجلبة يتضرعون بالاستادات وهم يحملون اصفارا .
نعود الي المدرب الفاشل
كنا نود ان نخوض في فشل هذا المدرب ولكن اخذ من جانبه الامور الشخصية
هذا الفاشل رغم انه يملك تاريخ كروي كبير ولكنه الفشل يمشي برجليه .
البيت الذي كان ولا زال ظلا له هو منزل الاستاذ المحترم اسامة عطا المنان وهو بيت الاسرة وكان منزل والدنا حاج كامل الاحمدي تم بيعه في السبعينيات وكان نصيبي من الورثة فيه يجب علي من لا يعرف ان يستسقي المعلومة مراجعة المبايعة ليجد اسمي ضمن الورثة.او حتي وجد المعلومة عندالفاقد التربوي الاقل منه .

ذكر تم طردي من اي نادي هل يعني نادي الدرون وهي قصة سوف اخوض فيها اذا لزم الامر النادي الذي كان يتسؤل فيه ليلا ليأكل فضلات الخبز الناشف
ذكر باني وجهت اساءت شخصية لرئيس الاتحاد المحلي الشاذلي عبد المجيد اكد باني لم اكتب اي اساءة شخصية لهذا الرجل كلها كانت تندرج في الادارة ولكن علي استعداد ان اكتب اذا لزم الامر في الامور الادارية .
ياريت المدرب الفاشل يحكي سر الكراهية لرجل يقدم للرياضة بالخرطوم كل تلك الانجازات الملموسة بوعده وهو ينجز …..
علي فكرة مر علي زواجي للمرة الثانية شهرين والبيب بالشارة يفهم
هذا قليل من كثير لمسيرة افشل مدرب لا يملك قناعات بانه فاشل في كل شئ.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد