صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

المريخ في ملعب السلام أفضل

1٬810

قلم في الساحة

مأمون أبوشيبة

المريخ في ملعب السلام أفضل

* نتابع نشاط المريخ وكرة القدم بالسودان منذ أن كنا صبية صغاراً قبل 50 عاماً ونعرف سايكلوجية أهل الكورة عقب الهزائم في المباريات المصيرية الكبيرة وخاصة مباريات القمة التي تحسم البطولات.
* الهزائم في المباريات المصيرية تولد ردود الأفعال العنيفة في محيط الفريق الخاسر وعادة ما تتسبب في إقالة المدربين وربما شطب لاعبين..
* ومع دخولنا في عصر الميديا الالكترونية وانتشار مواقع التواصل أخذت ردود الأفعال تأخذ منحى خطيراً فكل فرد بات الآن يعبر عن غضبه وتوجيه اللوم والاتهامات لمن يشاء مما يزيد حالة الاحتقان الذي يقود للانفجار وتدمير كل شيء..
* الآن نطالع في القروبات المريخية اتهامات عنيفة واطلاق النيران في كل الاتجاهات.. ناس تهاجم رئيس النادي وناس تهاجم أبوجريشة وناس تهاجم المدرب كلارك.. وشخصيات مريخية تهاجم بعضها البعض بسبب اختلاف الرأي ولدرجة وصلت للأسف حد الشتم والسباب.. ولم يتبق إلا الضرب بالأيدي.
* أهدأوا يا ناس فهذه ليست المرة الأولى التي يخرج فيها المريخ من المنافسة الأفريقية ولن تكون الأخيرة.. كما أنها ليست المرة الأولى التي يخسر فيها المريخ أمام فريق مصري بالقاهرة.. بل إن المريخ وعلى مدى 50 عاماً ظل يخسر أمام الأندية المصرية في مصر.. ففي حوالي 13 مباراة أفريقية خاضها أمام أندية مصر لم يحقق المريخ أي انتصار على فريق مصري عدا تعادل وحيد مع الإسماعيلي في الاسماعيلية عام 2007 عندما وصل المريخ نهائي الكونفدرالية وتوج بالميداليات الفضية..
* أغلب هزائم المريخ في مصر على مدى نصف قرن كانت مذلة وآخرها الهزيمة أمام الأهلي الموسم الأسبق بعد أداء مخجل والتي جعلت الفريق محل تندر وسخرية المصريين والإعلام.. ولكن الملاحظ إن أداء المريخ أمام الأهلي في المباراتين الأخيرتين هذا الموسم شهد تطوراً ملموساً فأداء الفريق كان مشرفاً وكانت فيه ندية واضحة بتحقيق التعادل في زمن متأخر مما ظل يقلق الجهاز الفني للأهلي وهذا لم يكن يحدث سابقاً في الملاعب المصرية وكان يمكن للمريخ تحقيق مفاجأة لولا الأخطاء الفنية الدفاعية وضعف التهديف منذ أن فقدنا الغربال وسيف تيري.. والأهم إن المريخ ولأول مرة أصبح يلعب في مصر بشكل عادي من دون رهبة..
* ولأول مرة يزعل المريخاب من الخسارة أمام الأهلي ويتحدثون بكل ثقة إنهم أضاعوا فرصة إقصاء بطل أفريقيا من واقع الإداء المشرف للفريق أمام الأهلي مرتين على التوالي.. بينما سابقاً كنا ندعو الله للخروج بأقل خسارة.. واعتقد إن هذا تطور جيد جداً يجب أن نرعاه ونحافظ عليه بدلاً من التلاوم وتبادل الاتهامات..
* ما رأيكم في خسارة الهلال الكبيرة على أرضه أمس أمام صن داونز رغم دعم التحكيم للهلال للمرة الثانية على التوالي فهل أفادت الأرض فريق الهلال؟ وما رأيكم في تعادل المريخ مع صن داونز في القاهرة وهو أفضل فرق المجموعة وهزم الأهلي رايح جاي.. كما هزم الهلال رايح جاي.. بينما فشل في الفوز على المريخ رغم أن المريخ يلعب خارج وطنه ويعاني من مشاكل فنية.. ثم ما رأيكم في فوز المريخ على الهلال في ملعب السلام بالقاهرة وخسارته أمامه في أمدرمان؟.
* رئيس النادي كانت له رؤية خاصة في إداء مباريات الفريق بمصر وقد يكون مصيباً أو مخطئاً ولكن إذا تدبرنا وحللنا نتائج المباريات وأداء ومظهر المريخ في القاهرة أرى من الخطأ أن نلقي كل اللوم علي الريس حازم..
* وعموماً لا نحسب إن هذه الزوبعة ستتكرر في المستقبل إلا إذا فشل النادي في تجهيز ملعبه الخاص بالسودان.. أما ما استجد من تعود على اللعب باستاد السلام بدون رهبة وخوف يمكن الاستفادة منه مستقبلاً بإقامة معسكرات هناك مع علاج الأخطاء الفنية التي كان لها الدور الأكبر في الهزائم وليس الملعب على وجه التحديد..
* أهدأوا يا مريخاب ولا تتوقفوا في محطة لو كنا لعبنا مع الأهلي في أمدرمان ولو… ولو… ولو… ما حدث حدث وانتهى، والعاقل هو من يستوعب الدروس والعبر ليستفيد من الايجابيات ويتحاشى السلبيات مستقبلاً ليواصل المسيرة وينظر للمستقبل دون أي تباكي على لبن مسكوب..
* قلتها من قبل وأكررها مجدداً مشاركة المريخ الأفريقية الحالية لم نحلم أن نتقدم فيها كثيراً ولم ننشد منها غير الاحتكاك واكتساب المزيد من الخبرات.. ففريقنا يمر بمنعطف تجاوز آثار الدمار والخراب الهائل الذي أحدثه سوداكال على مستوى المنشئات والفريق على السواء.. ولهذا يجب أن يتوجه كل أهل المريخ وبكل طاقاتهم لإعادة تأهيل المنشئات.. وفي نفس الوقت إعادة بناء وترميم فريق الكرة بشكل علمي دقيق وسليم خاصة في مجال التعاقد مع الأجانب..
* بعد أسبوعين ستكون هناك تسجيلات تكميلية لفترة قصيرة جداً.. وحتى يتم الاستفادة من هذه التسجيلات لابد أن تبدأ لجنة التسجيلات العمل من اليوم دون أي تأخير حتى لا تتكرر الأخطاء السابقة وتنتهي التسجيلات بالفشل كالعادة..
* المريخ في حاجة ماسة لمهاجم متقدم قوي البنية ويمتلك حساسية عالية في التهديف بالرأس وبالقدمين الاثنتين.. بجانب حارس مرمى من طراز حراس البطولات مثل حارس صن داونز..
* المدرب كلارك وحسب ما أورده زميلنا المحلل والراصد أحمد محمد الحاج سيرته التدريبية ضعيفة وليست له أي سابق انجازات.. وكنا نأمل أن يبدأ بناء سيرة مع المريخ.. ولكن وضح لنا إنه خلافي ويرهن عمله للمصري اسلام وكسلان في عمله..
* كنا نأمل كثيراً في كلارك واسلام.. ولكن اهتزت صورتهما كثيراً يوم أن أرسلوا ابراهومة ولاعبين احتياطي وآخرين غير مقيدين أفريقياً لأداء مباراتي جبل أولياء.. وتلك المباراتان كانتا فرصة ممتازة لتجريب التشكيلة الأفريقية وعلاج سلبياتها قبل مباراة صن داونز الأولى لاسيماً إن كلارك جاء متأخراً لقيادة الفريق..
* وتواترت الأخطاء والسلبيات مثل تأخير عودة الفريق للخرطوم الى أقل من 48 ساعة قبل مباراة القمة ومنح اللاعبين راحة لزيارة ذويهم دون اجراء تدريبات للتعود على الطقس في السودان.. مما تسبب في ظهور الفريق بمظهر بدني مخجل أمام الهلال.. وعقب المباراة حدثت الشمطة بقرار تقليص عدد اللاعبين في تدريب الخرطوم ثم الامتناع عن التدريب والعودة الى القاهرة بحجة تجهيز وترتيب الإقامة بالفندق رغم تواجد عضوين من المجلس بالقاهرة لاجراء الترتيبات..
* ما قيل لي من أفراد قريبين من الجهاز الفني ثم الصدام مع القطاع الرياضي والهجوم على نائب الرئيس بدد كل الآمال لاحتواء الموقف.. ولهذا أصبحت استمرارية كلارك واسلام مستحيلة..
* نرشح التعاقد مع مدرب محترم وواقعي ومن له سابق خبرة مع المريخ والأفضل هم التوانسة النابي أو جمال خشارم.. والمطلوب الآن الاهتمام بمباريات الدوري بداية بمباراة الشرطة بعد غد الثلاثاء.. واعتبارها إعداداً جيداً قبل السفر إلى جنوب أفريقيا..
* علمنا أن أحد الفنيين التوانسة قال رايه لاحد الزملاء بأن الزلفاني والمسلمي لا يملكان شيئا.. والمريخ أكبر من قدراتهما.. بينما أشاد بجمال خشارم وأنه يملك عقلية تدريبية وفهم وعقل كروي كبير من واقع ممارسته للكرة كلاعب وسط ممتاز سابقا ومزاملته لمدربين كبار في الأجهزة الفنية..

قد يعجبك أيضا
تعليق 1
  1. Ahmed يقول

    يا ابوشيبة انت اول واحد يجب أن يصمت لأنك أكبر مدمر وطبال في المريخ عليك أن تذهب انت وحازم مشجع الأهلي المصري بتاعك هذا وشلتكم بعيدا عن المريخ فالمريخ في وجودكم لن يتطور ويحقق شيء وبعدين تعال أسألك سؤال انت هل عندك مشكلة شخصية مع سوداكال المريخ يتهزم وصار حصالة للأهلي المصري جمع من المريخ 6 نقاط والسبب طبعا الرئيس في هذه الهزايم هو مشجع الأهلي المصري حازم الهارب الذي اصر على لعب مباريات المريخ في مصر خدمة لناديه الأهلي المصري حتى يوفر إرهاق السفر والمعاناة خارجيا فتجد الأهلي كلما هزمه صن داون شر هزيمة يأتي ويعوض تلك الخسارة ويهزم المريخ وبالرغم من تلك الفضيحة والفشل الذريع لهذا المجلس الفاشل بقيادة حازم الهارب مشجع الأهلي المصري وغضب الجمهور نجدك تدافع عن هذا المجلس الفاشل وتهاجم سوداكال هل صار عندك فوبيا اسمها سوداكال الم تكتب من قبل وتقترح على سوداكال أن يتنازل عن رئاسة نادي المريخ لحازم ويكون سوداكال نايب اول لحازم وتقول لسوداكال أن حازم اصلا له مشاغل كثيرة ما بقدر يأتي السودان وبالتالي سوف تكون أنت يا سوداكال الرئيس الفعلي للمريخ بالله عليك يا ابوشيبة ده اقتراح ليك واذا سلمنا باقتراحك هذا فأنت تعترف أن سوداكال ناجح والا ما جبت هذا الاقتراح ولكن لا تريد أن يكون سوداكال رئيس لنادي المريخ هذا يدل انك اما انسان عنصري أو لديك مأرب اخرى الصراحة يا ابوشيبة صرت الآن مهزلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد