صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

القمة رقم 378

2٬292

كبد الحقيقة
د. مزمل أبو القاسم
القمة رقم 378

 

* اليوم يتجدد لقاء القمة الكروية في بطولة دوري أبطال إفريقيا.
* لقاء اليوم يحمل الرقم 378 بين العملاقين.
* بدأ التنافس بين المريخ والهلال في العام 1932، لكن إعلام الهلال سعى إلى حصر التنافس بين الفريقين على فترة الدوري الممتاز وحده، لأن الهلال تفوق فيها في عدد مرات الفوز.
* الإعلام الأزرق مجتهد في تزوير التاريخ، وساعٍ إلى إلغاء ما سبق الممتاز.
* انطلقت منافسة الدوري الممتاز في 1996، وبدأ التنافس بين المريخ ووصيفه التاريخي في العام 1932!
* يريد الإعلام الأزرق إزالة مسيرة 64 عاماً من التنافس بجرة قلم، والسبب معروف.
* ستة عقود شهدت تفوقاً رهيباً للمريخ على الهلال، في كل شيئ.
* تفوق في البطولات، وفي عدد الانتصارات في المواجهات المباشرة، وفي المتواليات التاريخية، وفي الأهداف وفي البطولات الخارجية والوطنية.
* لا توجد مقارنة بتاتاً بين المحصلة الحمراء الباهرة، والمحصلة الزرقاء البائسة للقمة.
* بحسب الرصد الدقيق الذي أعده الأخ الصديق وليد نجم الدين المهتم بتوثيق التاريخ الكروي (بالاستعانة بالإحصائيات الموثقة التي أورها الزميلان الصديقان أبو بكر عابدين ومأمون أبو شيبة) فقد انطلق التنافس بين المريخ والهلال قبل مباراة سوق القش الشهيرة، حيث جرت المباراة الأولى في الأول من شهر مايو من العام 1932 وانتهت بالتعادل السلبي ثم التقى العملاقان مرة أخرى يوم 13 مايو 1932 (مباراة سوق القش الشهيرة) وفاز المريخ بهدفين لواحد وسجل هدفي الأحمر الثعلب الزين الشفيع.
* شهدت فترة الثلاثينات 13 مواجهة بين المريخ والهلال، فاز فيها المريخ بأربع مباريات، وفاز الهلال باثنتين، وانتهت سبع مواجهات بالتعادل، وسجل المريخ 18 هدفاً مقابل 14 للهلال.
* في حقبة الأربعينيات (الفترة ما بين عامي 1940 و1949) التقى المريخ والهلال 48 مرة، وفاز المريخ في 22 مباراة، وانتصر الهلال في 12 وانتهت 14 مباراة بالتعادل.
* سجل المريخ 88 هدفاً في مرمى الهلال خلال الفترة المذكورة، وسجل الهلال 64!
* شهدت فترة الخمسينيات عدداً كبيراً من لقاءات القمة حيث بلغ عددها 76 مباراة، فاز المريخ في 37، وانتصر الهلال في 30، وانتهت تسع مباريات بالتعادل، وسجل المريخ 122 هدفاً في مرمى الهلال، بينما نال الهلال 118 هدفاً.
* خلال حقبة الستينات التقى العملاقان 50 مرة، فاز المريخ في 21 مباراة، وانتصر الهلال في 17، وانتهت 12 مباراة بالتعادل، وسجل المريخ 61 هدفاً مقابل 54 للهلال.
* في حقبة السبعينات التقى المريخ والهلال 37 مرة، وفاز المريخ في 16 مباراة مقابل 12 للهلال، وانتهت تسع مباريات بالتعادل، وسجل المريخ 43 هدفاً مقابل 35 للهلال.
* في حقبة الثمانينات التقى العملاقان 29 مرة، وفاز المريخ في 12 مباراة وانتصر الهلال في 8 وانتهت تسع مباريات بالتعادل، وسجل هجوم المريخ 25 هدفاً في مرمى الهلال، بينما نال هجوم الهلال 17 هدفاً في المريخ.
* في التسعينات التقى الفريقان 48 مرة وفاز المريخ في 15 مباراة وانتصر الهلال في 17 وانتهت 16 مباراة بالتعادل، وسجل هجوم المريخ 33 هدفاً مقابل 34 للهلال.
* في الألفية الجديدة التقى المريخ والهلال 76 مرة وفاز المريخ في 29 مباراة وانتصر الهلال في 24 وانتهت 23 مباراة بالتعادل، وسجل هجوم المريخ 71 هدفاً مقابل 68 للهلال.
* بلغ مجموع مباريات القمة منذ مباراة سوق القش الشهيرة وحتى مباراة ختام الممتاز الماضية 377 مباراة، حقق المريخ الفوز في 156 مباراة مقابل 122 انتصاراً للهلال، وانتهت 99 مباراة بالتعادل.
* سجل المريخ 461 هدفاً في مباريات القمة منذ انطلاقتها، وسجل الهلال 404 هدفاً.
* أشرف على إعداد الإحصائية المذكورة الحبيب وليد نجم الدين، الذي بذل جهداً رهيباً وظل يبحث ويتقصى وينقب عدة سنوات، وخرج بمحصلة مثيرة.
* قسم الإحصائية إلى حقب مختلفة، تضم كل حقبة عقداً (عشر سنوات)، وأورد مناسبة كل مباراة ونتيجتها.
* بل وثق هوية محرزي الأهداف ابتدءاً من أول لقاء، وحتى (آخر عيوطة)!
* من يتابع إحصائيات لقاءات الممتاز وحدها سيتوهم أن المريخ ظل يمثل دور الضحية أمام الهلال، وأن الأزرق يتفوق عليه بفارق كبير.
* الصحيح أن المريخ حدد الأدوار منذ بواكير القرن الماضي واختار أن يؤدي دور الصياد، وترك لخصمه أداء دور الفريسة.
* المريخ متفوق بفارق كبير، وسعي الهلال لردم الهوة يحتاج منه إلى مجهود كبير!
* الفارق 34 انتصاراً أحمر، لا فيهو شق لا طق!
* فرق يا إبراهيم!
آخر الحقائق
* الاختلاف الطفيف بين الإحصائيتين اللتين أوردهما مأمون أبو شيبة ووليد نجم الدين يعود إلى مباراتين.
* أولاهما مباراة بطولة أبها التي انسحب منها الهلال، وأوردها وليد في إحصايته ولم يعتمدها مأمون، والثانية تتعلق بمباراة سيكافا 1994، حيث اعتبر وليد الهلال منسحباً ومهزوماً بينما اعتمد المأمون على أن اللجنة المنظمة شطبت نتائج الهلال.
* في الحالتين تحدد المصير منذ مطالع الثلاثينات، فكنا الصياد وكانوا الطريدة.
* التاريخ يؤكد أن الهلال مضروب بالتقيل، ودفتر الجرورة التابع له طويل وعامر بالديون.
* الستينات أزهى الفترات، فيها حقق الزعيم أكبر وأطول متوالية في تاريخ مباريات القمة.
* متوالية ماجد أبوجنزير الخطير!
* ثمانية انتصارات متتالية بدأت بكأس السودان وانتهت بكأس رمضان.
* قديماً قال قبطان المريخ حاج حسن عثمان رحمة الله عليه (مريخ الهلال يختلف عن أي مريخٍ آخر).
* مطلوب من فرسان المريخ أن يتمثلوا التاريخ الناصع الذي رصدناه في هذا المقال.
* بالكبار.. بالصغار.. بالأشبال.. بالرديف فاز المريخ على الوصيف الخفيف.
* بمجلس، من دون مجلس، بإدارة قوية، بإدارة ضعيفة، الضرب مستمر.
* جرى أول لقاء في دار الرياضة بحري في 3 ديسمبر 1948 وانتهى بفوز الزعيم بمازيمبية مقابل هدفين وسجل أهداف المريخ عصمت معني (هدفين) وأبو زيد العبد (هدفين) وضرار بريمة (هدف) ونال هدف الهلال لاعبه عبده حسن العجب.
* أول لقاء للقمة بعد تعديل زمن المباريات إلى 90 دقيقة جرى في 30 مارس 1956 وانتهى بفوز المريخ على الهلال بستة أهداف لاثنين، وسجل أهداف المريخ سيد سليم (هاتريك) وسري (هدفين) وطلب مدني (هدف) وسجل هدفي الهلال علي حسين وعابدين حسين.
* جرت أول مباراة قمة بإستاد الخرطوم في 28 سبتمبر 1956 وانتهت بفوز المريخ بهدف سجله طلب مدني.
* أول مباراة تحت الأضواء الكاشفة جرت في 9 أبريل 1962 وانتهت بفوز المريخ بثلاثة أهداف لواحد، سجل أهداف المريخ ماجد (هدفين) وبرعي هدف، ونال هدف الهلال حبشي.
* جرت أول مباراة قمة في إستاد الموردة في 19 مايو 1962 وانتهت بفوز المريخ بهدف سجله خوجلي الصغير.
* أقيم أول لقاء في إستاد المريخ يوم 9 مارس 1974 وانتهى كالعادة بفوز المريخ بثلاثة أهداف لاثنين، وسجل أهداف المريخ كاوندا وجاد الله والفاضل سانتو، وسجل علي قاقارين هدفي الهلال.
* أما أول لقاء قمة استضافه استاد الهلال فقد جرى في 9 يوليو 1974 وانتهى كالعادة بفوز المريخ بهدفين نظيفين سجلهما كمال عبد الوهاب وبشارة.
* حتى أول مباراة قمة جرت خارج الخرطوم وانتهت بفوز المريخ بهدف سامي الشهير في جوبا.
* وأول قمة جرت على النجيل الاصطناعي انتهت بفوز الزعيم بهدف الضباح ايداهور الشهير باستاد الخرطوم في 14 ديسمبر 2006!
* وأول مباراة قمة جرت بدون جمهور انتهت بفوز الزعيم بهدف الزامبي جوناس سكواها الشهير في 11 مارس 2011 بإستاد المريخ.
* وأول لقاء قمة أقيم في بطولة خارجية جرى في بطولة سيكافا يوم 29 يناير 1988 وانتهى بتأهل الزعيم بعد تفوقه بركلات الترجيح في استاد الخرطوم.
* وأول مباراة قمة شهدت مشاركة حارس مرمى أجنبي (التنزاني بازي شعبان) انتهت لصالح الزعيم بهدف إبراهومة المسعودية!
* في اللقاء الماضي دون رفاق الأمير تأريخاً جديداً للمريخ بالفوز في أول مباراة قمة رسمية تجري خارج حدود البلاد.
* آخر خبر: تفوق الزعيم ثابت والأرقام لا تكذب!

قد يعجبك أيضا
12 تعليقات
  1. Jumaa يقول

    انت من المتعصبين ومعك ابو شيبة واي إحصائيات من طرفكم اكذوبة وتطرف وتعصب أعمى…. لابد للكاتب المؤرخ ان يتسم بالمصداقية والحيادية والمهنية…. وللأسف ليس لديك اي صفة من هذه الصفات…. لذلك لا تكتب عن التاريخ الرياضي… وخليك في كراهيتك للهلال وتخديرك لجمهور ناديك…. الرياضة ليست كراهية وحقد وضغائن

    1. Hajjam يقول

      الاحصائيات المضروبة من اليخماو ورهطه من الكورال قبل مباريات القمة هي عادات وتقاليد و تمهيد عشان عندما يتم التنفيس والبل تكون مخدرلصبيان اليخماو بانهم هم الاكثر فوزا بمباريات القمة. 😹😹😹

  2. صلاح يقول

    ههههههههايا، ياسر مزمل المعطوب ضرب العرقوب وخلي الحارس يشوف بالمقلوب !!
    هاك البل ده !!
    حليل سيما وحليل شقلوب 😆😆😆
    الطييييييش الفصيح، نسأل الله أن ينال لقب طيش أطياش مجموعات الأبطال ذي عوايده !!
    الشغلانة عاوزة ليها جعرانية مستعجلة 😝😝😝
    أخيرا عرفنا مين البضلل حاج أبو دليبة ويديه معلومات مضروبة، وطبعا لا غرابة في الأمر !!

  3. ناصر يقول

    بطل طلس وخداع

  4. محمد أحمد علي الضريس يقول

    ….اكبر شخص مزور للتاريخ والحقائق

  5. ابو عمار يقول

    اليوم الجمعه والامه مجنمعه بتاريخ 11 مارس 2022 وبملعب الجوهره الزرقاء فاز سيد.البلد علي اليخماو و دلاقينه بمسمار ياسر اليخماو كلم الجماعه يدخلو المسمارده في الاحصائيه قلت لي القمه رقم كم ههههههه هاك ود العمده ده

  6. ياسر دنقلاوي يقول

    كتاباتك دي اللي مؤديه المريخ الي الكوشه

    1. أبو ماجد يقول

      أبو القنابل مزور التأريخ الرياضي

  7. الأزرق و الأبيض يقول

    التقرير فيه تزوير وكذب…
    اول مباراة سنة 1930 وفاز السيد الهلال 0/1 بهدف شريف علي محمد والد الممثل محمد شريف علي وكانت بميدان المدرسة الأهلية جنوب بيت الزعيم إسماعيل الازهري … المباراة الثانية كانت بميدان القش وإنتهت تعادلية بدون أهداف… المباراة الثالثة تقدم الدلاقين بهدفي الزين الشفيع والد دكتور عبدالمنعم الزين الشفيع أخصائي العظام المعروف بالشهداء مقابل هدف للأسيااااد وإحتسب الحكم العتباني ضربة جزاء لصالح الاسيااااد لكن رئيس الهلافيت الدلاقين دخل الملعب وركل الكرة بعصاته وقال دا كلام فارغ وتسبب في نهاية المباراة بحالة شغب وهكذا هم الهلافيت الدلاقين لتصبح اول حالة شغب في الملاعب السودانية والغريبة العتباني أصبح رئيسآ للهلافيت بعد ذلك….

    أيضا من التزوير والتضليل هو عدم ذكر متواليات الاسيااااد العشر في فترة الأربعينات….

    1. Hajjam يقول

      لله درك بالموج الازرق. لقد فضحت اكاذيب اليخماو بالدليل القاطع من معرفتك العريقة بتاريخ امدرمان والاسياد.👍👍👍👍 اليخماو متعود يكذب ويصدق كذبته ثم يرفع الشارة للكورال لنشر الكذبة ويصدقها الصبيان المخدرين وبقية المغيبين والبسطاء. لقد كفيت ووفيت وارجو ان تكون دائمًا بالمرصاد لليخماو ومن لف لفه لدحض الدجل والافتراءات. صدق الاستاذ محمد كامل حين وصفهم بالدخلاء!!! دخيل وعاوز يفتي في تاريخ ام در كمان!!!🤕🤕🤕

  8. الأزرق و الأبيض يقول

    حياك الله يا هجام….

    طبعآ الدلاقين القوقو مصرين يزوروا تاريخ القمة وما بكتبوا عن أول مباراتين الأولى فاز فيها الهلال بهدف شريف علي محمد والد الممثل محمد شريف علي بميدان المدرسة الأهلية بأمدرمان جنوب بيت الزعيم إسماعيل الازهري محل دلالة العربات الحالية… المباراة الثانية تعادلية بدون أهداف… المباراة الثالثة هي مباراة الشغب دخل فيها رئيس الدلاقين لأرض الملعب ورفض تنفيذ ركلة جزاء لصالح الاسيااااد وضرب الكرة بعصاته وقال دا كلام فارغ وتسبب في نهاية المباراة بحالة شغب وهكذا هم الدلاقين والغريبة حكم المباراة العتباني أصبح رئيسآ للدلاقين فيما بعد…

    كذلك العشر متواليات للأسيااااد في فترة الأربعينات لم يكتبوا عنها ودا تزوير تاني….

    زمن الأوهام والكذب ولى…

  9. عبدو يقول

    السلام عليكم اخي مزمل يبدو أنك مازلت في ضلالك القديم وقد تناسب الثمانية المتواليات أيام المغفور له المبدع والي الدين نسأل الله له الرحمة وإنقاذ الكابتن زيكو فريقك وذلك حينما حمل كرة القدم من منطقة الجزاء وغادر به الاستاد ومن خلفه حاتم محمد أحمد وبقية لاعبي المريخ بالرغم من أن فريقك كان مهزوم 4 صفر قبل لعب ضربة الجزاء وبعد عدة سنوات صرح كابتن الفريق حاتم محمد أحمد بأنه لولا تصرف الكابتن زيكو للحق بالمريخ هزيمة قاسية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد