صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

انهيار ودمار الكرة السودانية

1٬337

قلم في الساحة
مأمون أبوشيبة

انهيار ودمار الكرة السودانية

* لا نتوقع أي خير للكرة السودانية في وقت قريب سواء على مستوى المنتخبات أو الأندية..
* لا نريد أن نحبط الجماهير السودانية وعشاق الكرة في بلادنا.. لكنها الحقيقة المرة الماثلة أمام الجميع..
* احتلالنا مؤخرة الترتيب في مونديال العرب بقطر ونيلنا لقب أضعف منتخب والأسوأ سلوكاً نتاج طبيعي يتناسب مع واقعنا المزري في هذا البلد المنكوب.
* الدول تتقدم من حولنا لأنهم يسيرون في الطريق الصحيح بانتهاج المؤسسية والعلمية واحترام أوطانهم والنزاهة والإخلاص في العمل..
* أما نحن في السودان فقد انحدرنا إلى درك سحيق بانهيار الأخلاق والقيم الإنسانية والوطنية فأضحت بلادنا كغابة تقطنها وحوش لا تعيش إلا لنفسها وبقانون الغاب..
* الرياضة وكرة القدم لم تسلم من الإنهيار الأخلاقي والتجرد من الوطنية والقيم الإنسانية والدينية..
* شهدت السنوات الأخيرة الانحدار الكبير في سلوكيات القادة الرياضيين حيث تلاشت القيم الأخلاقية وبدأ يحل محلها الفساد والجشع وحب النفس والأحقاد والكراهية والتربص وتصفية الحسابات..
* وهذا الانهيار السلوكي في القيادة الرياضية انعكس على نادي المريخ الذي شهد أقبح حقبة يمر بها ناد في السودان وربما في العالم أجمع..
* ما حدث في نادي المريخ في عهد سوداكال ولا زال يلقي بظلاله.. شيء لا يصدقه عقل..
* الأندية الرياضية يلتف حول كل منها محبوها كأسرة واحدة ويتعصبون لها ويقدمون لها كل ما يساعد في رفع شأنها..
* ولكن ما حدث في نادي المريخ أمر شاذ وغريب.. بقدوم دخلاء يشذون عن أهداف الاسرة الواحدة بل يحاولون اغتصاب النادي وانتزاعه من أهله بالقوة ولا يهمهم أن يتعرض النادي للدمار والخراب في سبيل تحقيق مآربهم وأهدافهم ومنافعهم الخاصة..
* ما تعرض له نادي المريخ من محنة ما كان سيحدث لولا رعاية الخراب والدمار من القيادة الرياضية التي انحدرت إلى درك سحيق ومستنقع نتن..
* الإنهيار الأخلاقي للقيادة الرياضية كان من الطبيعي أن يتسبب في تدمير بنياتنا الأساسية الفقيرة بدلاً عن رعايتها وتطويرها..
* حتى وصلنا اليوم إلى درجة أداء منتخباتنا وفرقنا لمبارياتها الدولية خارج البلاد.. وما حدث لمنتخبنا الوطني الذي فشل في تحقيق أي فوز خلال التسع مباريات الأخيرة مع الهزائم المخجلة نتاج وانعكاس طبيعي للواقع المزري الذي نعيشه..
* الإنهيار الأخلاقي في بلادنا قاد للانهيار الاقتصادي بالبلاد وعدم الاستقرار السياسي وتردي كل مناحي الحياة في بلادنا.. وهذا ما خلفه العهد البائد..
* لا تنتظروا شيئاً جميلاً للكرة السودانية على مستوى المنتخبات والأندية وحتى إذا مرت عليكم نسمة عليلة فلن تكون إلا شيئاً عابراً لنظل باقين في واقعنا المزري..
* بعد نتائجنا المخجلة في قطر حدثت ردة فعل خاطئة في اطار المنتخب الوطني باجراء تغييرات واسعة في كلية المنتخب ونحن على بعد أيام من بطولة الأمم الأفريقية.
* اختيار عدد كبير من اللاعبين البعيدين عن التنافس والذين لم يسبق لمعظمهم خوض مباراة دولية بجانب لاعبين صغار من خارج البلاد قبل أيام من انطلاقة الكان يعني إننا لا نريد نتائج مشرفة في الكاميرون بل نتخذ الكاميرون كبداية لبناء منتخب جديد..
* كان الأسلم الابقاء على كلية المنتخب القديمة كلها وإضافة بعض الاختيارات الجديدة ثم اخضاع كل اللعيبة للكوبر تست ومن ثم السفر إلى الكاميرون باللاعبين الأكثر جاهزية وقدرة على الركض..
* السفر إلى الكاميرون بلاعبين جدد بعيدين عن الفورمة ويفتقرون للانسجام ولم يخضعوا لأي إعداد ولا مباريات إعدادية بل لم يسبق لبعضهم أن خاضوا مباراة دولية قد يقود لتكرر نتائج قطر او أسوأ منها ومن ثم أخذ انطباع سيء وغير عادل عن اللاعبين الجدد الذين ينضمون للمنتخب لأول مرة..
* البداية في بناء منتخب جديد كان الأسلم أن يتم عقب المشاركة في الكاميرون وبعدها يخضع المنتخب الجديد للإعداد الطويل.. مع العمل الجاد لإصلاح الخراب والدمار الذي لحق بالبنيات الأساسية.. والحرص على إقامة منافسات جادة ومنتظمة لفرق الشباب والناشئين بأندية الممتاز والأولى على مستوى الاتحادات المحلية..

زمن إضافي

* تسود مخاوف كبيرة وسط جماهير المريخ على فريق الكرة بعد العودة من معسكر القاهرة.
* سيصدم الجهاز الفني الجديد من عدم وجود ملعب للمريخ سواء للتدريبات أو أداء المباريات المحلية ناهيك عن الدولية..
* وسيصدم الجهاز الفني بالحال المزري للملاعب التي يتدرب عليها المريخ بالايجار وعدم توفر صالات الجمانيزم والجاكوزي وأحواض السباحة.. كما سيصدم بقطوعات الكهرباء والاضطرابات السياسية والأوضاع الخانقة بالبلاد..
* نصحنا أهل المريخ بالتحرك مبكراً لاستلام الاستاد والشروع الفوري في إعادة تأهيله مع تأهيل الملعب الرديف للتدريبات بأحدث جيل من النجيل الاصطناعي..
* وقلنا إن هناك خطاب رسمي من الاتحاد بحوذة الولاية لتسليم نادي المريخ والاستاد للمجلس الجديد.. وكان ينبغي متابعة هذا الأمر..
* للأسف جاءت حكاية خطاب كاس المتعلق بقرارات لجنة الاتحاد الثلاثية المكلفة بحل أزمة المريخ.. فتقاعس المجلس في متابعة استلام النادي والاستاد من الولاية..
* هذه المنشآت تتبع لولاية الخرطوم ولا دخل لاتحاد الكرة ولا الفيفا بها ناهيك عن كاس.. وطالما أن هناك خطاب رسمي لتسليمها لمجلس حازم فعلى الولاية العمل بالخطاب.. حتى تبدأ عمليات التأهيل والإصلاح فوراً..
* وبمبدأ المصلحة العامة ومصلحة البلد من الممكن أن تسمح الولاية بأي عمليات تأهيل لهذه المنشآت الرياضية.. دون تسليمها لأي جهة لممارسة النشاط الرياضي فيها..
* على أسوأ الفروض من الممكن أن يقوم وفد من كبار رجالات المريخ ورموزه واقطابه بمقابلة سلطات الولاية والمطالبة بمنحهم الضوء الأخضر للعمل في تأهيل الملعب وصيانته لأجل المصلحة الوطنية وتحت مظلة الولاية دون ممارسة اي نشاط رياضي حتى تنتهي الأزمة الإدارية..
* إذا رفضت الولاية عمليات إصلاح هذه المنشآت الأهلية التابعة لها فستكون جزءاً من آلات تخريبها وتخريب هذا البلد المنكوب الذي شبع دماراً وخراباً بأهله..

قد يعجبك أيضا
6 تعليقات
  1. Daldoum Hajar يقول

    يا شيخ؛ كثير مما ذكرته صحيح و لكن المؤسف ان جزء كبير من الأوصاف الواردة تنطبق على هذا العمود ايضا؛ مثل التعصب و الحقد والكراهية. والاعلام الرياضي له القدح المعلى في بث التعصب والحقد و الكراهية والاتيان باداريين بعيدين عن الرياضة ولكن جيوبهم منفوخة و مبذولة لبعض الصحف والسماسرة… وأكثر المتضررين من انصاف الاداريين هم فريقي القمة.

  2. صلاح يقول

    ههههايا، يا حلاة دقدق ويا حلاة لقلق يا عمك أبو دليبة….
    إنت يادوب حسيت بخطورة الموقف؟ وجايي بعد ما فات الأوان تغني على وتر إنهيار الرياضة في السودان ؟ كان وين كلامك ده وإنتوا بتمجدوا في البتاع الطوالي والماسورة بتاعة أموال الشعب الكابة في الحفرة العميقة عشان خاطر عيونه؟ وكان وين الكلام ده وإنتوا بتمشوا تفرشوا صيوان بكاء وجعير قدام بيته؟ وكان وين الكلام ده وإنتوا بتستجدوا الكوز اليسع واللمبي عشان يعينوا ليكم لجان تسيير؟ وكان وين الكلام ده وإنتوا بتهللوا لمن جهاز الأمن يخطف لاعب ويتكفل بتسجيله للمرخرخ؟ أما حبك المفاجئ للمنتخب الوطني وإشفاقك علي حاله الليلة بخلينا نسألك سؤال أخير، كنتوا وين والكاهن الأعظم أليخماو بيحرض ناس إتحاد اللقيمات لعمل مجزرة في المنتخب الوطني وإبعاد لاعبي الهلال تحديدا وإضافة مواسير غليدة من المرخرخ؟
    سيبوا حركات الثعالب دي ومافي داعي لدموع التماسيح دي، قضي الأمر وربنا يستر علي المنتخب من الفضائح، ونسأل الله أن يرينا يوما عاجلا غير آجل في الكان السبب في المهزلة الحاصلة دي ويذلة ويشتت شمله….. آميين !!

  3. جمال احمد يقول

    الاعلام الرياضي طرف اصيل في الازمه التي تمر بها الرياضه في السودان…كاتب هذا العمود اشتهر بالاحصاءات المضروبه والتي خصصت لامر واحد لا غير هو اظهار تفوق من وحي خيالهم للمريخ علي الهلال او هكذا يتوهمون
    كاتب هذا المقال كذلك موهوم بان الدنيا كلها تتامر علي ناديه المحبب..بداية من شداد الرجل الذي لا يعرف مجامله في القانون ونهاية بالمدربين الذين يطالبوا بحقوقهم وحتي الفيفا متامر علي المريخ وبهدف لتحطيمه وتدميره
    اصحي يا استاذ واذا اردت ان ينصلح حال الرياضه في السودان فلتبدا بنفسك

  4. Mohamed يقول

    سبحان الله… انت تتكلم عن الأخلاق وانت تسب الناس في كل مقالاتك

  5. خليل عباس يقول

    انا بس نكتفي بالاية الكريمة لتفسير حالك الان
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قال تعالي (أتأمرون الناس بالير وينسون أنفسكم وانتم تتلون الكتاب …..
    ببساطة كدا أنتم الصحفيين جزء أصيل وأصيل جدا لما وصلنا إليه

  6. جمال احمد يقول

    نقطه اخري احب اضيفها بخصوص المنتخب القومي…في الحقيقه وبالرغم من اني اشجع الهلال وبالرغم من ان القرارات الاخيره ابعدت بعض لاعبي الهلال من الفريق الا انني اري ان هذه القرارات سليمه وكان لا بد منها

    لا يمكن ان يهزم فريقك بالخمسات والاربعات وتواصل وكان شيء لم يكن… وفي الحقيقه اللاعب السوداني لاعب مزاجات وحماسي اكثر من اي شيء اخر لذلك راينا المنتخب بيلعب ايام الاداري برقو لان هذا الرجل علي ما اعتقد لديه خبره في تحفيز اللعيبه وجعلهم يلعبوا بحماس وغيره

    واحد من اسباب فضيحه كاس العرب ان المنتخب افتقد لعامل الحماس بسبب غياب الاداري برقو وكذلك بسبب المشاكل الاخري من فضيحة الصعوط الخ التي ادت الي فتور وانخفاض للروح المعنويه

    لذلك لا اجد اي حرج في تجربة لاعبين جدد …السودان يا اخوتي يذخر بالمواهب ..المشكله الاساسيه في البنيات التحتيه..ودونكم دول كثيره في افريقيا والعالم العربي شهدت تقدم كبير في مستويات فرقها موازي للاهتمام بالبنيات التحتيه للرياضه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد