صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

ما بين البرهان وبرقو

1٬279
توقيع رياضي
معاوية الجاك
ما بين البرهان وبرقو

 

* صديقنا الشاب (المشاغب والعكليتة) محمد عثمان كوارتي؛ رئيس تنظيم فجر الغد الهلالي، والمرشح لمنصب الرئيس في انتخابات مجلس إدارة نادي الهلال تحدث قبل أيام بشجاعته وصراحته المعهودة، مؤكداً أن الدكتور حسن برقو رئيس دائرة غرب أفريقيا في المؤتمر الوطني المحلول والذي يشغل عضوية مجلس إدارة الاتحاد السوداني لكرة القدم، والذي وصله محمولاً بأمر وتعليمات أمانة الشباب يحزب المؤتمر الوطني المحلول في انتخابات الاتحاد السوداني تحدث إليه، مؤكداً له أن سعادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس السيادي ذكر له خطتهم وتقوم على ضرورة سيطرة برقو وكمال شداد على الاتحاد السوداني لكرة القدم، على أن يواصل آدم سوداكال وهشام السوباط رئاسة مجلسي المريخ والهلال، ولذلك طلب برقو من كوارتي ترك الهلال واللحاق بركبهَم في الاتحاد العام.
* ما ذكره الأخ كوارتي خطير جداً جداً ويرقى لدرجة الكارثة لأن تدخل جهات رسمية ممثلة في رئيس المجلس السيادي عبد الفتاح البرهان في الشأن الرياضي يعني استغلال النفوذ والسلطات وهذا يتعارض بصورة مطلقة مع النظام الأساسي للاتحاد الدولي (فيفا) والذي يحرم بصورة قاطعة أي شكلٍ من أشكال التدخل السياسي في الشأن الرياضي وحال حدث أي تدخل؛ فسيكون مصير الرياضة في السودان هو تجميد النشاط فوراً.
* يبدو أن السيد عبد الفتاح البرهان لا يدري أن خطورة الخطوة التي ذكرها حسن برقو ستقود البلاد إلى كارثة التجميد العاجل.
* الشارع ظل يراقب منذ فترة حالة التقارب المتكررة بين المكون العسكرى ممثلاً في البرهان تحديداً، وبين رئيس دائرة غرب أفريقيا في حزب المؤتمر الوطني المحلول حسن برقو لدرجة أن البعض أصبح يتحدث جهراً أن برقو أصبح مستشاراً للبرهان.
* أي دعم من البرهان للسيد برقو؛ يعني دعم أحد الفلول الكبار لمواصلة رحلته وتغوله على الرياضة، وهو بعيد عنها، ولولا الطريقة التي صاحبت الانتخابات السابقة لما تمكن من دخول مجلس الاتحاد.
* الآن هناك موجة غضب متزايدة على السيد عبد الفتاح البرهان من عدد من الرياضيين بسبب دعمه اللامحدود لأحد فلول الإنقاذ وهو حسن برقو الذي – كما ذكرنا – أنه كان مسؤولاً عن ملف غرب أفريقيا في حزبه المحلول وهذا الدعم والتقارب طرح عدداً من علامات الاستفهام.
* إلى ماذا يرمي البرهان من خطوات تقاربه مع شخصية كانت ظاهرة في حزب المؤتمر الوطني المحلول لدرجة أن يصل منحه الضوء الأخضر للسيطرة على الاتحاد العام لكرة القدم، ويتجاوز كل ذلك ليصل مرحلة التدخل في الشأن الداخلي للناديين الكبيرين المريخ والهلال بدعم سودكال والسوباط للهيمنة عليهما.
* إلى ماذا يرمي البرهان من تقاربه ودعمه للسيد حسن برقو بهذه الطريقة التي أصبحت حديث المجالس؟
* هل صحيح ما ظل يردده الشارع الرياضي أن عبد الفتاح البرهان يسير على خطى جماعة حزب المؤتمر الوطني حيث كان يشغل منصب معتمد محلية نيرتيي أيام المخلوع البشير؟
* هل لا يعلم البرهان خطورة التدخل السياسي في الشأن الرياضي؟ إن كان يعلم، ورغم ذلك يصر على التدخل فهذه مصيبة ، وإن كان لا يعلم فالمصيبة أعظم فداحة.
* مشكلة عدد كبير من السياسيين أنهم لا يفقهون مآلات وخطورة بعض الخطوات الغريبة والعجيبة ويصرون على السير رغم وعورة النتائج.
* أصغر شخص متابع يعلم خطورة التدخل السياسي في الشأن الرياضي إلا البرهان.
* حسن برقو يتحرك بماكينة مدعومة بصورة كاملة من رئيس المجلس السيادي ولذلك (ماخِد راحته) على الآخر.
* كنا نظن أن عهد التمكين واستغلال النفوذ السياسي قد ولّى، ولكن يبدو أننا أخطأنا التقدير والظن.
* كنا ننتظر من البرهان أن يدعم الرياضة من خلال إصلاح البِنيات التحتية ولكنه دعم أحد فلول الإنقاذ.
* دعم البرهان للسيد حسن برقو فيه استفزاز صريح، ليس للرياضيين فقط، ولكن لكل الداعمين لخط الثورة.
قد يعجبك أيضا
8 تعليقات
  1. محمد يوسف يقول

    انت أسوأ كاتب غير العكننه م عندك اي حاجه أكثر من أربع سنوات عجاف عليك تهاجم سودكال بحجه انك تدافع عن حقوق المريخ… الاستاذ أو الدكتور برقو م قدمه للمنتخب من إنجازات لا يخفى لأحد فتاهلت المنتخب إلى نهايات الكان بعد غياب طويل ومن مجموعه ناريه وتاهلت أيضا لكأس العرب وفي عهده أصبح للمنتخب شخصيه نال احترام الجميع والان مقبل لمباريات في غايه الاهميه في تصفيات كأس العالم بقطر وتحقيقه نراهن على المنتخب باحدات مفاجعه أخرى وتتأهل على حساب المرشح الأول المغرب… ولكن انتم كتاب الغفله ضيعتو المريخ الان تريدون ضياع المنتخب م مهم برقو يكون مؤتمر وطني ولا شيوعي ولا شيطان احمر وم مهم يكون مريخ ابي أو هلاللبي المهم هو سوداني غيور ويقدم بلدو ماذا قدمت انت للسودان…. عليك الله ابرد وشوف موضوع سودكال شنو

  2. Hajjam يقول

    هؤلاء هم اهل الهلال نادي الحركة الوطنية. هل تكلم احدكم ضد الكيزان عندما كانوا يسيطرون علي المريخ زمن الكاش بيقلل النقاش وانتم تتمرغون في مال البلد السائب؟؟

    1. بعانخي يقول

      صدقت كلامك في السليم وبرقو كوز معتت….كيف زول كوز وموتمر لا وطني يكون قاعد لي اسي وين وجدي صالح؟ أقبض كوز

  3. Hajjam يقول

    ليس الكوارتي لوحده. اقرأ عمود اليوم للكاتب الوطني الرمز محمد عبدالماجد. عشان كده لمن يقولوا ليكم نادي الحركة الوطنية بطلوا المكابرة وتقبلوا ذلك الكلام الواقعي.

  4. ابوجاسر يقول

    انت عايز طبعاً مريخابي يدير المنتخب ، ارشح ليك معتصم .. انهم كتاب يعملون لمصالحهم المكشوفة . لم نقرا لك سطرا واحدا عن رئاسة معتصم واسامة وفسادهم الذي يزكم الانوووووف . لم نقرأ لك سطرا واحدا عن جمال الوالي اكبر كوز في التاريخ . لم نقرا لك سطرا واحدا عن دعم الانقاذ طوال حكمه حتى لقب بولد الانقاذ .. يا اخي . برقو لم يقل الا الحقيقة لو ما عاجبكم اشربوا من البحر .

  5. jumaa musa يقول

    سيطر المؤتمر اللاوطني على المريخ 14سنة…. كما سيطر على اتحاد الكرة ردحا من الزمن ولم نسمع لك انتقادات للتدخل السياسي في الشأن الرياضي…. بل كنتم تطبلون لولي نعمتكم جمال الوالي… وهو المثال الحي للتدخل السياسي في نادي المريخ…. لماذا تستنكرون اليوم ما لم تستنكروه بالأمس…. المبادئ لا تتجزا يا استاذ…. اذا كنتم يا معشر الصحفيين مجانين فالقراء عقلاء

  6. جمال الدين عمر الخليفة يقول

    حركة وطنية شنو نادي الهلال ماعرف الاسم دا جا من وين وبعدين كلامو صاح المنتخب تاهل الي امم افريفيا من غير برقو

    ومن غير ضوضاء وبي مدرب وطني خالص مازدا بس عشان المنتخب اختياراتة من الهلال عملتو زوبعة قسما برقو دا مايعتزر لجماهير المريخ ثاني مايقعد يوم في الاتحاد ويتم قلعو هو شداد

  7. صلاح يقول

    هههههههه طيب البتاع الطوالي كان شنو وهو فاتح ليكم ماسورة أموال الشعب وتشيلوا وتلهطوا منها وتبلعوا ؟
    وناس عوض طمطم ومحمد الشيخ مدني وونسي كانوا تابعين لفرقة الجو الرطب ؟
    المرخرخين لا يستحون ولا يعرفون الحياء !!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد