صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

يهاجمون المنتخب رغم تأهله لنهائي افريقيا ونهائي العرب

2٬127

صابنها

محمد عبد الماجد

يهاجمون المنتخب رغم تأهله لنهائي افريقيا ونهائي العرب

 

لا ادري كيف كان سوف يكون حالهم وانتقاداتهم اذا فشل المنتخب السوداني من التأهل الى نهائيات الامم الافريقية في الكاميرون؟ وماذا كانوا سوف يقولون لو لم يتأهل المنتخب السوداني الى بطولة العرب فيفا قطر؟ اذا كانوا ينتقدون المنتخب ويهاجمونه والمنتخب يعود الى نهائيات الكاف بعد غياب دائم لـ (12) عاما بعد الفوز على منتخب غانا 1 / صفر بهدف الغربال (الناري) الذي جعلنا نضع قدم في نهائيات (الكان)  والفوز  بعد ذلك على جنوب افريقيا وحرمانها من الوصول الى النهائيات بعد الفوز عليها 2 / صفر بهدفي سيف تيري والغربال؟

·       اعلام المريخ لا يجد حرجا ولا يعرف الحياء وهو ينتقد في المنتخب ويهاجمه بعد التأهل الى نهائيات الكان.

·       ثم التأهل بعد ذلك الى نهائيات بطولة العرب في قطر والتى تنظم تحت رعاية الفيفا وفي ملاعب سوف تقام عليها مباريات كاس العالم 2022م بهدف (الغربال) الذي جاء من ضربة جزاء ارتكبت مع سيف تيري  وكان اول هدف في بطولة تاريخية يلعبها العرب وتنظمها (الفيفا).

·       وضع قميص الشغيل في متحف الفيفا بزيورخ ووضع كذلك قميص الغربال مع ذلك يتعرض الشغيل والغربال للهجوم والانتقاد.

·       ربما اراد هؤلاء ان يضع جلباب جمال الوالي في متحف الفيفا وليس قميص الشغيل الذي شارك مع المنتخب الوطني في 120 مباراة.

·       هذا الرقم كفيل ان يضع قميص الشغيل في القلوب وليس في متحف الفيفا  – هذا اعتراف بالتميز وتأكيد على العطاء.

·       سوف يكتب التاريخ ان نهائيات (الكان) وصل لها المنتخب السوداني بقيادة الكابتن نصرالدين الشغيل.

·       وسوف يكتب التاريخ ان نهائيات بطولة العرب فيفا قطر وصل لها المنتخب السوداني ايضا بقيادة الكابتن نصرالدين الشغيل.

·       هذا تاريخ يستحق الوقوف عنده.

·       وقفت عنده (الفيفا) ولم تبد عين السخط هنا فيه غير المساوي.

·       ربما اعتاد هؤلاء على الخروج من (التمهيدي) لذلك لا يعرفوا قيمة الوصول افريقياً وعربياً الى النهائيات.

·       مشاكلهم وصراعاتهم وخلافاتهم مع الدكتور كمال شداد تحجب عنهم الرؤية ولا يظهر منهم إلّا هذا (الغل).

·       عندما قالوا ان الهلال هو هلال الحركة الوطنية لم يقالوا ذلك من فراغ ..دور الهلال الوطني منذ التكوين وحتى وقتنا هذا لا تخطيه العين.

·       الهلال دوره في محاربة الاستعمار وفي طرد المستعمر كان كبيرا – أتستكثرون عليه دوره في المنتخب الوطني؟

·       هلال نادي الخريجين ..كرة القدم عنده (ثقافة) و(تربية) لذلك هو نادي الهلال للتربية.

·       الهلال الذي  رفع شعاره وخص نفسه بهذه القيم (الله – الوطن – الهلال).

·       كل هذه الاشياء تتجسد الآن وتظهر للناس.

·       الهلال الذي كان الشاعر يوسف مصطفى التني الذي كتب كلمات ( في الفؤاد ترعاه العناية بين ضلوعي الوطن العزيز) احد مؤسسيه في هلة هلال رجب طبيعي ان يكون بهذه الوطنية والمثل والقيم.

·       يوسف مصطفي التني تقول سيرته (درس في كلية غردون وتخرج منها مهندسا عام 1930 وعمل بالهندسة حتى العام 1942، ثم التحق بالجيش في الفترة (1942-1945) مع نهاية الحرب العالمية الثانية).

·       (عمل بالهندسة فور تخرجه ..انتقل بعدها للعمل في الصحافة فكتب الشاعر في صحيفتي النهضة أولا ثم الفجر، وفي العام 1945 وصل الي منصب رئيس تحرير الأمة..بعد ان ترك العمل بالصحافة الحزبية، عمل بمصلحة العمل وأصبح مديرا لها ثم عمل سفيرا في وزارة الخارجية…وكان عضوا بحزب الأمة وعضوا بالهيئة الستينية لمؤتمر الخريجين).

·       هذا كان احد الذين اسسوا نادي الهلال للتربية.

·       الهلال الذي لعب له (كرومة) والشاعر والبروفيسور السر دوليب وشجعه محمد وردي وعثمان حسين وعميد الفنانين احمد المصطفى  طبيعي ان يكون بهذا الفن والجمال.

·       وهل هناك (فن) اعظم من فنون محمد حسين كسلا والطاهر حسيب وفائز نصرالدين ومنصور بشير تنقا والرشيد المهدية وانور الشعلة ومهند الطاهر؟.

·       انه (الفن) ذاته.

·       هلال صديق منزول وجكسا والدحيش ووالي الدين محمد عبدالله ولا عجب.

·       هلال حمدنا الله ورجب و البابا وعبدالمجيد منصور.

·       معلق مباراة السودان وليبيا المصري احمد الطيب عندما كان يعلق على المباراة ذكر المريخ وذكر الموردة وعندما جاء للهلال توقف ثم عاد وقال اما الهلال فهو حالة خاصة.

·       الهلال كدا.

·       بهذا يشهد العرب والأفارقة والعالم اجمع للهلال.

·       غربلة عرب وعجم.

·       هلال الحركة الوطنية علاقته بالوطن دائما هي بهذا السمو.

·       ليس غريبا عن اعلام المريخ مهاجمة المنتخب الوطني لأن المنتخب يشارك في تشكيلته الاساسية (8) لاعبين او (7) على الاقل من الهلال.

·       هذا الامر ليس غريبا عليهم …ويجب ان لا تتعجبوا منه ..فقد ظلوا يهاجموا فريقهم ذاته بسبب ابتعاد جمال الوالي عنه.

·       هاجموا المريخ لأن رئيسه ادم سوداكال.

·       تذكرون ما قام به اعلام المريخ عندما قام بكشف مخالفة مساوي لاعب الهلال بسبب مشاركته غير القانونية مع المنتخب للفريق المنافس ليحرم المنتخب السوداني من حظوظه التى كانت كبيرة جدا في الوصول الى نهائيات كاس العالم…فقط لأن المنتخب كان يمثله كالمعتاد مجموعة كبيرة من لاعبي الهلال.

·       نرجع بكم الى هذا التاريخ (تقدم الاتحاد الزامبي لكرة القدم بشكوى رسمية للفيفا ضد السودان طاعناً في قانونية مشاركة سيف مساوي في مباراة المنتخبين التي اقيمت بالخرطوم يوم 2 يونيو 2012 في الجولة الأولى لتصفيات أفريقيا لمونديال 2014 وهي المباراة التي انتهت بفوز صقور الجديان 2/0. وكانت وسائل إعلام في السودان تحدثت قبل يومين عن موضوع مشاركة مساوي في المباراة رغم نيله بطاقة حمراء امام زامبيا في ربع نهائي امم افريقيا 2012 التي انتهت بخسارة السودان 0/3).

·       تلك المعلومات والمستندات قدمها اعلام المريخ للاتحاد الزامبي ….وسائل الاعلام المقصودة في الخبر كانت صحيفة (الصدي) التى قدمت المعلومات والمخالفة لاتحاد زامبيا، وقد كان ذلك  فقط لأن نجوم الهلال في المنتخب كانوا اكثر من نجوم المريخ ، وهذا امر طبيعي اذ ظل لاعبو الهلال يمثلون عصب المنتخب الوطني وقوامه الاساسي حتى عندما كان يقود المنتخب الوطني فنيا المدرب محمد عبدالله مازدا لاعب المريخ السابق.

·       هذا الامر لم يأت مع فيلود ..ولم يظهر مع خالد بخيت.

·       هذا الامر يشهد به محمد عبدالله مازدا عندما كانت تشكيلته تتكون من (9) لاعبين من الهلال كان لهم الفضل في وصول المنتخب الى نهائيات الامم الافريقية مرتين في الالفية الثالثة.

·       وبعد ذلك كان انجاز المنتخب في بطولة (الشان) في المغرب وفي الخرطوم.

·       هل نسوا تشكيلة المنتخب السوداني والتى كانت كلها من الهلال …ولا يشارك من المريخ في تشكيلة المنتخب غير حامد بريمة.

·       هناك زمن وفترة كان تشكيلة المنتخب كلها من الهلال ..وكان حامد بريمة وحده الذي يمثل المريخ في تشكيلة المنتخب.

·       حتى ان حامد بريمة تمنى الانتقال للهلال …بسبب علاقته المميزة مع لاعبي الهلال بسبب مشاركته معهم في المنتخب.

·       حامد بريمة لعب جوار طارق احمد آدم وتنقا وشيخ ادريس كباشي والثعلب ومجدي مرجان اكثر مما لعب مع ابراهيم عطا وعبدالسلام حميدة.

·       ارجعوا للتاريخ.

·       نحمد الله انهم اردوا ان يضربوا الدكتور كمال شداد ..فجاء المنتخب ليثبت صحة السياسة التى يمشى عليها شداد.

·       الدكتور كمال شداد في كل يوم يثبت انه صاح.

·       الكرة السودانية الآن تعود – نرجع الى نهائيات (الكان) ونشارك في بطولة العرب ..ويتواجد الهلال بصورة دائمة في مرحلة المجموعات في بطولة الاندية الافريقية.

·       حتى المريخ عاد للمجموعات الافريقية في هذا الموسم بعد الخروج بصورة مستمرة من مرحلة التمهيدي.

·       الكل يعمل ضد شداد…كتل ولولبيات في اتحاد الكرة وهجوم واستهداف من الاعلام بصورة مستمرة، مع ذلك شداد ينتصر ويتقدم.

·       معتصم عبدالسلام ومعتز الشاعر ومحمد حلفا يشجعون المريخ في الاتحاد – هم مجرد مشجعين للمريخ ولا يشجعون المنتخب السوداني وهم في اتحاد كرة القدم السوداني.

·       انتظروه يخسر من غانا ويفقد المنتخب فرصته في التأهل ..فانتصر المنتخب السوداني.

·       اتجهوا باحلامهم نحو جنوب افريقيا لتنتصر على المنتخب السوداني وتبعد السودان من النهائيات فانتصر السودان على جنوب افريقيا وتأهل للكان.

·       قالوا ان المنتخب السوداني لن يستطيع الفوز على المنتخب الليبي ..فانتصر السودان على ليبيا ووصول الى نهائيات بطولة العرب فيفا قطر لتعود لخزينة الاتحاد في هذه الظروف الصعبة 750 الف دولار.

·       خليكم في (التمهيدي) حقكم دا – النهائيات دي انتوا ما بتقدروا عليها.

·       ……………..

متاريس

·       صبري عبدالله من افضل المدربين الشباب في الساحة –  وهو من الذين استطاع ان يضع بصمته في كل تجاربه التى خاضها مع الشرطة القضارف ومع الامل عطبرة ومع الاهلي شندي ومع حي العرب.

·       كنت اتمنى صبري عبدالله في الجهاز الفني للهلال مع جهاز البرتغالي ريكاردو.

·       صبري عبدالله (خبير) بالدوري السوداني ..ومدرب مجتهد ومخلص في عمله.

·       ابراهومة لن يستمر طويلا مع المريخ.

·       سوف يغادر ابراهومة قريبا.

·       ابراهومة على موعد مع المغادرة.

·       اشرف مازدا (ثلاثات) على المنتخب السوداني اكثر من (10) سنوات ..ولم يعترض الاهلة على ذلك.

·       وعمل ابراهومة ومحمد موسى في الجهاز الفني للمنتخب كثيرا.

·       لماذا يعترض المريخاب على خالد بخيت  في جهاز المنتخب وهو يحقق كل هذه النجاحات؟

·       …………

·       ترس اخير : كدا اشرحوا لينا انتوا الحتة دي.

قد يعجبك أيضا
8 تعليقات
  1. خالي شغل يقول

    ما عندك موضوع كلام ونسه ……التقول المنتخب جاب كاس افريقيا .. المنتخب الليبي الذي تم تجميعه ع عجل كاد ان يفعلها بالله فكنا من هلالك الطيش ده قال الشغيل قال طالما المنتخب فيه الشفيل مايمشي قدام ونطلع من قول تيت انا في وانت في وشداد فاشل مخرف

  2. جلابي الدوحه يقول

    خلاص ياخ نسميه منتخب الهلال ولا تزعلو
    نتقدم كيف وصحافة الطيشاب تمجد لعيبة الهليل وتنسب اي فوز للمنتخب ليهم مع انه المنتخب ما عنده انجاز غير سنة 1970 وين لعيبة الهليل السنين دي كلها ما جابو للمنتخب انجاز
    هو لي روحهم ماعندهم انجاز من صفر الي صفر وينسبو فوز المنتخب للهلال … يا فهيم معترك افريقيا ما التأهل بل الانجاز ..بكره حنقابل المغرب ومصر والجزائر فهل اذا لا قدر الله انهزمنا حنقول الهلال …ابدا حنقول السودان ..قدم الاحد لانه بممنطقك ده ما راح نشجع منتخب فيه هلالي

  3. ابو عمار يقول

    يا استاذ محمد عبد الماجد للاجابه علي استفسارك نقول انه الحقد والغل والحسد من اعداء النجاح من الصحافه السالبه كما وصفها الرئيس طوالي بقيادة عمك اليخماو

    1. خالي شغل يقول

      كفاك الاتحاد الزامبي لم يتقدم بشكوي اصلا فالفيفا هي من اوقفت اللاعب ارجع للارشيف لكي لا تبيع للقارىء مزمل حارقك من جوة وحارق فشفاشك لانه نمبر ون في الصحافه الرياضيه فهم وعلم وادب وحفظ للقوانين الرياضيه وبني نفسه بنفسه …..اما ما يخص الشغيل الارشيف موجود يا هلالابي ولو انت نسيت نحن ما نسينا وهاك مقتطفات من كمونيتك التي كتبتها في العام ٢٠١١ عندما كان الشغيل يلعب للمريخ ويمثل المنتخب (الشغيل يرتكب المخالفات تقول لاعب قدام خشم بيتهم…..الشعب يريد تغيير الشغيل…..يصر ماذدا علي اشراك الشغيل لتطغي علي تشكيله المنتخب الصبغه المريخيه….)تقدر تنكر والان الشغيل اصبح احرف لاعب في العالم ولاشنو ….وفي الختام اقول ليك ما بتقدر علي مزمز الجعلي ده متكمن في مجال الصحافه الرياضيه ويكفي ان سمح لك ان تكتب في صحيفته وانت قادم من البلد كرت كرتونه

  4. مننن يقول

    سلمت ابو عبدالماجد

  5. صلاح يقول

    غيغ وغاغ مع الجعجاع صحفي الحقد ذو القلب الأسود الكاهن الأعظم أليخماو، ومن الطبيعي إنو الصبي العجوز ولدنا أبو المستعار المندلاوي يكون في خطراته……
    أديله يا ود عبد الماجد وماترفع منه الأبنص وأهرد فشفاشه…….

  6. الباقر احمد يقول

    كل من تحسبه صحفي وتقرأ ما يكتب وتثني عليه بعيدا عن اللون الرياضي وفي النهاية تصاب بتحباط حين تكتشف خيال مآتة وطبعا فزاعات حقول الذرة كثرت هذه الأيام.. ههه ااي أحسن ترجع للوطنية وحلاوة طحنية وما تقول التني واللوري حل بي دلاني في الخوي.. حاليا إعلام الهلال لا يوجد بينه صحفي ناضج إطلاقا مجرد مشجعين يملأ الرعب قلوبهم من المريخ لذلك يدافعون عن شداد الذي لا يخاف حساب الله في ظلم اهل المريخ… وبعدين شنو ظاهرة صبية محمد كامل سعيد الذين يكتبون اليخامو والإعلام السالب ويسبون صحافة المريخ وببغاوات محمد كامل سعيد… يا ود عبدالماجد انت فاقد بوصلة كتابتك ابوناعم لكن ما لقيت ليك مساحة لان الغربال وابوعشرين خذلوك امام المربخ كنت ناوي تتغزل وتكتب اشعار لكن تيري فتش ناش الطيب وباقي جوقة الدراويش ولسه حاتشوفو كثير يا رشاشات انه الحقد والحسد والغبطة والدليل المتاريس المستمرة ممكن تفسر لينا بقاء سوداكال رغم اعتراف الاتحاد بمخرجات جمعية ٢٧ مارس؟ خاذوق شداد بداعي الحقد الابقاء على مجلس انتهت فترته من ٧ شهور واكثر… يمهل ولا يهمل وكل متجبر مصيره الى زوال ويبقى ما ينفع الناس وهاك المنتخب دا.

  7. ابو عمار يقول

    قلت لي شنو يا الباقر في النهاية تصاب بتحباط ما فاهمين يعني شنو تحباط يعني حمي ببرد ولا يعني كورونا ولا قحه ساي هههه القحه ولا صمة الخشم. قوم لف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد