صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

إلغاء وإعدام الآخر…!

784

زووم

ابوعاقلة اماسا

إلغاء وإعدام الآخر…!

* في كل مرة يلوح فيها ضوء في آخر نفق الأزمة المريخية، يعود الناس القهقري ونجد أنفسنا في ذات المريع الأول، واستمر السجال على هذا النحو في الأربع سنوات الماضية، كلما لاحت فرصة للحل أضاعها أهل المريخ بإصرار شديد، وكلما فرطنا في فرصة عادت المشكلة أكثر تعقيداً..!
* ذلك لأن الأغلبية يتعاملون مع القضية بنظرية (هريدي) و (البصيرة أم حمد)… أو (طخو)… و (أقطعو وسيح دمو).. وهذه الطريقة البدائية والهمجية مورست من كل الأطراف وأسهمت في إستمرار المشكلة وتصعيدها وتعقيدها، وكل طرف يرى أن الحل والمخرج في إعدام الآخر، والجميع يرفض الحلول الوسطية والإنحياز للمعقولية والوسطية ويريد أن يفرض قناعاته فقط على الناس، وإن كان موقفه لا يقنع السذج الأغبياء.
* في تقديري، فتح الإتحاد السوداني لكرة القدم كوة كبيرة في جدار الأزمة، وأتاح للمريخاب فرصة تأريخية لتحرير أنفسهم من شراك الأزمات التي أقامت في ديارهم لسنوات طوال، ودفع بحلول مثالية، ولكنني أتوقع هنا أن ترفض من بعض الأطراف التي تريد الإنتقام من المعسكرات الأخرى، خاصة مدثر خيري الذي يلعب دوراً مزدوجاً ومتناقضاً في الإتحاد والنادي معاً، وحتى في النادي نفسه كان متناقضاً، بل وقاسم مشترك أكبر بين المجموعات المتخاصمة، وما من قصة أزمة سيطرت على المجتمع المريخي مؤخراً إلا كان أحد أبطالها.
* الإعتراف بجمعية ٢٧ مارس لا ينقص من سوداكال شيئاً، كما أنه لا يمثل إنتصاراً إلا للكيان المريخي وقضية الديمقراطية فيه، وطالما أن كل الأطراف كانت وماتزال حريصة على هذه الديمقراطية، وأن يتجاوز المريخ حقل الأزمات والألغام، لابد من تضحيات واضحة، تبدأ بمحاربة التصعيد العدائي بين الأطراف، وتصحيح كل الأخطاء التي نتجت عن الحرب الطاحنة التي استمرت طويلاً وكانت فيها تصفيات وإعدامات دفع ثمنها المريخ باهظاً، والآن، جاء دور التضحيات والتنازلات الحقيقية حتى نتمكن من الإنتقال للمرحلة القادمة، ونحرر المريخ من أزمة أقامت في دياره لسنوات..!
* يجب أن يتخلص بعض المريخاب من مسألة الجنوح لإعدام الآخر، وإزدراء المواقف، كأن يقول أحدهم: سوداكال ليس رئيساً للمريخ، أو يغالط بعض الحقائق لإشباع الذات والرغبات، وحديث أنصار سوداكال عن أن الذين يرفضون الرجل هم أصحاب المصالح الخاصة، فهذه الإتهامات تهوم فوق رؤوس الجميع ولا تلبث أن تعود إلى من أطلقها..!
* تصحيح عضوية النادي هي الأهم إذا أردنا التقويم، ثم تلطيف أجواء النادي ليتقدم كل من يرغب في العمل في مجالس المريخ بهدف تحقيق تطلعات وطموحات جماهيره، والإبتعاد عن التشكيك في (النوايا)… ثم الإعتراف بعطاء الآخرين وتضحياتهم والإبتعاد عن التبخيس..
حواشي
* سوداكال مثله وبقية الرؤساء، أصاب وأخطأ، وإن كان قد تجاوز في كثير من المواقف الأخطاء الطبيعية، وأضفى على منهج إداراة النادي أشياء أخرى من عنده… سحبت بساط الثقة عنه، وجعلت الناس ينفضوا من حوله ويناصبونه العداء.
* أسوأ ما كان في فترة سوداكال أنه لم يتواصل مع أهل المريخ، ولم يسع للم الشمل، ودرج على التشكيك في مواقف الناس وإتهامهم بالمصالح الخاصة، ما أدى لأن يبادلونه الإتهامات ويخلق ذلك أجواء ساخنة من العداءات.
* سوداكال قدم…. أصاب وأخفق.. إن ذهب عن رئاسة المريخ سيذكره الناس بإيجابياته بطبيعة الحال، وإن هو تمسك واستمر قد يكون مطالباً بالكثير… ربما لا يملك أفضل مما قدمه..!!
* إذا كان كل من يتولى رئاسة نادي يصنع منه مملكة خاصة ويتمنع عن التنازل لغيره لحكم البعض مدى الحياة لأنهم حققوا (القبول).. وهذا القبول مطلوب في عالم كرة القدم.
* من ثغرات سوداكال.. أنه لا يثق في الناس.. وإنه غير إجتماعي في مجال مبني في أساسه على العلاقات والإجتماعيات.
* قرارات الإتحاد الأخيرة فرصة تأريخية يجب أن يصطف المريخاب عليها لإستدراك الأمر ورسم خط واضح لمستقبل النادي.
* العضوية أهم محور في التغيير القادم، إن هي صلحت، صلح مستقبل النادي وأصبحنا أمام تجربة ديمقراطية حقيقية، وإن هي فسدت أعدنا إنتاج الأزمات من جديد..!
* نريد أن تكون موجة إندفاع المريخاب للحصول على العضوية أكبر وأعتى من موجة المغرضين في إستجلاب المرتزقة والمتكسبين… هذه هي خطوط المعركة التي تنتظر أهل المريخ بدلاً عن الإنتشار في قروبات الواتساب والفيسبوك وتبادل الإساءات..!
* الميدان ياحميدان… هذه هو الميدان يامريخاب..!!

قد يعجبك أيضا
2 تعليقات
  1. النعيم يقول

    أحسنت … وهذا هو تشريح لحالنا في كل ضروب الحياة في مجتمعنا ، وبالتأكيد الرياضة وبخاصة كرة القدم هي من مسارات الحياة في المجتمع وفي الصفوف الأولى منها .
    والحلول هي كما طرحتها في مقالك تصلح في جميع حياتنا .. وليس هذا ضرب من الخيال ولا مثالية ونرجسية بل هو أبسط ما يكون لأن ينظر الكل بعين الكاتب زاده الله من فضله بنعمة العقل والفهم.
    أصبت وألف شكراً لك .

  2. جلابي الدوحة - قطر يقول

    لقد اصبت في بعض من مقالك بفقرة كل يريد اغتيال الاخر
    نعرف ان المريخ وطن جميل وبه من الروعه ما يفوق التصور ولكن لا ننكر ان 4 سنوات طوال جعلت من المريخ فريق هش وكيان مهلهل وذلك لافتقاد الخبرة في ادارة نادي الاكبر في السودان وحقيقه نقولها من يعادون سوداكال الان كانو معه يوما واخفقو اخفاق ذريع
    سوداكال رئيس للمريخ شرعي لا نقول شيء ولكن فعل بالمريخ ما يجب ايقافه خلق الفرقه بين اهله ونشر العنصريه واعتبر نفسه مالكا للنادي واهمل منشاته واهمل فريق الكرة واهمل تجديد عقود الاعبين وانهار المريخ تماما فكيف نعتبره رئيس وهو بهذا السوء واذا قال احدهم ان المريخ فاز بالدوري وهزم الهلال فانا اقول ليس هذا بانجاز فسنوات ويتبادل المريخ والهلال المراكز ولا جديد فاذا كان رئيس ويريد تخليد اسمه ليفعل شيئا للمريخ بنجاز خارجي ولكن بالعكس دمر المريخ واكتفي بالاحتفال بالدوري ثم سوداكال انتهت فترة رئاسته منذ فترة ولكن لغرض ما اراد شداد بقائه حتي الانتخابات ليضمن اكبر صوت في صفه ثم جاء بالسوباط وسهل له كل شيء وكل هذا اجنده للانتخابات ولا غير مع انه الاتحاد نفسه ليس له اي انجاز لتطوير الكرة او اي مناشط اخري
    ياعزيزي هناك شيء اسمه الكرسي وهو المفهوم الاكبر للنزاع وليس ليقول احدهم هذا رئيس ولكن لمنافع اخري شخصيه
    وان فكر كل شخص بان الكفن ليس له جيوب لعرف ان الدنيا زائله وعمله هو ثروته
    ربنا يصلح الحال

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد