صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

إنتهت جولة واحدة.. والمعركة مستمرة..!

1٬261

زووم

ابوعاقلة اماسا

إنتهت جولة واحدة.. والمعركة مستمرة..!

* مهما كانت النتائج والمآلات فإن انعقاد الجمعية العمومية التأريخية لنادي المريخ قد قالت كلمتها، ونقضت شرعية سوداكال التي ظل يتمشدق بها ويمارس عبرها تعذيب المريخاب بأساليب لم نشهدها من قبل في رئيس من الرؤساء مهما كانت ديكتاتوريته.. وذلك بعد أن فوت على نفسه فرص كثيرة كانت لتجعل نهايته أفضل بكثير من هذا المشهد.. فقد تلقى النصح من كل الفئات ولم يتخير منها إلا نصيحة من ضلله، جلس معه كبار المريخ ووعدهم ولكنه نقض عهده وضرب به عرض الحائط.. وجلس مع شخصيات نعتبرها من الحكماء.. ووعدهم جميعاً ولكنه غدر بهم وفعل فعلته تلك.. وجلس مع فئات مختلفة من الجماهير وقال لهم شيئاً لم يلتزم به، وبدلاً أن كانت شرعيته وحصانته في جمعية عمومية قوية فرط فيها بإستخفاف ثم هرع يبحث عنها عند شداد في الإتحاد العام ومن عجبٍ يبحث عنها لدى (الفيفا).. وكلما فتح فمه تخرج كلمة (الفيفا) وكأن مبانيها في (أركويت)..!
* ما حدث في صالة (هايدي بارك) بالموردة هو الحريق الذي إلتهم كل الأصنام، ووضع حداً للخيالات التي كانت تشوش على مسيرة المريخ.. ربما أخذت فترة أطول من الجدل و(التعنت) ولكن في نهاية المطاف لا يصح إلا الصحيح، ولن تكون هنالك كلمة أعلى من كلمة جماهير المريخ وأعضاء النادي.. وعندما ترفض وتدعو للإجتماع فهذا حقها بكل النصوص والقوانين والدساتير والتشريعات السابقة واللاحقة وليست منحة تنتظرها من زيد أو عبيد (منحها أو حرمها)..!
* سوداكال إستمرأ التسويف والخداع واستغل الظروف الصحية التي تمر بها البلاد أسوأ استغلال.. وقد كانت بالفعل لمصلحته ومنحته المزيد من الوقت ليرتب نفسه ويقدمها بصورة أفضل من هذه الصورة العالقة بالأذهان الآن.. وأن يلعب المريخ لما يقارب العام بدون جماهيره وخارج ملعبه كانت فرصة أتيحت له من محاسن الفرص والصدف فهنالك كانت تحدث الحشود وتتبلور الأفكار وترفع اللافتات .. لكنه أساء إستغلالها وإنزلق إلى تحديات هوجاء وضعته في مواجهة زملاءه في مجلس الإدارة، أولئك الذين كانوا مفتاح دخوله للمجلس، فحاربهم أولاً وبحث عن بدائل من خارج المجلس ليتحالف معهم، ولكن لو رجعنا لأسباب خلافاته مع زملاءه فسوف نكتشف أنها تتعلق (بالمصداقية) والأمانة والكفاءة وأشياء أخرى تتعلق بشخصيته وهي نقاط خلاف جوهرية تهد الجبال ناهيك عن مجلس مكون من بشر.
* ما حدث في صالة (هايدي بارك) حريق هائل إلتهم كل الأصنام وأحالها إلى رماد ستذروه الرياح وتعود مياه المريخ إلى مجاريها.. شخصيات كثيرة احترقت.. وتحديات بالجملة أنجزت.. ومتاريس عظيمة إنهارت.. والأهم من ذلك أن حقائق كثيرة جداً ظهرت جلياً في الأفق بعد أن كنا نجتهد في إظهارها وأهمها أن الجمعية العمومية هي السلطة الأعلى في المريخ وعندما تجتمع وتقرر شيئاً فإنه سيكون… ولو بعد حين.. وقد قالت كلمتها الآن: أنها لا تريد سوداكال، وستنطلق بالمريخ إلى الآفاق وترتقي به وتؤمن مستقبله على النحو العالمي والديمقراطية الحقيقية.
* عن نفسي كنت أثق تماماً أن الطريق الذي يسير عليه سوداكال سيؤدي به إلى هزيمة لم ينلها رئيس قبله، ومحاولاته لتأخير قيام الجمعية إنماهي سير في إتجاه الإحتقان الذي سينفجر ولكنه لا يعرف معنى أن يتحدى الجماهير بهذه الصورة.. ولأن الأخطاء قد تراكمت فإننا شهدنا أشياء لم نشهدها في الوسط الرياضي من قبل.. كأن يستعين رئيس نادي جماهيري بمؤجرين لا علاقة لهم بالنادي لينفذوا له مخططاته ويوصلوه إلى أجندته الشخصية رغماً عن أنف جماهير النادي، وتابعنا تطورات كنت أعلق عليها مع أصدقائي: الزول ده كمل فهمنا.. دلالة إلى أن المريخاب إحتاروا معه بسبب مراوغاته وأساليبه الكثيرة والملتوية في إدارة النادي.
* إنتقدت كثير من رؤساء المريخ السابقين.. ولكن الشيء الذي وضح مع سوداكال أننا كنا ننتقد السابقين في أخطاء تحسب على أصابع اليد لكي يعالجوها وتستقيم الأمور.. لكن مع سوداكال غلبت الأخطاء على الفعل الصحيح وأصبحنا نترجاه لكي يحافظ على ما تبقى من ملامح في مجتمع المريخ.. ولكنه كان يسعى لتحويل النادي إلى مملكة خاصة.. وفشل في مسعاه من الخطوة الأولى.
حواشي
* الجمعية العمومية إنعقدت بحضور أكثر من ثلثي الأعضاء وبشهود من الاتحاد السوداني لكرة القدم واللجنة الأولمبية .. وذلك يعني أنها ناجحة وشرعية ١٠٠%.
* رفعت الأقلام وجفت الصحف..!
* أتوقع أن تكون هنالك ردود أفعال مختلفة ومتعددة من سوداكال.. من قبيل إغراق الملعب بالمياه وبنفس الشاكلة.. ما يعني أن معركة المريخاب لم تنته بإنعقاد الجمعية بل هنالك جولات وجولات قادمة تتطلب قوة مضاعفة من إتحاد الجماهير واستعداد لحماية مكتسبات النادي من المطامع الشخصية.
* الجمعية العمومية القادمة ستكون (إنتخابية) لإختيار مجلس إدارة جديد وفجر جديد للديمقراطية بنادي المريخ..!
* سوداكال سيلعب على حبال الديون ويتخذ منها وسيلة ضغط يذل بها نادي المريخ في مقبل الأيام وسترون..!
* أية ميزانية غير مراجعة لدى ديوان المراجع العام ومجازة من الجمعية العمومية ستكون لاغية وغير معتمدة.
* يعني ديون ورقة الفلسكاب لن تسري مجدداً في مجتمع المريخ..!
* في الجمعية العمومية القادمة سيكون هنالك خطاب دورة وخطاب ميزانية.. يلقي خطاب الدورة الرئيس أو من ينوب عنه.. وخطاب الميزانية يلقيه أمين المال أو من يمثله.. ونقاش هذين الخطابين يؤكد مدى وعي الجماهير المريخية وعضوية النادي.. ومن خلال نقاشها يمكن تلافي الكثير من الأخطاء في الإدارة.
* يجب على سوداكال أن يكف عن حشد نتائج الفريق وإعادة قيد اللاعبين مطلقي السراح ضمن إنجازات فترته فذه الأشياء من الأمور الروتينية التي يقوم بها المريخاب خارج مجلس الإدارة.
* أبرز من ساهموا في تسجيلات المريخ عبر التأريخ لم يكونوا أعضاء في مجلس إدارة النادي.. منذ الأزل.. وفي عهد سوداكال ساهم أبو أواب وحازم مصطفى وأخيراً التازي بنصيب الأسد وهم ليسو أعضاء في المجلس.!!
* في عهد جمال الوالي عندما كنا نورد تقريراً عن ديون نادي المريخ كان الرجل يخرج كل مرة ليعلن عن تنازله عن مديونياته الشخصية.. هذه الخطوة لن نرها عند سوداكال.
* سوداكال سيرصد ديوناً تتضمن حتى ميزانية المياه التي شربها اللاعبين.. وذلك عطفاً على ما بدأ يظهر في الآونة الأخيرة من حديث عن الديون..!
* ستكون ديوناً أكبر من سنوات عمله رئيساً للنادي..!
* إنتهت جولة واحدة والمعركة مستمرة..!
* الهدف السامي يجب أن يكون الوصول إلى مفهوم إحترافي لإدارة نادي المريخ.. وجمعية عمومية لها كلمتها في إختيار من يدير النادي..!!

قد يعجبك أيضا
2 تعليقات
  1. محمد سر الختم يقول

    لله درك هكذا انت . كاتب واعي يكتب بمصداقية وتجرد .

  2. nasir يقول

    هذه من المرات القلائل التي تخذلنا فيها كتاباتك ،،، ف ،،، كلام فطير لا يستند على منطق أو قانون ،،، تقول : ( كانت مشهودة من اتحاد الكرة واللجنة الأولمبية) فمن الذي الذي فوض حلفا وغيره ؟؟ هؤلاء حضروا بحكم إنتمائهم الضيق للمريخ ،،، فهل تم تكليفهما من اتحاد الكرة أو اللجنة الأولمبية ؟؟ وبعدين أشكروا الناس على ما قدّموه ،،، فلولا سوداكال لكان المريخ الآن في العراء ويصارع مع فرق التأهيلي ،،، فالرجل دفع ودفع عندما توارى الآخرون بعد رحيل ولي نعمتهم الوالي ،،، مالكم كيف تحكمون ،،،

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد