صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

(تاني الطيش.. بيكاوي في الطيش)..!!

2٬096

كرات عكسية

محمد كامل سعيد

(تاني الطيش.. بيكاوي في الطيش)..!!

* انهى المريخ والهلال الجولة الاولى في مرحلة مجموعات دوري ابطال افريقيا بطريقة متشابهة في الخيبة قد تصل في تفاصيلها الى حد التطابق.. حيث خسر الازرق بثنائية امام صن داونز بجنوب افربقيا، بينما سقط الاحمر في شمال الوادي بثلاثية نظيفة..
* وما بين الخسارتين، وفشل الثنائي، الذي بدأ في اقصى جنوب القارة (على ساحل المحيط) وانتهى في شمالها (قبالة البحر المتوسط)، تمدد الالم وتضاعف حجم الفجيعة في نفوس عشاق الساحرة المستديرة خاصة وان السواد الاعظم منهم استسلم للوهم..
* والوهم الذي نعنيه هنا علاقته قوية ومباشرة مع ما درج تجار الكلمة على بثه بين المتابعين من اكاذيب وخزعبلات بعيدة كل البعد عن الواقع البائس المظلم الذي تعيشه كرتنا السودانية سواء على مستوى الاندية او المنتخبات..
* الحقيقة التي لا جدال عليها تتمثل في ان اشكاليات انديتنا، في المشاركات الخارجية سواء العربية او الافريقية، ظلت تتكرر في كل عام فقط الذي يتبدل هو المكان والزمان والفرق المنافسة التي اعتادت على اذلالنا والبطش بفرقنا في تتابع دائم ومستمر..
* يتغير الاشخاص فقط سواء في الادارات او النجوم او الاجهزة الفنية، ويظل الفشل والسقوط والهزائم والانكسارات هو النتيجة الثابتة المتكررة في كل عام.. يحدث ذلك وتقابله الشرائح الموجودة في محيط انديتنا بصمت غريب وتفاعل سلبي مريب يوحي وكأن التجار قد نجحوا في مهمتهم..
* نعلم ان كرة القدم لعبة اخطاء، وستظل الهفوات التي تحدث من اللاعبين هي العنوان الابرز والاكثر مساهمة في ارتفاع درجات الاثارة.. كما انها (اي الاخطاء) تبقى من اهم وابرز الاسباب التي تمنح هذه الساحرة كل ذلك العشق الذي يخترق اصعب العقبات والفواصل سواء كانت دينية او جهوية او عرقية او لغوية..!!!!!!!!!! ********* لنأخذ ما حدث مؤخرا في بريتوريا والقاهرة كمثال للطريقة التي يتعامل بها السواد الاعظم من محبي كرة القدم ببلادنا ولتكن بدايتنا بالتحديات والمحفزات التي دخل بها الاعلام المتعصب نفوس المشجعين حيث تابعنا حملات تعبئة غريبة استندت جميعها على مخاطبة العاطفة..
* اصحاب التعبئة اياها (تجار الكلمة) استندوا على بيع الوهم ولا شئ سواه بتاكيدهم على ان المريخ والهلال قد وصلا الى مرحلة متقدمة من الاعداد والجاهزية التي تؤهلهما للفوز بكل الالقاب المطروحة سواء على المستوى العربي او الاقليمي او الدولي..!
* وهنا فان اي تاجر لا ينسى ان يدعم كذبته تلك بان حصول انديتنا على الكاسات وتربعها على عرش البطولات صار مسألة وقت ليس الا في ظل التجهيزات التي تمت، والتي هي في الاصل تتشابه مع عملية بناء ناطحات السحاب الشاهقات من فوق اساس رملي..!
* وللاسف فان مهمة كل ارزقي لا تتوقف عند بث الاكاذيب بين العشاق فحسب، وانما تتحول الامور وتتبدل الى مرحلة اعمق، واصعب واخطر تتمثل في السعي لتحطيم المنافس، والحط من قدره، والاساءة اليه ليكون نتاج ذلك مزيد من الكراهية والحقد..!
* المتابع للواقع البائس لانديتنا والذي ساهم الارزقية فيه بشكل مباشر، يجد ان الهلالاب وبعد سقوط فريقهم، تحولوا لترقب نتيجة لقاء المريخ امام الاهلي المصري، وهم يحلمون بهزيمة كبيرة ليشفوا غليلهم ويمارسوا كل انواع المكاواة..!
* وبالمقابل فان جل المريخاب ظلوا في حالة ترقب لنتيجة لقاء الهلال في جنوب افريقيا، ليمارسوا ذات الداء المتعلق بالتريقة والاسخفاف والاساءة للازرق.. وللاسف فان ذلك الاسلوب يحدث من اولئك الذين يفترض انهم قادة للرأي العام..!!
* انه وبدون اي رتوش الواقع المظلم المؤلم المرير الذي تعيشه كرتنا ممثلة في اكبر ناديين هما المريخ والهلال ومنذ عشرات السنين ..!!!!!!!!! ********** ولعل ما حدث وتابعناه يدور بين الجماهير عبر الوسائط عقب خسارة الهلال في جنوب افريقيا وسقوط المريخ امام الاهلي ما هو الا قصص مكررة ومعادة لما ظل يحدث في السنوات الماضية والذي لا يخرج عن الاستعباط والهبل والمكاواة..
* القصة المؤلمة ولو اختصرت على المكاواة بين الجماهير فان الامر لا ولن يكون غريبا بل سيندرج تحت بند الاشياء الاعتيادية لكن ان نتابع ذلك الاسلوب السوقي وهو يحدث بين من يفترض انهم قادة للرأي العام تقع على عاتقهم مسئولية تنوير الناس وتبصرتهم فانها الغيبوبة.
* لا تزال قصة (سيدنا يوسف) تحاصر عقلي وبالتحديد مشهد مجموعة الكهنة الذين يعرف كل واحد منهم درجة الوهم التي يتعامل بها (كبيرهم اليخماو)، ورغم ذلك يصرون على التسبيح بحمده ليل نهار، رغم علمه بانه موهوم، وهم يفعلون ذلك من باب الحرص على مصالحهم الخاصة وما اكثر مثل تلك النوعية في زماننا الحالي..!!
*تخريمة اولى:* اثناء متابعتي للقاء المريخ والاهلي احسست بالخجل من شكل الملعب وطريقة النقل التلفزيوني والتعليق، واحرجت غاية الاحراج من واقعنا الاليم.. ولكن لا ادري هل احس (غيري) – ناس المتاعب مثلا – بذلك الاحساس..؟!
*تخريمة ثانية:* لم اتعجب وانا اتابع وصول التعصب لاعلى الدرجات في الوسائط بعد سقوط القمة الخارجي، وفهمت ان (تاني الطيش بالمجموعة الثانية بيكاوي طيش الاولى).. كلو بيضحك على كلو..!!
*تخريمة ثالثة:* شاهدت جزء من لقاء الهلال والساحلي امس، وتملكتني الدهشة من اصرار زوران على ابعاد الفنان جيسي من التشكيلة..!!
*حاجة اخيرة:* وضعية دفاع المريخ الفضيحة، اكدت ان التسجيلات الاخيرة تمت على طريقة (سلق البيض) اذ لا يعقل ان يدعم الوسط والهجوم مع الابقاء على امير ونمر وتمبش في الدفاع..!!
*همسة:* مباراة القاهرة اثبتت ان الكواي وامير ونمر وتيري خلاص بببح.. (كلو منك يا طبال يا كج)..!!

قد يعجبك أيضا
9 تعليقات
  1. ابو عمار يقول

    اليخماو الكج الاكبر وحول لي يا ريس

  2. عمر كودو يقول

    بصراحة لا انت ولا غيرك تقولون الحقيقة . ثبت منذ زمن بعيد يلعب كرة القدم بطريقة بدائية ….اضرب الكرة واجرى ورائها ولا يعرف كيف يستلم وكيف يمرر ولاكيف قف وانتم تحدثون عن الادارات والمدربين ونحن العلة ولا نتحدث عنها …يا اخوانا العلة في الاعب السودانى …وبعد ذلك تاتى باقى المشاكل

  3. حسن الاصلي يقول

    مقال عوير كالعادة وبليد وما فيه اي ابداع

    بس خرمج خرمج جاب جنوب القارة وشمال القارة وكأنما اكتشف الذرة ههههههههههههه

    ياخ صحفي كيف ما عارف انت

    لا وعقدة مزمل عاملة ليهو بواسير عديل من الشطة

  4. احمد التجاني يقول

    انت الوحيد استاذ محمد اللي بتقول الحقيقة ولذلك يهاجمك البعض ثم تأتي مثل هذه المباريات لتأكد للكل بأننا في الحضيض وان اول مشاكلنا اننا نسمع رأى اللي يضحكنا وليس اللي يبكينا. لا حل إلا بهدم كامل منظومة الرياضة في بلدنا والقائمة على حافة جرف هار وإقامة رياضة حقيقية بعد الاستعانة بخبراء في كافة المجالات من دول اوروبا واميركا الجنوبية وغيرها والبدء من حيث انتهى الاخرين. غير ذلك سوف ندور في حلقة مفرعة الى ابد الابدين. وكان الله في عون السودان.

  5. محمد الوسيلة يقول

    يا أجمد التجاني اين الجقيقية التي ذكرها المدعو / محمد كامل سعيد ؟ هذا المدعو / محمد كامل سعيد يتحين الفرص ليصفي حساباته مع زملاء المهنة خصوصا الدكتور مزمل ، صحيح نحن كورتنا مازالت بعيدة واستاداتنا تفتقر لابسط المواصفات لكن ما دخل هذا بالصحفين ( وتجار الكلمة كما يدعي ) .

  6. حسن الاصلي يقول

    احمد التجاني انت كمان عكس ا لناس البتهاجم انت بتطبل ليهو وما بتقول الحقيقة

    الكل عارف وشايف انو زول مترصد وعاوز يعمل مشكلة مع مزمل عشان اسمه يظهر بس وهو لا صحفي ولا يعرف يكتب ذاتو

    هسي المقال ده لو قلنا مقال استدفت منو شنو وشوف اللغة كعبة كيف

    تعليقك ده احسن منو رغم انك مغشوش فيهو ساي

  7. تونجيلا يقول

    واحد من علل الكورة السودانية الصحافة الرياضية ويمثلها محمد كامل تعيس وبقية الكرور.

  8. صلاح يقول

    ههههه محمد كامل والمواصلة في رفع ضغط الجماعة الممكونين 😆😆😆
    قلم الصحفي الرائع محمد كامل أشد فتكا من رأسيات أفشة وكهربة كهرباء 😂😂😂
    واصل يا أستاذ في الركب وأردم الكاهن الأعظم أليخماو ورهطه المتحلقين من حوله !!

  9. جاغوم يقول

    ياصلاح انت الله يعينك لا صلاح لا فهم كمان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد