صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

احترسوا من فخاخ الدوري

1٬501

قلم في الساحة

مأمون أبوشيبة

احترسوا من فخاخ الدوري

 

* قيل أن لجنة المسابقات كعادتها قامت بتحديد تواريخ مباريات الأسبوعين الأولين للدوري.. وتركت بقية الأسابيع ليتم طبخها بالقطاعي كل أسبوع.
* الدوري السوداني هو الدوري الوحيد في العالم الذي لا تضع له برمجة متكاملة.. والسبب في ذلك سوء التخطيط وعدم القدرة على قراءة روزنامة الفيفا والكاف للمباريات الدولية للأندية والمنتخبات..
* في الموسم الفائت ساط الاتحاد البرمجة بالتأجيلات الكثيرة تلبية لمطالب نادي الهلال الذي كان يشارك أفريقياً.. مع الاخلال بعدالة البرمجة حيث كان الاتحاد يؤجل مباريات الهلال في الولايات، وساعد ذلك في تصدر الهلال للمنافسة حتى جاءت جائحة كورونا لتتوقف المنافسة..
* وعندما تقرر استئناف المنافسة اقترح ديناصور الاتحاد تقسيم الفرق إلى مجموعتين.. مجموعة (النخبة) للفرق المتقدمة الترتيب.. ومجموعة (التحدي من أجل البقاء) للفرق المتأخرة الترتيب، على أن تقام المنافسة بالعاصمة والمدن القريبة..
* مقترح الديناصور قوبل بالرفض التام من نادي الهلال الذي كان يريد استغلال الجائحة واكمال المنافسة لكل الفرق داخل العاصمة ليستفيد من تصدره للترتيب وتفادي أداء 6 مباريات نارية كانت تنتظره في الولايات..
* وعندما حاول الديناصور فرض وتنفيذ مقترحه بديكتاتوريته المعتادة.. هدد نادي الهلال بمنع لاعبيه الدوليين من الانضمام لمعسكر المنتخب الوطني ما لم يتم تنفيذ طلبه باكمال المنافسة بتجميع كل الفرق في الخرطوم.. وبالفعل نفذ الهلال تهديده ومنع لاعبيه من الالتحاق بمعسكر المنتخب رجالة كدة!!
* وكان يفترض أن يقوم الديناصور بتنفيذ لائحة المنتخبات بإيقاف أي لاعب يتخلف عن الانضمام للمنتخب (تلقائياً) لثلاث مباريات مع ناديه.. ولكن الديناصور دخل في فتيل لأن هذه المادة أصلاً وضعوها تربصاً بلاعبي المريخ.. ولم يتخيل أن يكون أول مخالف لها لاعبو الهلال الدوليين!!
* لأن المخالفة جاءت من الهلال انبطح الديناصور الجبان ودفن رأسه في الرمال ولم يتعنتر على لاعبي الهلال مثلما تعنتر على لاعب المريخ بكري المدينة.. وترك عرابه مسئول المنتخبات يتصل بالكاردينال ليستجديه السماح للاعبي الهلال بالانضمام لمعسكر المنتخب.. مع وعد بتلبية رغبة الهلال في اكمال منافسة الدوري بالتجميع في الخرطوم.. وهو ما حدث بالفعل، ليدخل لاعبو الهلال معسكر المنتخب بعد تخلف يومين!!
* بعد انبطاح الديناصور واتحاده أمام تمرد الهلال المعلن.. ذكرناهم بما فعلوه ببكري المدينة البريء وذلك السيناريو الكريه الذي مارسوه معه ليرغموه على رفض السفر للعلاج في تونس.. ومن ثم اتهامه بالهروب من أداء الواجب الوطني!! وإغراقه في العقوبات بإيقافه 6 أشهر..
* عندما تمرد لاعبو الهلال (علناً) مارس اتحاد الديناصور سياسة الكيل بمكيالين.. فاكتفينا بالقول.. حسبنا الله ونعم الوكيل.. فكان الله مع المريخ ليفوز بالدوري..
* ولم يكن تنفيذ طلب الهلال في اكمال الدوري بالتجميع في العاصمة هو التآمر الوحيد لخدمة الهلال.. بل أتوا له بالثري السوباط وساعدوه بالابقاء على مجلس الفشل المريخي لتأتي مؤامرة زعزعة فريق المريخ بالتأثير على لاعبيه أبوعشرين وعجب والرشيد قبل ختام الدوري ولقاء القمة..
* ولأن المريخ معه الله ومحصن بدعاء المظلومين.. لم تنفع الهلال مؤامرة اكمال منافسة الدوري بالتجميع.. ولا مؤامرة الديناصور والسوباط بتشليع فريق المريخ قبل لقاء القمة في الدوري.. حيث غلبت إرادة الله وفاز المريخ بالدوري..
* مؤامرة (التجميع) ومؤامرة (التشليع) هي المؤامرات الرئيسية وما بينهما كم من المؤامرات.. مثل مؤامرة ذلك الحكم المأفون الذي صرف ثلاث ركلات جزاء للمريخ.. وعندما ذهب له مدرب المريخ خشارم قائلاً (حسبنا الله ونعم الوكيل) تم إيقاف المدرب في كل المباريات الأربع المتبقية للمريخ في الدوري..
* غداً والله أعلم، يبدأ المريخ مشواره في الدوري الجديد باستضافة هلال كادوقلي على (ملعب الهلال).. وقبل أن يبدأ المريخ المعارك في مواجهة الخصوم ولجان الاتحاد الزرقاء المتربصة به نلفت نظر مجلس الفشل لينتبه جيداً..
* أولاً.. يجب عدم اشراك بكري المدينة في الدوري قبل مراجعة الاتحاد والحصول على موثوق مكتوب بانتهاء العقوبة الكيدية الجائرة التي أوقعت عليه قبل عام ونصف العام بالإيقاف لمدة عام ثم خفضت إلى 6 شهور و10 مباريات تنافسية..
* تعاونية الخبيث يمكن أن يفاجئكم بأن عقوبة بكري لم تستوف بعد.. وإياكم وإياكم يا مجلس الفشل من الوقوع في فخاخ تعاونية..
* يجب مراجعة السجل المدني للتأكد من كل شهادات الرقم الوطني للاعبين السنيين خاصة المفروضين على التشكيلة الأساسية في الدوري بأمر الديناصور..
* تعاونية اللئيم كان قد بيت النية لانتزاع 3 نقاط من المريخ في الدوري الأخير في شكوي طبنجة.. لولا اصطدامه بشكوى مماثلة ضد الهلال!! فخذوا حذركم..
* وراجعوا أيضاً كل كروت اللاعبين الجدد خشية أن يكون بعضهم أتي للمريخ ومعه عقوبة مرحلة للموسم الجديد من ناديه السابق.. وراجعوا أيضاً انذارات لقاء القمة الأخير في الدوري وما إذا كان أحد لاعبي المريخ قد تعرض للإيقاف..
زمن إضافي
* الأندية المشاركة أفريقياً ستحتاج لمباراتي الدوري هذا الأسبوع لتجهيز تشكيلاتها لمباريات الإياب الأفريقية..
* ولكن إلزام الأندية بإشراك لاعب ناشيء طيلة 90 دقيقة سيلخبط حسابات المدربين ويحرمهم من تجهيز أمثل تشكيلة للقاء الإياب الأفريقي..
* لماذا لا تتخذ الأندية المشاركة أفريقيا بما فيها ناديا القمة قراراً قوياً برفض هذه المادة الهبلة المضحكة التي تحرمها الاستفادة من مباريات الدوري في تجهيز تشكيلاتها الأفريقية..
* تباً لاتحاد الديناصور الذي يضع المتاريس والمطبات أمام أنديته التي تمثل دولياً..

قد يعجبك أيضا
13 تعليقات
  1. أبو ساروتا يقول

    أعوذ بالله .

  2. Mohamed يقول

    والله ما فضل الا تمشي تلعب انت ذاتك اعملوا دا وخلوا دا واوعوا من دا قال جابوا الثري السواط ليراس الهلال طيب المشكلة وين.. يعني عاوز رئيس مفلس للهلال..هل سمعت بالتجاني الماحي

  3. علي الطاهر يقول

    ابوشيبه شفاك الله وعافاك من الوساوس
    بكري لاعب فاقد تربوي ارتكب من الحماقات ما كان كفيلاً بشطبه مدي الحياة من سجل لاعبي كرة القدم لو فعل ما فعل في دولة تحترم فيها القوانين مثال السعودية والامارات او اي دولة تحترم فيها القوانين ولان الاتحاد يخاف ردة فعل جماهير الغمة بالغين وخاصة جماهير المريخ المنقادة خلف المتصوحفين الذين عمي الحقد قلوبهم حتى حرضوا الجماهير للفتك بالدكتور كمال شداد بكتاباتهم المهددة للاتحاد في شخص الدكتور حتى خرج من الباب الخلفي مازا لو فتكت جماهير المريخ بالدكتور ولهم سوابق لاتحصى ولا تعد من قتل حكم سيكافا الي طرد الشرطة من الملعب لارهاب الحكم ان لا حماية له وكذلك تحريض اللاعبين على البلطجة وسوء السلوك من بكري الي الصيني والذي انتقد معاوية الجاك الكابتن امير كمال عندما ارتكب الصيني حماقة في مباراة افريقية عندما تعرض التش للاصابة ما كان من الصيني الا وان قام بالبلطجة ولو كان الحكم عادلاً لطرده بالبطاقة الحمراء بان اوعز امير كمال لمدير الكرة بخصم حافزه فارغى معاوية الجاك ووبخ امير و كتب قائلا الصيني قلبو حار ومفروض يدوهو حافز زيادة دة اسمو كلام اعتقد امير ارجح عقلاً منكم يا وهم
    ماذ كانت نتيجة ذلك ايقاف الصيني المباراة القادمة وان استمريتو على هذا المنوال فالقادم اسوا اكثر مما تتوقعون

  4. صلاح يقول

    ههههههه تاني رجعت لكابوس الهلال أبزرد يا عمو أبو دليبة؟ الراجل ده ومعاهو عرابهم الكاهن الأعظم أليخماو وباقي الجوقة ما حايرتاحوا إلا بفناء الهلال سيد البلد الأوحد من الوجود 😄😄😄
    ثم أن التأجيلات وإعادة برمجة المباريات علي حسب ما يطلبه المرخرخ دي سنة ثابتة وفضلة خيركم منذ عهد إتحاد اللقيمات المقبور الله لا عاده، ولو كان الإتحاد عاوز الهلال يفوز على مرخرخك في نهائي الممتاز ذي مابتتوهم، كان بكل بساطة عين ليه حكم لقيمات وضربة جزاء واحدة كان قضت الغرض ولا كنا إحتجنا لتعب اللاعبين، بس لإنكم إتعودتوا على الضغط على إتحاد اللقيمات بالأسلوب ده والحصول علي ضربات جزاء دخلت موسوعة غينيس، فعاوزين تواصلوا في النغمة قبل بداية الدوري عشان تشكلوا ضغط على طاقم التحكيم، وده إسلوب برعتوا فيهو من زمان، بس مع أسد الإتحاد شداد أبزرد تلقوها عند الغافل وياما حا تتبلوا لمن تصرخوا وتجعروا من تحت أقدام ميدو وفيني 😆😆😆
    قال إكتفينا بحسبي الله ونعم الوكيل عشان كدة المرخرخ فاز بالدوري… 😁😁😁 ياراجل يا صالح إنت… قوم علي حيلك.. .. 😝😝😝
    قلت لي قروش الثري السوباط مالها 😂😂😂 ياخ إنت زول ممتع بشكل ما عادي والله…..

  5. كمال الدين ميرغني بلاص يقول

    … الاخ دا شابكنا السوباط الثري يا رجل اعقل وفكنا من هضربتك هذه ما ادري باي عقلية يكتب هذا الاخ منذ وعينا وبدأنا نقرأ الصحف الرياضية لم نجد موضوعا واحدا يحمل بين طياته غير الشتيمة يارجل انت الان ع مشارف الثمانين او يزيد من العمر بيض النيه ولو لمرة واحدة

  6. ابو نون يقول

    بصراحة ما تميت المقال نسبة للافاظ الموجودة بالمقال اين الراقبة الصحفية من هذه اللافاظ والفتن و الحقد والسموم التي يبعث بها هذا الصحفي في اختيار الكلمات و مفروض شداد ارفع فيك قضية و لكن شداد لا يعريك اهتمام و يترفع تواضعا في الالتفاف الى امثالك و شداد ثروة قومية يجب المحافظة عليها ومن المفترض ان تكتب عن قلة المبادي المتواجدة حاليا في ناديك ابتدا من الترجمة الخاطئة للنظام الاساسي لناديك التي ضحك على الاتحاد الدولي لكرة القدم وثانيا مفروض تتكلم عن التزوير الذي تم في سيستم انتقالات اللاعبين من مسؤول السيستم بالمريخ و تكتب في الشخص الذي سمح بهذا التلاعب ومرر تسجيل هؤلاء اللاعبين رغم علمه بعملية التزوير يا بتاعين كاسات المكاتب والقضايا المفبركة وخاصة التي تتمثل في قضية هشام جنية ومن المفترض ان تكون عندكم مبادئ و حاجات كثيرة مافي داعي لذكرها احترم عقول القراء لان مهنة الصحافة انا ما عارف هل عندكم قسم عشان تكون الكتابة صادقة ولا كلامكم ذي ما بقولوا في المثل كلام جرائد

  7. علي الطاهر يقول

    الاتحاد الافريقي والفيفا وحكامهم مافيش يمك ارحميني هناك القطع ناشف لا في سمير فضل ولا لجنة تعاونية ولا استئنافات سمكرة التي استقال ريسها بسبب ضغوطات مورست عليه اكيد منكم صحفيين علي جماهير البلطجة علي بلطجية المريخ في الاتحاد العام منتظرين الجودية خلو حميدتي دقلو يتصل بانفانتيو عشان يخفف عنكم الوجع
    في انتظار قرار لجنة الاستئنافات للذهاب لفيفا الانضباط ثم كاس سوابقكم كثيرة عند فيفا وأن استمرأتم لي عنق الحقيقة والتزوير والتدليس والتحريض على ارتكاب الحماقات فحتماً المريخ الى دوري الدرجة الثانية
    هي اسمها كرة قدم سفارة التعارف والتوادد والمحبة ينتهي التنافس بنهاية المباراة داخل الملعب ولكنكم اليتم على انفسكم الا ان تجعلوا منها معركة في غير معترك حتى تكسبوا بزيادة توزيع صحفكم البائسة البايرة
    في البيت الواحد تجد الاب مريخابي والابناء والبنات مابين هلالابي ومريخابي فرقتم بينهم جعلتم التعصب يدخل البيت الواحد
    صحيح صحافة سالبة منذ دخلها من باع ضميره وزمنه بثمن بخس

  8. حسين عبدالرحمن محمد يقول

    ان يكتب صحفيا مقالا يبنيه على أقوال سماعية فهذا كمثل الذي يلتقط الإشاعة ويبني عليها . كما أن المقال قد حوى كلمات لا ينبغي لكاتب ما دام هو غير قادر على أن يحترم قلمه أن يوردها في مقاله.

  9. علي الطاهر يقول

    السوباط الماعجبك دة فتح لكم ملعب الهلال لتتدربوا فيه وتلعبوا فيه مبارياتكم الافريقية لانه سوداني تهمه سمعة الوطن ويهمه المريخ كنادي سوداني ان رفع اسم الوطن فهو فخر لكل سوداني بعيد عن الصحافة السالبة الانت احد نطاسيها وقائد الكورال النطاس الاكبر
    ان كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب
    فليقل خيراً او ليصمت

  10. حمزة يقول

    لاحظ كل المعلقين هلالاب…. بتقروا لي ابشيبه ليه. ماعندكم محمد سعيد كا…. اقصد ناقص.. أقروا ليه… ماسالتوا نفسكم ليه طوال تماين سنه ماجبتو كأس…. لمن المريخ يكون. معاه الله الهلال ما حيقدر يعمل ليه حاجة حتى لو الديناصور بقى يرأس الهلال والاتحاد.

  11. علي الطاهر يقول

    لم ار في العرب البائدة والمستعربة افضل من هذا الاسم وافق اسم طبقه وكفي .
    رجاء ان تعيد كلامك لعجب والرشيد وبخيت انو الهلال اغراهم قبل مباراة القمة وهذا معناه ان يبيعوا المباراة وهذا يعاقب عليه قانون فيفا على اساس بيع المباراة
    هل تعلم يا تابط شراً نقرأ لك كل يوم لنكره المريخ في شخصك وامثالك وا كبيركم الذي علمكم مسح الجوخ و الا ءتمار بامره مع اننا سودانيين ابناء جلدة واحدة يجمعنا رابط الاخوة والدم والعرق
    اشهد لله انني سوف لن اقرا لك مقالا بعد اليوم لا ان مر علي عنوان المقال لانك لا تستحق ان يعيرك احد ايً كان مثقال ذرة من الاهتمام
    سير سير افي تيهك وضلالك
    الهم اشفه انت الشافي شفاءً لل شفاء الا شفائك لا يغادر سقماً

  12. محمد ابراهيم يقول

    الكلمة شرف … ومسؤولية … راقب الله فيما تكتب …..

    رحم الله – الصحفي – عبد المجيد عبد الرازق ……… نعم الصحفي الأمين ….

    ……………………………….. حجرم …………………………………

  13. نبيل يقول

    الاندية المشاركة افريقيا ماحتعمل اي قرار بخصوص لاعبين السنية 0000 خلي فريقك انت يعمل كده وحرضو علي ذالك النشوف اخرته معاك يالله اشتغل علي كده في قروباتك وفي عامودك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد